1209292
1209292
الاقتصادية

المنطقة الحرة بصلالة تحتفل بوضع حجر الأساس لمشروع أكاديمية المعرفة

02 مايو 2019
02 مايو 2019

بتكلفة 10 ملايين دولار وعلى مساحة 20 ألف متر مربع -

صلالة - بخيت كيرداس الشحري -

احتفلت أمس المنطقة الحرة بصلالة بوضع حجر الأساس لمشروع أكاديمية المعرفة بحجم استثمار يبلغ 10 ملايين دولار أمريكي في المرحلة الأولى، وذلك تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين ورجال الأعمال.

ويشتمل مشروع أكاديمية المعرفة الذي سيتم إنشاؤه على مساحة تبلغ 20 ألف متر مربع بالمنطقة الحرة بصلالة في المرحلة الأولى على إنشاء أكاديمية للتدريب تحتوي على قاعة مؤتمرات لـ300 شخص وصالات للتدريب ومركز للأبحاث والتطوير وحاضنات المشاريع.

وبهذه المناسبة ألقى علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة بالإنابة كلمة المنطقة الحرة وأكد فيها على أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السوق العالمي حسب تقرير البنك الدولي لعام 2018م بلغت ما يقارب 1.95 تريليون دولار أمريكي. حيث تسعى الكثير من الاقتصاديات العالمية للاستحواذ على النصيب الأكبر من تلك الاستثمارات من خلال إنشاء مناطق حرة من أجل جذب التجارة الدولية وتوطين الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحقيق منافع ومكاسب وطنية، وكما بلغت مساهمة المناطق الحرة ما يقارب 30% في الناتج المحلي الإجمالي في بعض الاقتصاديات العالمية المقدمة فضلا عن المساهمة في إيجاد أكثر من 400 ألف فرصة عمل مباشرة.

وأشار علي تبوك خلال كلمته إلى أهمية المناطق الحرة بالسلطنة كرافد اقتصادي مهم لتحقيق أهداف وغايات التنمية، حيث أنشئت المنطقة الحرة بصلالة بالمرسوم السلطاني رقم 62/‏‏2006م والذي انطلقت منه المنطقة الحرة بصلالة للعمل على دورها التنموي الذي أنشئت من أجله، حيث اكتملت منظومة العمل بالمنطقة الحرة بصلالة وتم تأسيس منطقة حرة عالمية على أفضل ممارسات الأعمال العالمية ولدينا مكاتب تمثيلية في الأسواق المستهدفة كالهند وتركيا وقريبا بمشيئة الله تعالى في إحدى دول شرق أفريقيا.

وأضاف تبوك: لدينا خطط استراتيجية معدة من أكبر بيوت الخبرة العالمية وخطط سنوية ومؤشرات أداء نعمل من خلالها، كما حققنا شهادات عالمية في مجال الجودة في الأعمال والصحة والسلامة والبيئة. وقد حددنا القطاعات الاقتصادية المستهدفة التي تعظم من المكتسبات الاقتصادية والإمكانيات المتوفرة بالسلطنة والموقع الجغرافي للسلطنة ويجري العمل على استقطاب استثمارات أجنبية ومحلية تحقق القيمة المضافة للاقتصاد الوطني وتخلق فرصا وظيفية وأعمالا للمواطنين.

وكما استقطبنا أكثر من 71 استثمارا أجنبيا مباشرا بحجم استثمار يقدر بـ 5.2 مليار دولار أمريكي ووفرت أكثر من 7400 فرصة وظيفية بالمنطقة الحرة بصلالة. كما بتوفيق من الله تعالى ساهمنا في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة بما يقارب 2.4% ونسعى لزيادة المساهمة خلال الفترة القادمة، كما حققنا نسبة 28% من تعمين الوظائف بالمنطقة الحرة بصلالة والشركات العاملة ونسعى للعمل مع الشركات المستثمرة لرفعها خلال الفترة القادمة. ولم يغب عن المنطقة الحرة بصلالة الاهتمام برأس المال البشري، حيث وضعنا أهدافا وبرامج طموحة نسعى من خلالها لتوفير21 ألف فرصة عمل في عام 2023م ونعمل مع الشركات المستثمرة على تبني برامج إحلال للمواطنين عملا بالمبدأ أن الوظيفة في الأصل للمواطن، كما نشيد بالدور الحيوي الذي تقوم به الكليات والجامعات في السلطنة من خلال طرح تخصصات العلوم اللوجستية وإدارة التشغيل، ومؤخرا شهدنا بحوثا علمية في مجالات المناطق الحرة والعمليات اللوجستية. وهذا بلا شك سيجد مواءمة بين مخرجات مؤسسات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل. واستكمالا لمسيرة المنطقة الحرة بصلالة التنموية نجتمع اليوم لوضع حجر الأساس لمشروع أكاديمية المعرفة والتي تؤسس برأسمال وطني من القطاع الخاص للعمل على إنشاء مركز عالمي للتدريب والتأهيل المهني بهدف سد وتلبية احتياجات قطاع المناطق الحرة من الكفاءات الوطنية المؤهلة لدخول سوق العمل من خلال توفير مناهج خاصة وخبراء متخصصين وتوفير الأجهزة الفنية والتقنية وتلبية حاجات سوق العمل بالمناطق الحرة بالسلطنة. وألقى الدكتور علي الهاشمي رئيس مجلس إدارة شركة خط عمان كلمة خلال الحفل قال فيها: إن المشروع جزء من معهد تكنولوجيا عمان الواقع بواحة المعرفة مسقط ولديه 5 فروع في أرجاء السلطنة والذي يدرب حاليا 1000 متدرب في جميع فروعه لشركات مختلفة مثل الطيران العماني والهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة الصرف الصحي بصلالة والميثانول وأوربك.

وأشار الهاشمي إلى أن المشروع يأتي تماشيا مع خط المنطقة الحرة بصلالة لإيجاد 54000 وظيفة خلال العشر سنوات القادمة وذلك نتيجة للاستثمارات الضخمة المتوقعة في المنطقة الحرة.