02052019_092747_0
02052019_092747_0
آخر الأخبار

المنطقة الحرة بصلالة تحتفل بتاسيس اكاديمية المعرفة

02 مايو 2019
02 مايو 2019

صلالة – بخيت كيرداس الشحريتصوير – حامد الكثيري

احتفلت صباح اليوم المنطقة الحرة بصلالة بوضع حجر الأساس لمشروع أكاديمية المعرفة بحجم استثمار يبلغ 10 مليون دولار امريكي في المرحلة الاولى وذلك تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بحضور عدد من اصحاب السعادة والمسؤولين ورجال الاعمال.

ويشتمل مشروع اكاديمية المعرفة الذي سيتم أنشاءه على مساحة تبلغ 20ألف متر مربع بالمنطقة الحرة بصلالة في المرحلة الاولي علي انشاء اكاديمية للتدريب تحتوي علي قاعات مؤتمرات لعدد 300 شخص وصالات للتدريب ومركز للأبحاث والتطوير وحاضنات المشاريع.

وبهذه المناسبة القى علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة بالإنابة كلمة المنطقة الحرة وأكد فيها على ان حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة في السوق العالمي حسب تقرير البنك الدولي لعام 2018م بلغت ما يقارب 1.95 ترليون دولار أمريكي. حيث تسعى الكثير من الاقتصاديات العالمية للاستحواذ على النصيب الاكبر من تلك الاستثمارات من خلال إنشاء مناطق حرة من أجل جذب التجارة الدولية وتوطين الاستثمارات الاجنبية المباشرة وتحقيق منافع ومكاسب وطنية. وكما بلغت مساهمة المناطق الحرة ما يقارب 30% في الناتج المحلي الاجمالي في بعض الاقتصاديات العالمية المقدمة فضلا عن المساهمة في خلق أكثر من 400 الف فرص عمل مباشرة.

وأشار علي تبوك خلال كلمته إلى أهمية المناطق الحرة بالسلطنة كرافد إقتصادي مهم لتحقيق أهداف وغايات التنمية، حيث أنشئت المنطقة الحرة بصلالة بالمرسوم السلطاني رقم 62/2006م والذي إنطلقت منه المنطقة الحرة بصلالة للعمل على دورها التنموي الذي إنشئت من أجله حيث اكتملت منظومة العمل بالمنطقة الحرة بصلالة وتم تأسيس منطقة حرة عالمية على أفضل ممارسات الاعمال العالمية ولدينا مكاتب تمثيلية في الاسواق المستهدفة كالهند وتركيا وقريبا بمشيئة الله تعالي في أحدى دول شرق أفريقيا.

واضاف تبوك : لدينا خطط إستراتيجية معدة من أكبر بيوت الخبرة العالمية وخطط سنوية ومؤشرات أداء نعمل من خلالها، كما حققنا شهادات عالمية في مجال الجودة في الاعمال والصحة والسلامة والبيئة. وقد حددنا القطاعات الاقتصادية المستهدفة التي تعظم من المكتسبات الاقتصادية والامكانيات المتوفرة بالسلطنة والموقع الجغرافي للسلطنة ويجري العمل على إستقطاب إستثمارات أجنبية ومحلية تحقق القيمة المضافة للإقتصاد الوطني وتخلق فرص وظيفية واعمال للمواطنين.

وكما انه خلال الفترة الماضية من برامج العمل إستقطبنا أكثر من 71 إستثمار أجنبي مباشر بحجم إستثمار يقدر ب 5.2 مليار دولار أمريكي ووفرت أكثر من 7400 فرصة وظيفية بالمنطقة الحرة بصلالة. كما بتوفيق من الله تعالى ساهمنا في الناتج المحلي الاجمالي للسلطنة بما يقارب 2.4% ونسعى لزيادة المساهمة خلال الفترة القادمة. كما حققنا نسبة 28% من تعمين الوظائف بالمنطقة الحرة بصلالة والشركات العاملة ونسعى للعمل مع الشركات المستثمرة لرفعها خلال الفترة القادمة.

ولم يغب عن المنطقة الحرة بصلالة الاهتمام بالرأس المالي البشري حيث وضعنا أهداف وبرامج طموحة نسعى من خلالها بتوفير 21 الف فرصة عمل في عام 2023م ونعمل مع الشركات المستثمرة على تبنى برامج إحلال للمواطنين عملا بالمبدأ أن الوظيفة في الاصل للمواطن.

كما نشيد بالدور الحيوي الذي تقوم به الكليات والجامعات في السلطنة من خلال طرح تخصصات العلوم اللوجستية وإدارة التشغيل ومؤخرا شهدنا بحوث علمية في مجالات المناطق الحرة والعمليات اللوجستية. وهذا بلا شك سيخلق موائمة بين مخرجات مؤسسات التعليم العالي وإحتياجات سوق العمل.

وإستكمالا لمسيرة المنطقة الحرة بصلالة التنموية نجتمع اليوم لوضع حجر الاساس لمشروع أكاديمية المعرفة والتي تؤسس برأس مال وطني من القطاع الخاص للعمل على إنشاء مركز عالمي للتدريب والتأهيل المهني بهدف سد وتلبية احتياجات قطاع المناطق الحرة من الكفاءات الوطنية المؤهلة لدخول سوق العمل من خلال توفير مناهج خاصة وخبراء متخصصين وتوفير الاجهزة الفنية والتقنية وتلبية حاجات سوق العمل بالمناطق الحرة بالسلطنة.

وألقى الدكتور علي الهاشمي رئيس مجلس ادارة شركة خط عمان كلمة خلال الحفل قال فيها ان المشروع جزء من معهد تكنولوجيا عمان الواقع بواحة المعرفة مسقط ولدية 5 فروع في أرجاء السلطنة والذي يدرب حاليا 1000 متدرب في جميع فروعة لشركات مختلفة مثل الطيران العماني والهيئة الاقتصادية الخاصة في الدقم وشركة الصرف الصحي بصلالة والميثانول واوربك.

واشار الهاشمي ان المشروع يأتي تماشيا مع خط المنطقة الحرة بصلالة لخلق 54000 وظيفة خلال العشر سنوات القادمة وذلك نتيجة للاستثمارات الضخمة المتوقعة في المنطقة الحرة.