1205500
1205500
المنوعات

فيلم حول الرقص كوسيلة للنضج

01 مايو 2019
01 مايو 2019

آنتاناناريفو، «العمانية»: تجري أحداث فيلم /‏هاينغوسوا/‏ في جزيرة مدغشقر الواقعة في المحيط الهندي والمنتمية للقارة الإفريقية.

ويقدم الفيلم الذي أخرجه الفرنسي «أدوارد جوبو»، الرقصَ بوصفه وسيلة للنضج البشري، وذلك من خلال حكاية «هاينغو»، وهي راقصة من جنوب مدغشقر والابنة الصغرى لعائلة ملتفة بانسجام حول الأب «رمانيندري» المعروف بمعزوفاته التي لا تضاهى على الكمان.

غير أن هذه الأداة الموسيقية التقليدية التي باتت رمزاً مميزاً للعائلة لا تروق للفتاة التي يتعين عليها أن تكسب قوتها وقوت طفلتها الصغيرة البالغة من العمر أربع سنوات.

وهكذا تقرر الأم الشابة أن تجرب حظها من خلال الالتحاق بمؤسسة للرقص في العاصمة آنتاناناريفو، على الجانب الآخر من الجزيرة الكبرى. ويجمع الفيلم أجيالاً عدة من الملحنين والموسيقيين الملقاشيين من بينهم «داداغابي» الذي يعد أحد معالم الموسيقى في مدغشقر. وكان «داداغابي»، وهو مؤلف لمئات الأغاني المرتبطة بالتراث الشعبي الملقاشي، ملهماً للمخرج قبل وفاته في عام 2018. وتحاكي الفنانة «فورا» اثنتين من أغانيه هما «شاهوندرا» (ويرافقها والدها في العزف على القيثارة) و«مانانجاري» (في اللحن المميز للنهاية).