عمان اليوم

36 ألفا و844 طالبا وطالبةً سجلوا في نظام القبول الموحد خلال إبريل الماضي

01 مايو 2019
01 مايو 2019

الكيومية لــ «عمان»: المسجلون عبر تطبيق «التحق» ارتفع إلى 6524 طالبا وطالبة -

كتبت- نوال بنت بدر الصمصامية -

بلغ عدد الطلبة المسجلين في نظام القبول الموحد 36 ألفا و844 طالباً وطالبةً وذلك للمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2019م/‏‏‏2020م، من بينهم 17 ألفا و569 طالبا من الذكور و 19 ألفا و275 من الإناث، وذلك بحسب ما أظهرته إحصائيات التسجيل بمركز القبول الموحد حتى الساعة السابعة من صباح أمس الأربعاء.

ومن المتوقع ارتفاع أعداد الطلبة المسجلين بنهاية مرحلة التسجيل في الأول من يونيو القادم إلى ما يزيد عن (40000) طالب وطالبة من الطلبة النظاميين في الفئة العمرية ما بين (16- 25 عاما)، فيما بلغ عدد الطلبة الذين قاموا باختيار برامج دراسية في مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وبرامج البعثات الخارجية 21 ألفا و435 طالبا وطالبة.

وأوضحت ندى بنت محمد الكيومية المديرة المساعدة لدائرة القبول بمركز القبول الموحد في تصريح لــ «$» أن القنوات الثلاث المتاحة للتسجيل عبر موقع مركز القبول الموحد وتطبيق «التحق» وخدمة الرسائل النصية أدت إلى تسهيل عملية الوصول إلى النظام والتسجيل بيسر لجميع الطلبة سواء كانوا داخل أو خارج السلطنة، مشيرة إلى ارتفاع عدد الطلبة الذين سجلوا عبر تطبيق «التحق» هذا العام، وبلغ عددهم 6524 طالبا وطالبة.

ويتيح تطبيق الهواتف الذكية ( الذي أنشئ في عام 2013 ) التسجيل بنظام القبول الإلكتروني، وإنجاز جميع الإجراءات المرتبطة به، وحرصاً من مركز القبول الموحد على تطبيق أحدث الوسائل الإلكترونية لتساهم في تسهيل خدماته لجميع المتقدمين لنظام القبول الإلكتروني وأنظمتها الأخرى، تم تطبيق هذه الخدمة الإلكترونية والتي تعتبر إضافة للخدمات المتوفرة للطلبة وهي إتمام جميع إجراءات التسجيل والقبول عبر تطبيق الهواتف الذكية، وتعتبر هذه الخدمة الثالثة إضافة إلى خدمة استخدام نظام القبول الإلكتروني عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت)، وخدمة الرسائل النصية القصيرة عبر الهواتف النقالة.

ويمكن للطلبة خلال مرحلة التسجيل الحصول على اسم المستخدم والرقم السري وإدخال البيانات المطلوبة منهم واختيار البرامج الدراسية التي يرغبون الالتحاق بها من بين البرامج الدراسية المطروحة من قبل مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية المذكورة بدليل الطالب للعام الأكاديمي 2019/‏‏‏2020. علماً بأنه سيتم الإعلان عن نتيجة الفرز التجريبي في الأول من شهر يوليو القادم، وهذه النتيجة ستكون مبنية على البرامج الدراسية التي يختارها الطالب خلال مرحلة التسجيل الحالية ونتائجه الدراسية في الفصل الأول.

وبعد إعلان النتائج لا يتوجب على الطالب القيام بأي إجراء من حيث اعتماد العرض أو غيره، حيث ان الهدف من هذا الفرز التجريبي مساعدة الطالب وولي أمره في اتخاذ القرار المناسب حول ترتيب البرامج الدراسية التي اختارها في النظام. وفي حال عدم رضا الطالب عن النتيجة، ستتاح له فرصة تعديل الاختيارات في المرحلة اللاحقة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام النهائية.

ويحث مركز القبول الموحد الطلبة وأولياء الأمور على ضرورة قراءة دليل الطالب واختيار البرامج الدراسية المناسبة لقدرات وتطلعات الطالب بعناية وحرص، والبحث عن معلومات أكثر حول وصف البرامج الدراسية ومجالات العمل المرتبطة بها من خلال التواصل المباشر مع مؤسسات التعليم العالي وذوي الخبرة والاختصاص.

الجدير بالذكر أن مرحلة التسجيل بدأت في الأول من شهر إبريل المنصرم، وتستمر حتى الأول من يونيو القادم.