عمان اليوم

اجتماع يبحث تطوير اتفاقية تنفيذ الأحكام بدول التعاون واستخلاص المبادئ التشريعية

01 مايو 2019
01 مايو 2019

يعقد في الرياض برئاسة السلطنة -

بدأ يوم أمس برئاسة السلطنة اجتماع لجنة المسؤولين عن إدارات التعاون الدولي والعلاقات الدولية بوزارات العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تستمر أعمالها حتى اليوم وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.

وتناقش اللجنة ضمن جدول أعمالها موضوعين أولها بحث تطوير اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول مجلس التعاون، والثاني استخلاص المبادئ التشريعية الواردة في القوانين (الأنظمة).

حيث قامت اللجنة باستعراض مشروع تطوير الاتفاقية والمرئيات الواردة فيه من الدول الأعضاء، كما قامت بإدخال بعض التعديلات عليه ورأت أن المشروع ما زال بحاجة الى مزيد من الدراسة لوضعه في صيغته حسب ما قضت به توجيهات أصحاب المعالي وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ليتشكل مشروع اتفاقية متكامل يواكب تطورات القضاء الحديثة.

كما قامت اللجنة بدراسة المبادئ التشريعية التي وردت من وزارات العدل بدول المجلس على عدد من القوانين، وتم الأخذ بمرئيات السلطنة كنموذج في إعداد المبادئ التشريعية، حيث سيتم رفع التوصيات إلى الاجتماع القادم لأصحاب المعالي والسعادة وكلاء وزارات العدل، تمهيدا لإقرارها في الاجتماع القادم لأصحاب المعالي وزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

يمثل وفد السلطنة الشيخ سلطان بن مطر العزيزي مدير عام الأعمال القانونية والتعاون الدولي بوزارة العدل، وعيسى بن سالم البراشدي مدير دائرة التعاون الدولي، والمستشار مساعد علي العدوي من وزارة الشؤون القانونية.