«شجع فريقك» يستحدث منحة الأخلاق الرياضية و«معسكرات شباب الأندية» يقر إضافة معسكر خليجي لأجندته

الشؤون الرياضية تطلق حزمة برامجها الصيفية لنسخة 2019 –
كتب – فيصل السعيدي –

عقدت وزارة الشؤون الرياضية مؤتمرا صحفيا ظهر أمس في قاعة المشاريع بديوان عام الوزارة، وذلك لكشف النقاب عن البرامج الصيفية الرياضية التي ستنفذها الوزارة في العام الحالي 2019 م، فعلى صعيد برنامج «شجع فريقك» تقرر إطلاق حزمة جديدة من المشاريع التي سوف تصاحب برنامج «شجع فريقك» لهذا العام حيث تم الإعلان عن إقامة هاكاثون الأفكار الرياضية ،وهي مسابقة ابتكارات تقنية للأفكار التي تخدم المجال الرياضي باستخدام البرمجة والتصميم، لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه الرياضة العمانية علما بأن المسابقة تتكون من 4 محاور ويتم من خلالها تقييم الفرق المشاركة وتكريم المراكز الأربعة الأولى بجوائز مالية وعينية.
وفي سياق البرنامج ذاته تم الإعلان عن تدشين بطاقة امتيازات «شجع فريقك» وهي عبارة عن تطبيق إلكتروني يقدم امتيازات وخصومات للمشاركين والمشجعين في برنامج «شجع فريقك» من قبل مجموعة من الشركات المحلية والعالمية بعدد لا يقل عن 50 شركة.
وفي الإطار ذاته تم الإعلان عن تدشين برنامج الرخصة التطوعية الذي سيستهدف 150 شابا في مجال تنظيم الأحداث الرياضية وهو برنامج يعنى بتأهيل وتدريب مجموعة من المتطوعين لمنحهم شارة معتمدة للتطوع في الأحداث الرياضية تقدم عن طريق الجهات الرسمية المعتمدة في السلطنة.

كما تم الإعلان عن مشروع منحة «شجع فريقك» للأخلاق الرياضية وهي منحة دراسية لدرجة البكالوريوس تقدم لأحد المترشحين المنتسبين لبرنامج شجع فريقك 2019 م وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.
علاوة على ذلك تم الاتفاق على آلية تسجيل عدد لا يقل عن 15 لاعبا تحت 21 سنة ضمن قائمة الفريق المكونة من 30 لاعبا ، ومشاركة عدد لا يقل عن 4 لاعبين تحت 21 سنة كلاعبين أساسيين أثناء المباراة في قائمة الفريق المشارك، ولا يجوز تغيير اللاعبين الأساسيين الأربعة تحت 21 سنة في المباراة إلا بلاعبين آخرين من الفئة ذاتها.
وأقرت اللجنة الرئيسية لبرنامج شجع فريقك دراسة مقترح إقامة مسابقة نهائيات الكرة الطائرة لهذا العام خارج محافظة مسقط ، بهدف التجديد وجذب الجمهور وإبراز مسابقة الكرة الطائرة بشكل أكبر لاسيما في ظل تجديد الشراكة الإعلامية مع إذاعة الوصال ، وإضافة مجلة كورة وبس والجرائد اليومية وتفعيل مواقع التواصل الاجتماعي.
وتم الكشف خلال المؤتمر الصحفي عن التحديثات الجديدة التي توصل إليها برنامج صيف الرياضة لعام 2019 م التي تمثلت في إنشاء فكرة القافلة الرياضية وهي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة يتم من خلالها تجهيز مواقع مفتوحة، لممارسة النشاط الرياضي وتنفيذ أنشطة رياضية وفعاليات مصاحبة كالمحاضرات التثقيفية بالتعاون مع جهات أخرى في المناطق التي لا تصلها خدمات وزارة الشؤون الرياضية ذات الكثافة السكانية القليلة، كالمناطق الجبلية والصحراوية كما يعتزم مسيرو برنامج صيف الرياضة إطلاق الأيام الرياضية الخاصة في نسخة هذا العام 2019 م وهي عبارة عن أيام رياضية مفتوحة تستهدف فئات أو مؤسسات معينة ، حيث يتم تنفيذ هذه الأيام الرياضية في المجمعات الرياضية أو في أماكن وجودهم.
وحول الجديد في برنامج معسكرات شباب الأندية 2019 م فقد تقرر فتح نظام التسجيل الإلكتروني للمرة الأولى ورفع عدد المعسكرات من 4 إلى 6 معسكرات، وتقرر أيضا إضافة معسكر سادس هذا العام وهو معسكر خليجي يستهدف العمل الشبابي المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وستحتضنه محافظة ظفار خلال الفترة من 24 أغسطس وحتى 2 سبتمبر المقبلين، ومن المتوقع أن يستقطب 95 مشاركا من دول الخليج بالإضافة إلى مشاركة المغرب والأردن.
وفي الصدد ذاته تقرر تنفيذ معسكرين للفتيات هذا العام وذلك للمرة الأولى في تاريخ المعسكرات، كما تقرر توفير 6 ورش في كل معسكر لتتلاءم مع طبيعة المشاركين، وتوصلت اللجنة الرئيسية القائمة على تنفيذ برنامج معسكرات شباب الأندية إلى وفاق مع مؤسسة إنجاز عمان لعمل برنامج في القيادة ويشمل جميع المعسكرات، وفي الخطة أيضا تنفيذ برنامج متخصص في المغامرة يرسم مسارات مختلفة وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، عطفا على التجديد والتنويع في قرية التحدي لتكون خارجيا للمرة الأولى بعدما كانت تنفذ داخليا.
وحول آخر تحديثات برنامج شبابي 2019 م تقرر إقامة أيام صحية مفتوحة في المجمعات الصحية، وتكثيف دورات وورش العمل للذكور والإناث لفئة تحت 30 عاما، فضلا عن تنفيذ المحاضرات والأمسيات والمعارض والمعسكرات والرحلات بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وعن جديد مسابقة الأندية للإنشاد في نسختها التاسعة لعام 2019 م فقد تقرر إضافة مسابقة المنشدة الصغيرة، واستمرارية مسابقة المنشد الصغير التي استحدثت في عام 2018 للمرة الأولى، وتنفيذا لتوجيهات الوزارة لتطوير المسابقة ونزولا عند رغبة أولياء الأمور، فقد تقرر استمرارية هذه المسابقة نظرا لما حظيت به من مواهب مجيدة وأصوات رائعة وإقبال كبير وواسع من كافة الأطياف والشرائح الجماهيرية المستهدفة.

شجع فريقك

أكد جابر بن محمد الشبيبي نائب رئيس اللجنة الرئيسية لبرنامج شجع فريقك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس للكشف عن البرامج الصيفية التي ستنفذها وزارة الشؤون الرياضية هذا العام بأن البرنامج يستقطب شريحة كبيرة من الشباب ومن المتوقع أن تصل في النسخة السابعة هذا العام 2019م إلى أكثر من 30 ألف مشارك من جميع محافظات السلطنة تشمل أكثر من 700 فريق أهلي عن طريق 44 ناديا في 15 ولاية ومركزا رياضيا.

وأضاف الشبيبي : إن اللجنة الرئيسية لبرنامج شجع فريقك كعادتها بدأت في التحضيرات المسبقة لإضفاء التطوير والتحديث في البرنامج لهذا العام، وذلك من خلال إضافة تعديلات على اللائحة التنظيمية لمسابقة كرة القدم التي تضمنت هذا العام بعض المستجداتـ يأتي أبرزها هو تسجيل عدد لا يقل عن (١٥) لاعبا تحت ٢١ سنة ضمن قائمة الفريق المكونة من (٣٠) لاعبا، ومشاركة عدد لا يقل عن (٤) لاعبين تحت 21 سنة كلاعبين أساسيين أثناء المباراة في قائمة الفريق المشارك، ولا يجوز تغيير اللاعبين الأساسيين الأربعة (تحت ٢١ سنة) في المباراة إلا بلاعبين آخرين من الفئة ذاتها.
من جانب آخر فقد تم إصدار اللائحة التنظيمية لمسابقة الكرة الطائرة، التي تتضمن إجراء تعديلات بسيطة عن اللائحة المعمول بها في نسخة 2018م، الجدير بالذكر أن اللجنة الرئيسية تدرس مقترح إقامة نهائيات الكرة الطائرة لهذا العام خارج محافظة مسقط بهدف التجديد وجذب الجمهور وإبراز مسابقة الكرة الطائرة في برنامج شجع فريقك 2019 بشكل أكبر.
وأضاف: افتتحت أجندة شجع فريقك 2019م بإعلان بدء التسجيل للمرحلة الأولى ابتداء من ٢٩ أبريل المنصرم إلى 20 مايو الجاري على أن تنطلق المرحلة الأولى في ١يونيو القادم إلى ١٤من يوليو٢٠١٩م على مستوى الأندية، والمراكز الرياضية والولايات، يتبعها فترة التسجيل وإقامة قرعة المرحلة الثانية بالمحافظات خلال يومي ١٥ إلى ١٦يوليو ٢٠١٩م وبدء منافسات المرحلة الثانية في ١٧ يوليو 2019م، انتهاء بتاريخ ٢٦ من الشهر ذاته، ومن ثم إقامة قرعة المرحلة الثالثة (مرحلة النهائيات) بتاريخ ٢٨ يوليو 2019م لتنطلق في ٢٩يوليو وتستمر إلى تاريخ 7 أغسطس ٢٠١٩م على مستوى السلطنة.
وحول نظام التسجيل للبرنامج أكد الشبيبي أن عملية التسجيل لبرنامج شجع فريقك قد تم تحديثها عبر البرنامج الإلكتروني الذي يتم تطبيقه للعام الرابع على التوالي الذي مكن الوزارة من تكوين قاعدة بيانات جيدة تضم أكثر من 700 فريق أهلي من كافة محافظات السلطنة.
وتابع الشبيبي قائلا : أعــــــــلنت اللجنة الرئيسية عن عزمها إطلاق حـــــــــزمة جديدة من المشاريع الجديدة التي ســـــوف تصاحب شجع فريقك لهذا العام 2019م، حيث تم الإعلان عن إقامة هاكاثون الأفكار الرياضية، وهي مسابقة ابتكارات تقنية للأفكار التي تخدم المجال الرياضي باستخدام البرمجة والتصميم لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه الرياضة العمانية، تتكون المسابقة من 4 محاور يتم من خلالها تقييم الفرق المشاركة وتكريم المراكز الأربعة الأولى بجوائز مالية وعينية. والإعلان عن تدشين بطاقة امتيازات شجع فريقك وهي تطبيق إلكتروني، يقدم امتيازات وخصومات للمشاركين والمشجعين في برنامج شجع فريقك من قبل مجموعة من الشركات المحلية والعالمية، بعدد لا يقل عن 50 شركة.
إضافة إلى برنامج الرخصة التطوعية في تنظيم الأحداث الرياضية وهو برنامج يعنى بتأهيل وتدريب مجموعة من المتطوعين؛ لمنحهم شهادة معتمدة للتطوع في الأحداث الرياضية تقدم عن طريق الجهات الرسمية المعتمدة في السلطنة، ليتم بعد ذلك الاستعانة بهؤلاء المتطوعين للمشاركة في تنظيم الأحداث الرياضية العالمية والمحلية التي تقام بالسلطنة ويستهدف لهذا العام 150 شابا، فضلا عن إعلان مشروع منحة شجع فريقك للأخلاق الرياضية وهي منحة دراسية لدرجة البكالوريوس، تقدم لأحد المترشحين المنتسبين لبرنامج شجع فريقك 2019م وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها لاحقا.
صيف الرياضة

لفتت سميرة بنت شنين الشكيلية نائبة رئيس اللجنة المشرفة على برنامج صيف الرياضة إلى أن البرنامج يستهدف جميع محافظات وولايات السلطنة؛ بهدف تفعيل الأنشطة والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال هذا العام التي تبدأ من 6 يونيو وحتى 22 أغسطس القادمين ، وتستهدف جميع الفئات العمرية للمواطنين والمقيمين وسوف يفتح بات التسجيل خلال الفترة من 9 وحتى 20 يونيو الجاري، وقد قسمت اللجنة المشرفة على البرنامج الفئات العمرية المستهدفة وهي الفئة العمرية الأولى من 6 سنوات إلى 10 سنوات والفئة العمرية الثانية من 11 سنة وحتى 16 سنة بالنسبة لمراكز التدريب ، وجميع الفئات العمرية بالنسبة للأيام المفتوحة. وتقام فعاليات وأنشطة مراكز التدريب بواقع 7 أسابيع تدريبية تقسم خلالها الحصص التدريبية حيث ستكون مواقع التنفيذ في المجمعات الرياضية والأندية الرياضية والفرق الأهلية كما ستقام بعض الرياضات في المراكز التي يتم تحديدها من قبل فريق عمل المحافظة مع مراعاة أن تكون رياضات لها إقبال ورغبة شديدة من قبل المشاركين وتستقطب العديد من المشاركين.
وقد وضعت اللجنة عدة شروط لإقامة مراكز التدريب منها مراعاة الاستفادة من مرافق المجمعات والأندية الرياضة في تنفيذ المراكز.
كما حددت اللجنة المنظمة مواقع تنفيذ الأيام المفتوحة، بحيث تشمل جميع الولايات في المحافظة وتتنوع الأيام المفتوحة إلى عدة أيام مخصصة منها أيام رياضية للعائلات وأيام رياضية نسائية وأيام رياضية للأطفال وأيام رياضية لذوي الإعاقة، وأيام رياضية لجهات راعية للبرنامج أو لجهات أخرى تحددها المحافظة، وقوافل رياضية وأيام رياضية في الأحياء السكنية وأيام رياضية ترفيهية للأطفال في المراكز التجارية، والحدائق العامة وبرامج ومسابقات توعوية لنشر مفهوم الرياضة للجميع كمسابقات تنافسية ودورات تدريبية تخصصية في مجال الرياضة للجميع، ومنافسات رياضية كخماسيات الكرة والطائرة والسلة و رياضات تقليدية.

معسكرات شباب الأندية

أوضحت خولة بنت راشد الرواحية عضوة اللجنة المشرفة على برنامج معسكرات شباب الأندية بأن برنامج معسكرات هو أحد البرامج الشبابية، التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية خلال الفترة الصيفية وتهدف من خلالها إلى تعزيز الشراكة بين المجتمع والأندية الرياضية ، حيث دشنت الوزارة النسخة الأولى للبرنامج في عام 2013م.
وتابعت عضوة اللجنة المشرفة على برنامج معسكرات شباب الأندية بأن اللجنة قد قررت فتح نظام التسجيل الإلكتروني للمرة الأولى يتم استحداث التسجيل الإلكتروني على أن يتم فتح التسجيل للمعسكرات الخمسة (مسقط وصحار والبريمي ونزوى وصور) في فترة واحدة التي تنطلق في الخامس من مايو الجاري وتغلق الفترة في 18 يونيو المقبل.
كما أشارت بأن اللجنة الرئيسية قد اعتمدت إقامة 6 معسكرات هذا العام، وهي معسكر شباب الأندية بمحافظة مسقط الذي سيقام خلال الفترة 22 يونيو – 28 يوليو في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ويستهدف المعسكر بما يقارب 95 مشاركا من مختلف أندية السلطنة، أما المعسكر الثاني وهو معسكر فتيات الأندية بمحافظة شمال الباطنة والذي سيقام خلال الفترة 29 – 5 يوليو القادم في المجمع الشبابي بصحار، ويستهدف بما يقارب 80 فتاة من مختلف الأندية، أما المعسكر الثالث سيكون معسكر فتيات الأندية بمحافظة البريمي الذي سيقام خلال الفترة 6 – 12 يوليو القادم في المجمع الشبابي بالبريمي ويستهدف 60 مشاركة من مختلف أندية السلطنة، أما المعسكر الرابع فسيكون في محافظة الداخلية في المجمع الشبابي بنزوى خلال الفترة 13 – 19 يوليو المقبل وسيشارك فيه قرابة 95 مشاركا من مختلف ولايات السلطنة، وستحتضن محافظة جنوب الشرقية المعسكر الخامس، وسيكون في المجمع الشبابي بصور خلال الفترة 27 يوليو وحتى 2 أغسطس المقبل ويستهدف قرابة 95 مشاركا من مختلف ولايات السلطنة.

المعسكر الخليجي

وأوضحت الرواحية أن المعسكر السادس سيكون معسكر العمل الشبابي المشترك لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربية ، وستحتضنه محافظة ظفار خلال الفترة من 24 أغسطس وحتى 2 سبتمبر المقبلين.

جديد المعسكرات

وحول جديد المعسكرات أشارت الرواحية إلى أنه تقرر زيادة عدد المعسكرات، حيث هذا العام سيكون هناك 6 معسكرات وهناك احتمالية لزيادة العدد، وتنفيذ معسكرين للفتيات للمرة الأولى في تاريخ المعسكرات.
وقد حرصت اللجنة على توفير 6 ورش في كل معسكر وذلك لتتلاءم مع طبيعة المشاركين.
إضافة إلى ذلك تم استمرارية سبلة المعسكر وهو مجلس مصغر نفذ في العام الماضي وسيستمر لهذا العام حيث يتم فيه استضافة عدد من الجهات لطرح قضايا خاصة بالشباب.
ناهيك عن فتح مجال خلال اليوم الأول للمشاركين لتقديم مشاريع أو مواهب إبداعية بصفة فردية أو جماعية من الساعة 10 – 11 مساء ، يستطيع من خلالها أبراز طاقاتهم وقدراتهم. على أن يتم عرض المشروع بعد تقييمه من إدارة المعسكر في اليوم الختامي.
فضلا عن تدشين برنامج القيادة بالتنسيق مع مؤسسة إنجاز عمان ويشمل جميع المعسكرات دون إغفال تنفيذ برنامج المغامرة وهو ، برنامج متخصص في المغامرة ويرسم مسارات مختلفة وذلك بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس عطفا على التجديد والتنويع في قرية التحدي لتكون خارجيا للمرة الأولى بعدما كانت تنفذ داخليا.

برنامج شبابي

وعلى مستوى برنامج شبابي تحدث داوود بن سليمان البلوشي نائب رئيس اللجنة المشرفة على برنامج شبابي بأن البرنامج سيدشن باكورة الأيام الصحية المفتوحة، ضمن أنشطته وفعالياته المنفذة في نسخة هذا العام من البرنامج التي تأتي في إطار تعزيز أجندة وروزنامة برنامج شبابي لعام 2019 ومواكبة مستجداته وتحديثاته أولا بأول.
وذكر البلوشي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي بأن الأيام الصحية المفتوحة ستتبلور فعليا على أرض الواقع هذا العام، وسيجري تنفيذها وتطبيقها عمليا في المجمعات الصحية التي ستحتضن وتستقطب جموع المشاركين في هذه الفعالية.
وأضاف: علاوة على ذلك سنخصص دورات وورش عمل للذكور والإناث لفئة تحت 30 سنة ناهيك عن تنفيذ المحاضرات والأمسيات والمعارض والمعسكرات والرحلات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

مسابقة الإنشاد

وتم التطرق خلال المؤتمر الصحفي إلى الحديث عن مسابقة الأندية للإنشاد التي ستنفذ في نسختها التاسعة لهذا العام، حيث تقرر إضافة مسابقة المنشدة الصغيرة بعد النجاح اللافت الذي شهدته مسابقة المنشد الصغير في نسخته الأولى العام الماضي، وسوف تكون مسابقة المنشدة الصغيرة متبوعة بشروط ومعايير خاصة في التسجيل والمشاركة على غرار مسابقة المنشد الصغير الذي أولته وزارة الشؤون الرياضية جل اهتمامها في العام المنصرم، علاوة على أن كلتا المسابقتين المشار إليهما ستتضمنان على أربع مراحل وستوزع على 5 مجموعات في مختلف محافظات السلطنة، علما بأن مسابقة المنشد الصغير تستهدف الفئة العمرية للذكور من 8 سنوات إلى 16 سنة بينما تستهدف مسابقة المنشدة الصغيرة الفئة العمرية للإناث من 8 سنوات حتى 13 سنة، أما فئة الشباب فستكون محصورة على من تتراوح أعمارهم من 17 سنة حتى 30 سنة ويكون الإنشاد في أحد المواضيع الدينية وحب الوطن والأخلاق والقيم الإنسانية والاجتماعية والتراثية.