1207296
1207296
المنوعات

القنوات العربية تبدأ عملية الجذب لأعمال رمضان.. والمشاهد الهدف والحكم

30 أبريل 2019
30 أبريل 2019

تنافس درامي خليجي وشامي ومصري.. والتاريخي والبدوي له حضوره -

متابعة: شـذى البلـوشـية -

بدأ السباق الإعلاني لجذب المشاهدين، لأضخم العروض الدرامية في شهر رمضان، حيث يبدأ منذ أول مشهد تعرضه القنوات التلفزيونية وضع خطة المتابعات لدى المشاهدين، لهذا يعد المشهد الأول هو طريقة الجذب الأساسية لقصة مسلسل يدوم 30 حلقة، والتنافس يزداد يوما بعد يوم، فالعد التنازلي لانطلاق الحلقات الأولى قد بدأ.

وتستعد القنوات التلفزيونية لعرض الدراما الخليجية، التي بدأت في الآونة الأخيرة ترتقي لمستويات عالية، وتناقش قضايا جديدة، وأفكارا متخصصة، وتتوغل في عمق البيت الخليجي، متناولة مجموعة من القضايا المعاصرة، وبدون منازع تخطف الأضواء ساندريلا الشاشة الخليجية «سعاد عبدالله» في مسلسلها الكوميدي الاجتماعي الجديد «أنا عندي نص»، الذي تدور أحداثه حول قضية اجتماعية داخلية في إطار الكوميديا السوداء، من خلال قصة امرأة تبحث عن حقوقها في المجتمع سواء الحقوق المدنية أو الشخصية، المسلسل تشارك سعاد عبدالله البطولة إلى جانب سليمان الياسين وهدى الخطيب، وشجون الهاجري، وبدرية طلبة، وفاطمة الصفي، وحضور الفنانة العمانية سميرة الوهيبي. المسلسل تأليف حمد الرومي، وإخراج منير الزعبي.

وكما في كل عام تنافس في مقدمة بطولة الأعمال الخليجية أيضا الفنانة القديرة «حياة الفهد» في مسلسل على نقيض مسلسل الفنانة سعاد عبدالله، حيث يحمل اسم «حدود الشر»، وهو مسلسل حقبوي، تقع أحداثه في فترة الستينيات داخل الكويت من خلال قصة إنسانية مشوقة، عن امرأة تمتلك من محاريث الشر الكثير والكثير، تتسبب في تدمير كل من حولها، إلا أن كل ذلك يتحول بعد وقوع مفاجأة. المسلسل من إخراج أحمد دعيبس، وتأليف محمد خالد النشمي، يشارك في البطولة إلى جانب حياة الفهد، أحمد الجسمي، وانتصار الشراح، وسعاد علي، وهبة الدري، وهنادي الكندري، وميس كمر.

وتختار الفنانة هدى حسين هذه المرة شخصية الأم المغلوبة في مسلسلها «أمنيات بعيدة»، فهي تختار دائما أداء دور جديد على خلاف المسلسل الذي يسبقه، فهي بعد حجم الشر الذي كان في شخصية مسلسلها «غصون في الوحل» والذي لاقى نجاحا ومتابعة جماهيرية كبيرة، فهي تختار في رمضان دور الأم التي تعتمد على ابنها في كل شيء، خاصة أنه ذو شخصية قوية بسبب المنصب الوظيفي المهم الذي يتقلده، يشاركها في البطولة كل من: جمال الردهان، هنادي الكندري، وحمد العماني، وحصة النبهان، وغدير السبتي، والعمل من إخراج: محمد القفاص، وتأليف: منى الشمري.

وفي اجتماع شامل لمجموعة من كبار نجوم الدراما الكويتية، يقدم مسلسل «سبعة أبواب» الذي تدور أحداثه في إطار من الدراما الاجتماعية العربية، فهو يقدم حلقاته منفصلة من خلال مجموعة قصص تقع في ثنائيات، وثلاثيات، وخماسيات، وسباعيات، بأسماء مختلفة مثل: (حالة حنان، وعريس ليلة خميس، ومضاوي أكلها الذيب) وحكايات أخرى، يشارك في البطولة: سعد الفرج، وجاسم النبهان، وهيفاء عادل، وجمال الردهان، وبيومي فؤاد، وهدى الخطيب، وبثينة الرئيسي، وزهرة الخرجي، وإبراهيم الحربي، وخالد أمين، وطيف، وغيرهم. يخرج المسلسل: سلطان خسروه، وتأليف عبدالمحسن الروضان.

نجوم الخليج الشباب

وتدخل المنافسة شجون الهاجري إلى جانب كبار النجوم، حيث تناقش في مسلسلها «عذراء» قضايا متخصصة وبكل جرأة، وتدور أحداث المسلسل في إطار درامي تراجيدي حول مجموعة من السجينات اللاتي تلاقت حكايتهن خلف أسوار السجن وظلمته، ورغم الغموض الذي يلف المسلسل من خلال إعلانه، إلا أنه متوقع أن تكون أحداث مليئة بالتشويق. المسلسل محمد القفاص، وتأليف: محمد وعلي شمس، ويشارك في البطولة: شجون الهاجري، شفيقة يوسف، ودانة آل سالم، وسعاد علي، وعبير أحمد، ومشاري البلام.

ويجتمع نجوم الدراما الخليجية الشباب في مسلسل يحمل طابعا قديما في أحداثه، وجديدا في قصته، حيث يشارك في بطولة العمل فاطمة الصفي، وبشار الشطي، ومرام البلوشي، وحمد أشكناني، ونور الغندور، ولولوة الملا، وخالد الشاعر، ونور خالد الشيخ، وتدور أحداث المسلسل «دفعة القاهرة» حول قصص مجموعة من الطالبات الكويتيات، أثناء فترة دراستهن بالمرحلة الجامعية في مصر مع أول دفعة كويتية إلى القاهرة عام 1956، وما تعرضن له خلال رحلتهن، العمل من إخراج: علي العلي، وتأليف هبة مشاري حمادة..

الدراما اللبنانية

وبدأت الدراما اللبنانية خلال السنوات المنصرمة الأخيرة تنافس غيرها من خلال الأعمال الاستثنائية التي تقدمها عبر الشاشات العربية، حيث تأتي في بطولة مسلسل في كل عام النجمة اللبنانية «نادين نسيب نجيب»، وبكل براعة تنجح في تحقيق جذب جماهيري كبير رغم الأدوار المختلفة التي تجسدها، إلا أنها تصعد سلم النجاح بخطى ثابتة، رغم مشاركتها البطولة إلى جانب نجوم سوريين، فقد قدمت سابقا أعمالا مختلفة إلى جانب تيم حسين، انتهت بتقديمها بطولة الجزء الأول من مسلسل الهيبة، وشاركت البطولة العام الماضي مع عابد فهد، في مسلسل «طريق»، وها هي هذا العام تعود بمشاركة «قصي خولي» في مسلسل «خمسة ونص»، والذي يتوقع أيضا من خلال إعلانه المشوق أن يكون قصة جديدة ومثيرة للاهتمام الجماهيري، حيث تتناول أحداث المسلسل قصة حب غير مألوفة بين حبيبين، تحاول فيها المرأة ترويض حبيب يشتهي مجد المال ويعاني من الحقد وصراعات على السلطة، وقدرتها على لعب دور نافذ في حياته، المسلسل يخرجه فيليب أسمر، وتأليف إيمان سعيد.

دراما الأجزاء تتواصل..

ويستكمل الفنان تيم حسن مشوار النجاح في مسلسل الهيبة، الذي يقدم جزأه الثالث حاملا عنوان «الهيبة/‏ الحصاد»، ففي هذا الجزء يقع جبل (تيم حسن) في حب الفتاة (سيرين عبدالنور)، وسط الصراعات المدوية التي يدور بداخلها جبل، ويشارك نجوم الأجزاء الأول والثاني في بطولة الجزء الثالث أيضا، أبرزهم: منى واصف، عبدو شاهين، وأويس مخللاتي، ودانا حلبي، وهو من تأليف باسم السلكا، وإخراج: سامر البرقاوي..

وفي عودة لاستكمال الأجزاء، يواصل أيضا المسلسل السوري «باب الحارة» سلسلته الطويلة، فهو يقدم جزئه العاشر هذا العام بعنوان «حارة الصالحية، تتناول أحداثه اعتداء الاحتلال الفرنسي على دمشق وقصفها بالمدافع، ما أدى إلى تدمير (حارة الضبع)، وانتقال الأهالي إلى حارة (الصالحية)، ويشارك هذا العام في بطولة المسلسل كل من: نجاح سفكوني، ونظلي الرواس، ومرح جبر، ويامن حجلي، وتيسير إدريس، وعلي كريم، وهو تأليف مروان قاووق، وإخراج محمد زهير رجب.

ويستكمل الجزء الجديد من مسلسل «بكرا أحلى» أحداث الجزء الأول بعد مضي 14 سنة من إنتاج وعرض الجزء الأول في 2005، تدور أحداثه حول عائلة فقيرة تتراكم الديون فيقرر أحد أفرادها أن يتزوج من سيدة أجنبية لتنتشله من الفقر، وهو مسلسل من بطولة سلاف فواخرجي، وأيمن رضا، ووائل رمضان، ومنى واصف، وعبدالمنعم عمايري، وتغيب عن المسلسل الفنانة رندة مرعشلي التي وافتها المنية في 2015 نتيجة مرضها بسرطان الثدي، وغادرت عالم الفن رغم مسيرتها الحافلة بالنجاحات.

الدراما التاريخية

وتتوالى الأعمال الدرامية في قدرتها على جذب المشاهدين من خلال مضامينها وإطارها الاجتماعي، إلا أن الإطار التاريخي له حضوره المميز من قبل فئات مختلفة، لاسيما في الشهر الفضيل، فاختارت الدراما الخليجية مجموعة من أعمالها لتحمل الإطار التاريخي، وإحدى هذه المسلسلات «لا موسيقى في الأحمدي»، وهو مسلسل يتناول ما يحدث في مدينة الأحمدي في مرحلة مهمة من تاريخها، وخاصة في الستينات ومطلع السبعينات من القرن الماضي، والعلاقة الاجتماعية التي تحكم تلك المدينة التي كانت تتميز بالانفتاح، وهو عمل من إخراج محمد دحام الشمري، وتأليف: منى الشمري، ويشارك في بطولته: جاسم النبهان، وعبدالمحسن النمر، ونور الكويتية، وغرور صفر، وعلي كاكولي، وإيمان الحسيني.

كما يقدم عبر الشاشات خلال الشهر الفضيل مسلسل «الحلاج» الذي يتناول سيرة الصوفي الشهير (الحسين بن منصور الحلاج) في إطار تاريخي تخيلي حيث تبدأ الحكاية في العام 265 هجرية في عصر الخلافة العباسية الثانية، وما شهدته تلك الفترة من اضطراب في تداول السلطة، وأثر ذلك على الحياة الاجتماعية والسياسية، وبزغ في تلك الفترة نجم السيدة (شغب) وهي جارية من جواري المعتضد بالله وأم ولده «جعفر» والتي تمكنت بدهائها وقوة شخصيتها وفهمها لخفايا السياسة والحكم من خوض صراعات قاسية في سبيل تثبيت حكم وعاش الحلاج في خضم تلك الفترة التاريخية شديدة التعقيد من حيث مجريات السياسة.

ورغم أن ولدها جعفر خاض رحلة تنقل طويلة إذ يعد أحد الرحالة الكبار في تاريخ الفكر الصوفي، لكنه في المرحلة الأخيرة من حياته انتقل واستقر في مدينة بغداد..

العمل من تأليف: أحمد المغربي، وتمثيل: غسان مسعود، ومنذر رياحنة، ومتى واصف، وعاكف نجم، وزهير رمضان، ومحمد قنوع، وآخرون

ويعرض أيضا من الأعمال التاريخية مسلسل «مقامات العشق»، وهو مسلسل تاريخي يروي سيرة محي الدين ابن عربي، وهو أحد أشهر المتصوفين، لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفيين بالشيخ الأكبر. العمل من إخراج: أحمد إبراهيم أحمد، وتأليف: محمد البطوش، تمثيل: يوسف الخال، ونسرين طافش، ولجين إسماعيل، ومصطفى الخاني، وقمر خلف، ونادين خوري.

وتعرض أبرز الإعلانات حول مسلسل «حرملك»، الذي يتناول وصول المماليك إلى السلطة والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، وإلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين. المسلسل من إخراج: تامر إسحاق، وتأليف: سليمان عبدالعزيز، وتمثيل جمال سليمان، وباسم ياخور، وسلافة معمار، وسامر المصري، ودرة، قيس شيخ نجيب.

الدراما المصرية

ولا تخلو الشاشات من عرض الأعمال المصرية، وهي كثيرة في جميع قنوات التلفزيون، وتختار نخبة من الممثلين المعروفين، إضافة إلى الوجوه الجديدة، ومن تلك الأعمال المميزة ما تقدم بطولته الفنانة ياسمين صبري، يحمل المسلسل عنوان «حكايتي»، حيث تجسد ياسمين صبري دور فتاة تتعرض لصدمة عصبية في طفولتها بسبب وفاة والدها أمام عينَيْها، وتدخل في خلافات مع عائلة والدته وتسافر من الصعيد إلى هناك، وتنطلق الأحداث في إطار من الرومانسية، يشارك ياسمين في البطولة كل من أحمد صلاح حسني، وأحمد بدير، ومها أبو عوف، والعمل من إخراج أحمد سمير فرج، وتأليف: محمد عبدالمعطي.

ويحتل بطولة أحد الأعمال المصرية أيضا النجم أحمد السقا، وهو مسلسل «ولد الغلابة» الذي يحكي قصة رجل صعيدي يعاني الفقر يضطر للعمل في مهنتين بسبب الظروف المادية التي يتعرض لها خلال الأحداث، الأولى مدرس بإحدى المدارس الحكومية، والثانية يعمل ليلاً سائق تاكسي، وبالرغم من ذلك تدفعه الظروف للإتجار في المخدرات.

علا الفارس نجمة بدوية

وفي الجانب البدوي تعرض الشاشات أعمالا مختلفة لعل أبرزها مسلسل «صبر العذوب»، حيث تدور الأحداث في البادية، وتدور الأحداث بخطين متوازيين حول (صبر) و(العذوب)، فنجد العذوب تعيش بعلاقة حب مع (فراز) ابن عمها (الشيخ نواف)، لكنها تخطف بيوم عرسها بسبب جمالها الذي ذاع صيته، حيث يعشقها الشيخ الهرم (طرشوق) الذي سمع بجمالها من أحد الشعراء ويأمل بأن ينجب منها ولداً يخلفه على الشيخة التي اغتصبها من أخيه (نمر) وحرم ابن أخيه (صبر) منها. العمل من بطولة: علا الفارس، ووسام البريحي، وعبدالكريم الجراح، وشاكر جابر، ورفعت النجار، ورانيا فهد، وإخراج: محمد علوان، وتأليف: سارة سوار الذهب.

وهما تنوعت الإعلانات الجاذبة للأعمال الدرامية التي تنتظر المشاهد في رمضان، إلا أن الجاذب الأساسي هو القصة والأداء والوقت المناسب الذي يختار معه المشاهد متابعة عمل عن آخر.