1206255
1206255
العرب والعالم

الجيش اليمني يستعيد مواقع جديدة في صعدة

29 أبريل 2019
29 أبريل 2019

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أعلن الجيش الوطني «الموالي للشرعية» أن قواته مسنودة بمروحيات قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، تمكّنت أمس ، من استعادة مواقع جديدة بمديرية الصفراء بمحافظة صعدة (شمال اليمن) من مسلّحي جماعة «أنصار الله».

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن قائد لواء «الكواسر» العميد أحمد المرقشي أن قوات الجيش الوطني مسنودة بمقاتلات قوات التحالف العربي حرّرت مربّع «جشع» بالكامل وسيطرت على مواقع جديدة بالقرب منه في «الرزامات» بمديرية الصفراء، فيما قامت الفرق الهندسية بنزع العبوّات والألغام التي زرعها المسلّحون في المنطقة. وأشار إلى أن العمليات العسكرية أسفرت عن مصرع وإصابة عدد من عناصر «أنصار الله».

من جهة أخرى دعا وزير الإدارة المحلية رئيس «اللجنة العليا للإغاثة» عبد الرقيب فتح، ممثّلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بعدن جاكلين بريفلين إلى عمل الترتيبات اللازمة لاحتواء اللاجئين القادمين إلى اليمن والمتواجدين في عدد من المحافظات وتجهيز مخيّمات الإيواء المخصّصة لهم وتوفير الرعاية المطلوبة لهم وتزويدهم بالاحتياجات الإغاثية والإنسانية والطبية.

وحثّ فتح في بيان صحفي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على بحث الترتيبات الكفيلة بإعادة اللاجئين الى أماكن نزوحهم بما يتوافق مع قوانين الأمم المتحدة والاتفاقيات والبروتوكولات الموقّعة بين الدول في هذا الإطار.

وشدّد على ضرورة قيام المجتمع الدولي والمنظّمات الإنسانية بمساندة الحكومة اليمنية في احتواء أزمة تدفّق اللاجئين القادمين من القرن الأفريقي، وتكثيف البرامج الكفيلة بتقليص نسبة تدفّق اللاجئين، وعمل الحلول اللازمة لتقليل نسبة تنامي هذه الظاهرة.

وطالب فتح منسّقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي بالتنسيق مع مفوّضية شؤون اللاجئين والمنظّمات الأممية الأخرى لحصر أعداد المهاجرين القادمين خلال الفترة الماضية والإسهام في تجهيز مخيّمات إيواء مخصّصة، لما فيه مصلحة اللاجئين ودعم جهود الحكومة اليمنية وحتى لا يتم استغلالهم من قبل الميليشيات للإضرار بأمن اليمن والمواطن.

وأشار فتح إلى أن الحكومة اليمنية ومنذ القدم تتعامل مع المهاجرين واللاجئين بامتيازات المواطن اليمني. وقال «الآن الظرف الذي يمر به اليمن حالياً يتطلّب تدخّل المجتمع الدولي لمساندة الحكومة في هذا المجال».