ku
ku
غير مصنف

أمير الكويت يؤكد عزم بلاده على الاستمرار في دعم الدول التي تجتاحها الكوارث

29 أبريل 2019
29 أبريل 2019

 الكويت 29 أبريل 2019 (د ب أ) - أكد صاحب السمو الشيخ صباح الحمد الجابر الصباح أمير الكويت، اليوم  عزم بلاده على الاستمرار في مجالات المساعدات الإنسانية والمساهمة في مساعدة الدول التي تجتاحها الكوارث الطبيعية والمآسي الإنسانية.

جاءت تصريحات سموه خلال لقائه نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بن بلحاج، الذي سلم أمير الكويت شهادة تقدير لدوره كرائد للعمل التنموي ودعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المستوى العالمي .

وفي كلمة له بهذه المناسبة، قال أمير الكويت إن الكويت شعبا وحكومة ومنذ انضمامها إلى عضوية البنك الدولي عام 1962 وانطلاقا من الإيمان العميق بأن أحد أهم متطلبات الاستقرار السياسي والاجتماعي في أي بلد مجاور أو غير مجاور هو المشاركة مع الدول المحتاجة في تقديم العون والمساعدة والتمويل لبرامجها التنموية للقضاء على الفقر وإنعاش الفعاليات الاقتصادية حسب إمكانياتنا المتاحة.

وأضاف الصباح أن الكويت قامت منذ عام 1961 بتأسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية حيث ساهم ومنذ ذلك الوقت في تمويل برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لأكثر من 120 دولة في العالم.

كما ساهمت دولة الكويت وبكل فاعلية واستمرار في جميع المؤسسات التنموية الدولية وعلى رأسها مجموعة البنك الدولي والذي تفتخر الكويت بأنها من أكثر الدول تعاونا معها في الخطط التنموية للدول النامية والأقل نموا.

من جانبه، أكد فريد بن بلحاج أن المساعدات والمساندات الاقتصادية والاجتماعية التي تقدمها الكويت على مستوى العالم تستفيد منها أكثر من 100 دولة حول العالم.

وأضاف بلحاج أن دولة الكويت تلعب دورا مهما في دعم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية من خلال تمويلاتها الإنمائية المباشرة لبلدان المنطقة.

وأوضح بلحاج أن تكريم الأمير تقديراً لمساهمات دولة الكويت في العديد من المؤسسات الإقليمية والدولية ومنها مؤسسة التنمية الدولية والتي تعتبر إحدى المؤسسات الهامة في مجموعة البنك الدولي والمعنية بالخصوص بتقديم المساعدات لدعم التنمية في الدول الأكثر فقرا في العالم.

يذكر ان الأمم المتحدة، كرمت في عام 2014بمقرها في نيويورك، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومنحته لقب "قائد إنساني" لجهود بلاده في المجال الإنساني والتنموي.

(د ب أ)