1205703
1205703
الاقتصادية

ندوة «الملكية الفكرية» تؤكد على أهمية حماية سمعة وعلامة المؤسسات

29 أبريل 2019
29 أبريل 2019

37 ألفا عدد الطلبات المودعة بمكتب براءات الاختراع الخليجي -

متابعة: رحمة الكلبانية -

أكدت أوراق العمل المقدمة في اليوم الثاني من الندوة المصاحبة لاحتفالية اليوم العالمي للملكية الفكرية التي تنظمها وزارة التجارة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أهمية الملكية الفكرية في حماية سمعة وعلامة المؤسسات الرياضية ومنع تقليدها وزيادة كسبها المالي.

وواصل المشاركون الـ30 من السلطنة ودول الخليج استعراض ابتكاراتهم واختراعاتهم في معرض «المخترع الخليجي» المصاحب للفعالية، حيث لقي المعرض في يومه الأخير حضورًا لافتًا من الطلبة والمهتمين.

البراءة الموحدة

وقالت نورة الحكير، رئيسة قسم النشر بمكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون خلال تقديمها لورقة عمل بعنوان «البراءة الموحدة ودورها التكاملي»: «وصل إجمالي عدد الطلبات المودعة لدى المكتب 37318 طلبا حتى منتصف شهر أبريل الجاري. وقد تم البت في 29259 طلبا، ولا يزال هناك 8059 طلبا تحت الإجراء».

وأضافت الحكير: العمل جارٍ على إعداد دارسة ميدانية تشمل مراكز الابتكارات في الجامعات الخليجية ومؤسسات دعم المخترعين في دول المجلس بهدف دعم المخترعين وزيادة إيداعات الطلبات في المكتب. وأوضحت: تتيح براءة الاختراع «البراءة الموحدة» التي يمنحها المكتب الحماية القانونية للمنتج أو العملية التي يتضمنها الاختراع في جميع الدول الست.

وتكون براءة الاختراع سارية المفعول مباشرة في جميع دول المجلس اعتبارا من تاريخ منح البراءة، وتمتد مدتها لعشرين عاما.

الملكية الفكرية والرياضة

واستعرض عزيز الحضرمي، باحث علامات تجارية بدائرة الملكية الفكرية في ورقته «أهمية الملكية الفكرية للمؤسسات الرياضية ودورها في منع التقليد والتضليل وزيادة الكسب المادي وإيجاد فرص العمل.

وقال الحضرمي: إن تحليل قوة العلامة التجارية يتأثر بالأداء الرياضي للنادي وشعبيته وإدارة النادي لعلامته التجارية والاستثمار والقيمة المالية والأداء التجاري. وأشار في ورقته لعدة أمثلة لعلامات تجارية ناجحة في المجال الرياضي والتي استطاعت الترويج لنفسها بطرق غير تقليدية منها: نايكي، وريبوك، واسكيس، وبوما وغيرها.

دوافع تجارية

وتحدث نضال عارف، ناقد ومحلل رياضي في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حول استغلال الشركات التجارية الشعبية الكبيرة للألعاب الرياضية، وخاصة كرة القدم من خلال رعاية المباريات والإعلان خلالها. وأشار عارف إلى أن الجهات الناقلة للمباريات اتجهت للبحث عن ممولين ومعلنين بعد أن تم فرض رسوم لنقل المباريات على التلفاز، مما أكسب تلك الشركات أرباحا كبيرة وغير متوقعة.

وأشاد نضال بدور اتحاد إذاعات الدول العربية في هذا الجانب حيث إنها قامت بشراء حقوق النقل وتقديم المنتج بشكل مجاني للدول العربية المنطوية تحت مظلته دون تكليف المشاهد العربي أي أعباء مالية.

الحفل الختامي

وسيتضمن جدول أعمال الحفل الختامي للفعالية اليوم إعلان الفائزين بجائزة وزارة التربية والتعليم، وجائزة وزارة التجارة والصناعة لأفضل ابتكار رياضي، والفائزين بجوائز مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج.