صحافة

كائنات: التفاوض مع أمريكا.. بين الإمكان والاستحالة

28 أبريل 2019
28 أبريل 2019

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «كائنات» مقالاً فقالت: يعتقد الكثيرون بأن الخلافات بين أمريكا وإيران في شتى المجالات تمر اليوم بأصعب مراحلها ما يجعل إمكانية التفاوض بين طهران وواشنطن حيال القضايا الخلافية أمراً في غاية الصعوبة، بل قد يصل إلى حدّ الاستحالة، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى قرار واشنطن بعدم تمديد الإعفاءات للدول التي تستورد النفط الإيراني مقابل عدم شمولها بالعقوبات الأمريكية، معتبرة هذا القرار بأنه قد زاد من حدّة التوتر بين طهران وواشنطن إلى درجة بات معها التفكير باحتمال حصول مفاوضات بين الجانبين مستبعداً أكثر من أي وقت مضى.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن العلاقات بين إيران وأمريكا تتجه إلى التعقيد والخطورة أكثر فأكثر، مشيرة إلى تصريحات وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» التي أدلى بها خلال اجتماع الجمعية الآسيوية في نيويورك الأسبوع الماضي والتي حذّر فيها من عواقب القرار الأمريكي على صادرات النفط في عموم المنطقة، معتبرة هذا النوع من التصعيد بأنه يعد بمثابة حرب اقتصادية معلنة بين الجانبين.

ورأت الصحيفة في الاقتراح الذي تقدم به ظريف لغرض تبادل السجناء بين إيران وأمريكا بأنه يشير إلى إمكانية حصول مفاوضات بين الطرفين في هذا المجال على الرغم من أن الإدارة الأمريكية لم توضح موقفها بشكل نهائي في هذا الخصوص، ما يجعل إمكانية التفاوض في هذه القضية أو غيرها من القضايا أمراً غير مستبعد بدرجة ما شريطة أن تتهيأ الظروف المناسبة لذلك، بحسب الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة بأن انسداد الطرق التي يمكن أن تكون سالكة لإجراء مفاوضات بين أمريكا وإيران نتيجة كثرة الخلافات بين الجانبين إزاء العديد من القضايا يعكس انطباعاً لدى كافّة المراقبين بأن الحديث عن أي مفاوضات أمريكية - إيرانية في الوقت الحاضر أو في المستقبل المحظور يعد ضرباً من الخيال بكافّة المقاييس.