1204491
1204491
عمان اليوم

«اتفاق باريـس» يسعى لتحقيق وقف عالمي لارتفاع انبعاثات الغازات الدفـيئة فـي سياق التنمية المستدامة وجهود القضاء على الفقر

28 أبريل 2019
28 أبريل 2019

المرسوم السلطاني رقم 28/‏ 2019 يصادق علـى الاتفاق لتوطيد الاستجابة العالمية للتهديد الذي يشكله تغيّر المناخ -

كتب- نوح المعمري -

نص المرسوم السلطاني رقم 28/‏‏‏ 2019 بالتصديــق علــى اتفــاق باريــس لتوطيد الاستجابة العالمية للتهديد الذي يشكله تغير المناخ، فـي سياق التنمية المستدامة وجهود القضاء على الفقر، بوسائل منها: الإبقاء عــــــلى ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية فـي حدود أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعيـة ومواصلـــة الجـــهود الراميـــة إلــى حــصر ارتفاع درجة الحرارة فـي حد لا يتجاوز (1٫5) درجـــة مئويـــة فــوق مستويات ما قبل الحقبة الصناعية، تسليما بأن ذلك سوف يقلص بصورة كبيرة مخاطر تغير المناخ وآثاره، وتعزيز القدرة على التكيف مــع الآثـــار الضـــارة لتغيـــر المنـــاخ وتعزيـــز القـــدرة علــى تحمـل تغير المناخ وتوطيد التنمية الخفـيضة لانبعاثات الغـــــازات الدفـيئة، على نحو لا يهدد إنتاج الأغــــــــــذية، وجـــــــــعل التدفقات المالية متماشية مع مسار يؤدي إلى تنمية خفـيضة لانبعاثات غازات الدفـيئة وقادرة على تحمل تغير المناخ. وســـــــــــــينفذ هذا الاتفاق على نحو يجسد الإنصاف ومبدأ المسؤوليات المشتركة وإن كانت متباينة وقدرات كل طرف، فـي ضوء الظروف الوطنية المختلفة.

ونص التصديق على( 29 ) مادة من أهمها هدف الأطراف إلى تحقيق وقف عالمي لارتفاع انبعاثات غازات الدفـيئة فـي أقـــرب وقـــت ممكن، مسلمة بأن وقف ارتفاع الانبعاثات سيتطلب وقتا أطول من البلدان النامية الأطراف، وإلى الاضطلاع بتخفـيضات سريعة بعد ذلك وفقا لأفضل المعارف العلمية المتاحة، من أجل تحقيق توازن بين الانبعاثات البشرية المنشأ من المصادر وعمليات إزالتهـــا بواسطـــة البواليـــع فـــي النصــف الثاني مــن القـــرن، علـــى أســـاس الإنصـــاف وفـي سياق التنمية المستدامة والجهود الرامية إلى القضاء على الفقر.

تدابير تخفـيف محلية

تسعى الأطراف إلى اتخاذ تدابير تخفـيف محلية بهدف تحقيق أهداف تلك المساهمات. وستمثل المساهمة التالية المحددة وطنيا لكل طـــرف تقدمــا يتجاوز مساهمته الراهنة المحددة وطنيا وستجسد أعلى طموح ممكن له، بما يراعـــي مسؤولياتـــه المشتركـــة وإن كانت متباينة وقدراته، فـي ضوء الظروف الوطنية المختلفة. ينبغي أن تواصل البلدان المتقدمة الأطراف أداء دورها الريادي عن طريق اعتماد أهـــداف مطلقـــة لخفـــض الانبعاثـــات علـــى نطــاق الاقتصــاد. وينبغي للبلدان النامية الأطراف أن تواصل تحسين جهودها المتعلقة بالتخفـيف، وتشجع على التحول مع مرور الزمن صوب أهداف لخفض الانبعاثات أو تحديدها علـــى نطـــاق الاقتصـــاد، فـي ضوء الظروف الوطنية المختلفة.

كما نصت إحدى مواد الاتفاقية على أن تختار بعض الأطراف السعي إلـــى تعـــاون طوعـــي فـــــي تنفــــيذ مساهماتها المحددة وطنيا لإتاحة مستوى أعلى من الطموح فـي إجراءاتها المتعلقة بالتخفـيف والتكيف وتعزيز التنمية المستدامة والسلامة البيئية. وتعزز الأطراف عند المشاركة على أساس طوعي فـي نهج تعاونية تنطوي على استخدام نتائج تخفـيف منقولة دوليا فـي الوفاء بمساهماتها المحددة وطنيا تكفل السلامة البيئية والشفافـية، بما فـي ذلك على صعيد الحكم، وتطبق محاسبة محكمة لكفالة جملة أمور منها تجنب الحساب المزدوج، تماشيا مع الإرشادات المعتمدة فـي مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق باريس.

ويكـــون استخـــدام نتائـــج التخفـيف المنقولة دوليا فـي تحقيق المساهمات المحددة وطنيا بموجب هذا الاتفاق طوعيا ومرخصا به من الأطراف المشاركة.

كما يجب أن تعترف الأطراف بأهمية تجنب الخسائر والأضرار المرتبطة بالآثار الضارة لتغير المناخ وتقليلها والتصدي لها، بما فـي ذلك الظواهر الجوية القصوى والظواهر البطيئة الحدوث، ودور التنمية المستدامة فـي الحد من مخاطر الخسائر والأضرار.

آلية وارسو الدولية

وتخضع آلية وارسو الدولية المعنية بالخسائر والأضرار المرتبطة بتأثيرات تغير المناخ لسلطة مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق وتوجيهه ويجوز تعزيزها وتوطيدها وفقا لما يقرره مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق.

وينبغي للأطراف أن تعزز الفهم والإجراءات والدعم، بوسائل منها آلية وارسو الدولية، حســــب الاقتضــاء، علــى أســاس تعاونــي وتيسيــري فـيمـــا يتعـــلق بالخسائـــر والأضـــرار المرتبطة بالآثار الضارة لتغير المناخ. وتبعا لذلك يمكن أن يشمل التعاون والتيسير من أجل تعزيز الفهم والإجراءات والدعم المجالات التالية: نظم الإنذار المبكر، والاستعداد للطوارئ، والظواهر البطيئة الحدوث، والحوادث التي قد تنطوي على خسائر وأضرار دائمة ولا رجعة فـيها، وتقييم المخاطر وإدارتها على نحو شامل، وتسهيلات التأمين ضد المخاطر، وتجميع المخاطر المناخية، وغير ذلك من حلول التأمين، والخسائر غير الاقتصادية، وقدرة المجتمعات المحلية وسبل العيش والنظم الإيكولوجية على التحمل. وتتعاون آلية وارسو الدولية مع الهيئات وفــرق الخبــراء القائمة بموجب الاتفاق، وكذلك مع المنظمات وهيئات الخبراء ذات الصلة خارج الاتفاق.

على أن يضطلع مؤتمـر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق دوريا بعملية لاستخلاص حصيلة تنفـيذ هذا الاتفاق لتقييم التقدم الجماعي المحرز نحو تحقيق غرض هذا الاتفاق وأهدافه الطويلة الأجل (المشار إليها بعبارة «عملية استخلاص الحصيلة العالمية»). ويقوم بذلك بطريقة شاملة وتيسيرية، مع مراعاة مسائل التخفـيف والتكيف ووسائل التنفـيذ والدعم، وفـي ضوء الإنصاف وأفضل المعارف العلمية المتاحة.

ويضطلع مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق بأول عملية له لاستخلاص الحصيلة العالمية فـي عام 2023م ثم كل (5) سنوات بعد ذلك ما لم يقرر مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق خلاف ذلك.

تسترشد الأطراف بنتائج عملية استخلاص الحصيلة العالمية فـي تحديث وتعزيز إجراءاتها ودعمها على نحو محدد وطنيا، وفقا للأحكام ذات الصلة من هذا الاتفاق، وكذلك فـي تعزيز التعاون الدولي المتعلق بالإجراءات المناخية.

مؤتمر الأطراف

يعمل مؤتمر الأطراف وهو الهيئة العليا للاتفاقية، بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق. ويجـــوز للأطـــراف فـي الاتفاقية غير الأطـــراف فـــي هذا الاتفاق أن يشاركوا بصفة مراقبين فــــي أعمال أي دورة مـــن دورات مؤتمـــر الأطــراف العامــل بوصفـــه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق. وعندما يعمل مؤتمر الأطراف بوصفــه اجتمـــاع الأطراف فـي هذا الاتفاق، يكون اتخاذ القرارات بموجب هذا الاتفاق وقفا على أعضائه الذين هم أطراف فـي هذا الاتفاق . وعندما يعمل مؤتمر الأطراف بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق، يستعاض عن أن عضوا من أعضاء مكتب مؤتمر الأطراف يمثل طرفا فـي الاتفاقية لا يكون فـي ذلك الوقت طرفا فـي هذا الاتفاق بعضو إضافـي تنتخبه الأطراف فـي هذا الاتفاق من بينها.

ويبقي مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق تنفـيذ هذا الاتفاق قيد الاستعراض المنتظم ويتخذ، فـي حدود ولايته، القرارات اللازمة لتعزيز تنفـيذه تنفـيذا فعليا. ويؤدي المهام المسندة إليه بموجب هذا الاتفاق فـيقوم بما يلي: إنشاء ما يعتبر ضروريا من الهيئات الفرعية لتنفـيذ هذا الاتفاق، وممارسة ما قد يقتضيه تنفـيذ هذا الاتفاق من مهام أخرى. وتطبق أحكام النظام الداخلي لمؤتمر الأطراف والإجراءات المالية المنطبقة بموجب الاتفاقية، مع تعديل ما يلزم تعديله فـي إطار هذا الاتفاق، باستثناء ما يخالف ذلك من الأمور التي يقررها بتوافق الآراء مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق.

دورات استثنائية

- تعقد دورات استثنائية لمؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق فـي الأوقات التي يعتبرها مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف فـي هذا الاتفاق ضرورية، أو بناء على طلب مكتوب من أي طرف، شريطة أن يحظى هذا الطلب بتأييد لا يقل عن ثلث الأطراف فـي غضون (6) ستة أشهر من تاريخ إرسال الأمانة هــذا الطلب إلى الأطراف.

على أن يبدأ نفاذ هذا الاتفاق فـي اليوم (30) من تاريخ قيام ما لا يقل عن (55) طرفا مـن الأطـــراف فــــي الاتفاقيـــة، يعـــزى إليهـــا فـــي المجمــوع مــا لا يقل عن (55٪) من إجمالي الانبعاثات العالمية من غازات الدفـيئة، بإيداع صكوك تصديقها أو قبولها أو موافقتها أو انضمامها.

- للأغراض المحدودة للفقرة (1) من هذه المادة فقط، يعني مصطلح «إجمالي الانبعاثات العالمية من غازات الدفـيئة» أحدث الكميات المبلغة فـي تاريخ اعتماد هذا الاتفاق من جانب الأطراف فـي الاتفاقية أو قبل هذا التاريخ .

- يبدأ نفاذ الاتفاق، بالنسبة لكل دولة أو منظمة تكامل اقتصادي إقليمي تصدق على هذا الاتفاق أو تقبله أو توافق عليه أو تنضم إليه بعد الوفاء بشروط بدء النفاذ المحددة فـي الفقرة (1) من هذه المادة، فـي اليوم (30) من تاريخ إيداع هذه الدولــة أو منظــمة التكامـــل الاقتـــصادي الإقليمـــي هـــذه لصـــك تصـــديقها أو قبولها أو موافقتها أو انضمامها ويجوز لأي طرف أن ينسحب من هذا الاتفاق فـي أي وقت بعد مضي (3) سنوات من تاريخ بدء نفاذ الاتفاق بالنسبة إلى ذلك الطرف بإرسال إخطار كتابي إلى الوديع. ويبدأ نفاذ أي انسحاب من هذا القبيل عند انقضاء سنة واحدة من تاريخ تلقي الوديع للإخطار بالانسحاب أو فـي أي تاريخ لاحق يحدد فـي الإخطار بالانسحاب. وأي طرف ينسحب من الاتفاقية يعتبر منسحبا أيضا من هذا الاتفاق.