1204318
1204318
عمان اليوم

مركز الوفاء لتأهيل المعوقين ببهلا ينظم ندوة تناقش اضطراب طيف التوحد

28 أبريل 2019
28 أبريل 2019

افتتاح معرض لأهم وأحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة -

بهلا - أحمد بن ثابت المحروقي -

نظم مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بولاية بهلا صباح أمس ندوة حول اضطراب طيف التوحد، وذلك بقاعة مكتب والي بهلا برعاية سعادة سالم بن حمد المفرجي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بهلا وبحضور سلطان بن قيس العبري مدير دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا وجمع من الأهالي.

تناولت الندوة ثلاث أوراق عمل الورقة الأولى قدمها محمد بلغيث أخصائي علاج وظيفي بمستشفى نزوى وتناولت الحيثيات العلمية في اعتماد التكامل الحسي لذوي اضطراب طيف التوحد وبيّن أهمية العلاج الوظيفي والحسي لذوي اضطراب طيف التوحد وآلية العمل مع هذه الفئة.

وقدم الورقة الثانية الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير أستاذ محاضر بجامعة نزوى ورقة حول دور الأسرة في تأهيل ذوي اضطراب طيف التوحد مشيرا إلى أن الأسرة تعد هي الركيزة الأساسية في العملية التأهيلية ويجب أن يكون لها الأثر الإيجابي لتقدم وتطور حالة الطفل، كما وجه المحاضر للأسر عددا من النصائح والتوجيهات لتكون حافزًا للأسرة في آلية التعامل والتدخل المبكر للحالة.

وتناولت الورقة الثالثة التأهيل النفسي والتربوي لذوي اضطراب طيف التوحد قدمها أمير عزت عبدالحي أخصائي تأهيل توحد، وبيّن في ورقته آلية التسجيل والقبول بالمركز ثم تطرق إلى أهمية التشخيص المبكر للحالة والبدء في البرامج التأهيلية المختلفة بالمركز كل حسب الخطة الفردية الخاصة به ومن البرامج التأهيلية التأهيل النفسي والتربوي للحالة.

تخلل الندوة تقديم عرض مرئي للبرنامج التأهيلي الخاص بقسم التوحد في المركز سلّط الضوء على البرامج التأهيلية المختلفة المقدمة لهذه الفئة، وقدم المركز عرضًا مرئيًا لقصتي نجاح تحدث حول أهمية ودور الأسرة في البرنامج التأهيلي بالمركز، وعرضا مرئيا عن حالة طفل من المركز يتحدث عن التأهيل التربوي والأكاديمي لطفل ومدى التحسن الملحوظ في الحالة.

وفِي ختام الندوة تم الرد على أسئلة الحضور وتكريم المشاركين في الندوة وأولياء أمور الأطفال في قسم التوحد.

وعلى هامش الندوة افتتح راعي المناسبة معرضًا لأهم وأحدث الأدوات والتقنيات التي يستخدمها المركز في مجال تأهيل اضطراب طيف التوحد.