1204773
1204773
الاقتصادية

24 مؤسسة من القطاع السياحي في جناح السلطنة بسوق السفر العربي

28 أبريل 2019
28 أبريل 2019

1.4 مليون زائر من دول مجلس التعاون العام الماضي -

انطلقت صباح أمس فعاليات معرض سوق السفر العربي بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في نسخته 26 بمشاركة أكثر من 2600 جهة عارضة متخصصة في صناعة السياحة العالمية، ويعد هذا الملتقى أكبر حدث دولي للسفر والسياحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتشارك السلطنة ممثلة في وزارة السياحة في أعمال وفعاليات المعرض الذي يستمر خلال الفترة من 28 أبريل وإلى 1 مايو 2019 م في مركز دبي للمعارض والمؤتمرات، حيث يترأس وفد الوزارة هذا العام سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بالوزارة.

ويعتبر معرض سوق السفر العربي بدبي أكبر المعارض الدولية المتخصصة بقطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يشارك فيه العديد من الوزارات والهيئات المتخصصة والمؤسسات والشركات العاملة بقطاع السفر والسياحة وكبار المساهمين والمستثمرين وصناع القرار والمتخصصين في صناعة السياحة العالمية الذين يمثلون الهيئات والمنشآت وشركات السفر والطيران والنقل البحري والفنادق والمنتجعات ومراكز المؤتمرات ومنظمي البرامج والجولات السياحية ومزودي الخدمات والمروجين وكبار التنفيذيين في مختلف قطاعات السفر والسياحة والقطاعات الحيوية المرتبطة بها.

وحول مشاركة السلطنة هذا العام في فعاليات المعرض قال سالم بن عدي المعمري، مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة: تحرص الوزارة ومؤسسات القطاع السياحي العماني على المشاركة سنويا في معرض سوق السفر العربي- الذي يعتبر منصة استراتيجية مثالية لعرض أحدث الخدمات السياحية في السلطنة، وتسويق العروض والخطط الترويجية لتعزيز مكانة السلطنة كواحدة من الوجهات السياحية الرائدة، بفضل ما تنعم به من إمكانات وموارد طبيعية متنوعة، وبما تملكه من إرث تاريخي وحضاري متفرد إقليميا. وسوق السفر العربي أو ما يعرف بالملتقى سيوفر لنا الفرص والمنصات الملائمة لتعزيز التواصل مع شركائنا، والترويج لمنتجاتنا السياحية تماشيا مع أهداف الاستراتيجية العمانية للسياحة وخططنا الترويجية.

وأشار المعمري إلى أن الوزارة ستقوم خلال مشاركتها هذا العام في المعرض باستعراض أحدث التطورات والخدمات والمرافق السياحية المتفرّدة في السلطنة للأسواق العالمية المشاركة لتعزيز مكانة السلطنة كوجهة سياحية مفضلة في مختلف الفصول والأوقات تستقطب آلاف الزوار سنوياً من دول المجلس التعاون الخليجي والعالم. بالإضافة إلى التركيز على العروض السياحية الخاصة التي تقدمها السلطنة بالتعاون مع العديد من الشركاء من القطاعين العام والخاص، بهدف استقطاب المزيد من السياح إلى السلطنة، حيث نحرص على تقديم عروض وباقات حصرية تتناسب مع احتياجات السائح والتي يتم استعراضها في مختلف الحملات الإعلامية والترويجية التي تنظمها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع شركائنا في القطاع السياحي.

وأضاف المعمري: السلطنة استقطبت في العام 2018 أكثر من 1.4 مليون زائر من دول مجلس التعاون الخليجي، وتم اختيار مدينة صلالة عاصمة للمصايف العربية لهذا العام، والسلطنة بصفة عامة تشهد عددا من المشاريع الفندقية التي سيتم افتتاحها خلال العام الجاري في مختلف المحافظات سترفد القطاع بحوالي 31 فندقا جديدا بأكثر من 3264 غرفة فندقية جديدة، لذا ومن خلال المؤشرات وأيضا البيانات الموجودة والاستثمارات والمبادرات والحملات الترويجية فإننا نتوقع ارتفاع عدد السياح القادمين للسلطنة بصفة عامة والخليجيين بصفة خاصة خلال هذا العام واستمرار معدل النمو خلال الأعوام القادمة بحوالي 13% بين العامين 2018 و2019م.

ويتضمن برنامج الوفد الرسمي للوزارة عددا من الاجتماعات واللقاءات مع ممثلي الهيئات والمؤسسات السياحية الدولية المتخصصة والمهتمة بالسياحة في المنطقة مثلما سيتم عمل مقابلات إعلامية لتغطية هذه المشاركة مع عدد من وسائل الإعلام العالمية والإقليمية المتخصصة.

وتشارك هذا العام العديد من مؤسسات من القطاع السياحي العُماني في جناح السلطنة بمعرض سوق السفر العربي بدبي، وذلك في إطار حرص وزارة السياحة على دعم هذه المؤسسات وإتاحة الفرصة لها لعرض منتجاتها والترويج لبرامجها والالتقاء بنظرائها من الشركات والمؤسسات السياحية حيث تشارك الوزارة في المعرض بجناح مستقل، وبمشاركة 24 من ممثلي المؤسسات السياحية في السلطنة من شركات السفر والسياحة والفنادق والمؤسسات التي تخدم القطاع السياحي في السلطنة ضمن جناح الوزارة، وهي الطيران العماني، وفندق جراند حياة مسقط، ومنتجع أنانتارا الجبل الأخضر، وفنادق ومنتجعات كراون بلازا، وكيمجيز بيت السفر، وفندق جراند هرمز، وفندق شيدي مسقط، وفنادق ومنتجعات الشنفري، ومنتجعات أيتكين سبنس، ومنتجع الملينيوم- المصنعة، وفندق الانتركونتيننتال، وبهوان للسفريات، وشركة أوت دوور لسياحة المغامرات، وفندق سيكس سينسنز خليج زغي، ومنتجع وسبا شانغريلا بر الجصة، ومنتجع سماء، بلدية ظفار، وفندق كمبينسكي- الموج، وفندق البستان- الريتز كارلتون مسقط، ومنتجع مسقط هيلز، والفواز للسفر والسياحة، ومنتجع أليلا الجبل الأخضر وطيران السلام، و«شركة سيرابيس للمعارض والمهرجانات الدولية»

وتتضمن دورة هذا العام من المعرض العديد من الفعاليات من بينها فعالية التواصل السريع، والتي تسمح للعارضين بالالتقاء بكبار الزبائن، وفعالية التواصل الرقمي بين المؤثرين في هذا القطاع- وهي فرصة لمدوني السفر للالتقاء بالعاملين في مجال السفر، وفعالية الوظائف في السفر التي تُوفّر فرصاَ لدخول الطلاب إلى هذا السوق، بينما تقدّم أكاديمية وكلاء السفر سلسلة من البرامج التي توفّر فرص التدريب المجاني والتواصل مع الوكلاء. تجدر الإشارة إلى أن دورة العام الماضي من فعاليات معرض سوق السفر العربي قد اجتذبت أكثر من 39,000 متخصص، و2,661 جهة عارضة، و940 إعلاميا. وتناولت أعمال وفعاليات الملتقى 2018 مثل الوجهات، وتقنية السفر، والرحلات البحرية، والضيافة، وتأجير السيارات، والخدمات الطبية، والسبا والعناية بالصحة، وداخل تلك القطاعات قام العارضون بعرض منتجاتهم وخدماتهم المبتكرة، وأطلقوا فرصاً جديدة للزبائن، حيث أشار 85% منهم إلى أنهم تمكّنوا من إيجاد المورّد المناسب لهم في الحدث.