1203210
1203210
عمان اليوم

ملتقى طب النساء والولادة يستعرض التقنيات المساعدة للإخصاب

27 أبريل 2019
27 أبريل 2019

نظمت الرابطة العمانية لطب النساء والولادة بفندق هرمز بالتعاون مع مركز اي.في. اي. ميدل إيست الملتقى السنوي الثالث لتقنيات المساعدة بأمراض الإخصاب بمشاركة أكثر من 120 من الكوادر الطبية لأمراض النساء والولادة وأخصائي التلقيح الاصطناعي والأجنة والمسالك البولية، وأطباء الأسرة، والممرضات والمهتمين في مجال الرعاية الصحية الخاصة بطب الخصوبة من مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بالسلطنة، وتم اعتماد الملتقى العلمي من المجلس العماني لاختصاصات الطبية وحاضر فيه خبراء دوليين في أمراض الإخصاب من خارج السلطنة. الملتقى الذي استمر يوما واحدا شهد إقامة محاضرات علمية متواصلة كانت حول أحدث التقنيات في تشخيص وعلاج أمراض الإخصاب وحول المبادئ والممارسات في إدارة العقم.

وقد أثبتت الدراسات الأخيرة أنه يوجد ارتفاع في حالات العقم بالسلطنة وفي الشرق الأوسط بشكل عام، وأن الأبحاث قد توصلت للأسباب التي يرجع لها حالات تأخر الإنجاب بالنسبة للذكور والإناث، مما ترتب عليه زيادة الإقبال على علاجات العقم في المنطقة، خاصة مع تقديم خدمات متخصصة وتشخيصية متقدمة، بما في ذلك الاختبارات الجينية قبل الغرس.

الملتقى أقيم يوم أمس الأول ضمن سلسلة اللقاءات العلمية الناجحة على مدار العام مع مركز اي في اي ميدل ايست التي قام بزيارة للعديد من مختلف محافظات السلطنة خلال الفترة الماضية، حرصا من القائمين عليه على مواصلة تحفيز الاهتمام والالتزام التعليمي، وعلى إتاحة الفرصة للتواصل مع جميع الطواقم الطبية العاملة في السلطنة لهدف التعرف على احدث التقنيات وتوفير الوصول إلى المتحدثين المجيدين في هذا المجال، وعلى تطوير المعرفة بأمراض الإخصاب لدى الجنسين وأحدث التقنيات في التشخيص والعلاج بشكل عام.

وقال البروفيسور الدكتور همام فاطمي المدير الطبي للمركز: «إن الملتقى العلمي لهذا العام ركز على مناقشة أفضل نتائج البحوث والممارسات السريرية استكمالا لخطوات إيجاد سبب العقم لدى الزوجين، ومناقشة مدى الحاجة للاستعانة بعلاج الإخصاب خارج الرحم بدلًا من التلقيح داخل الرحم، لرفع الوعي وزيادة المعرفة لحاضر ومستقبل أفضل».

ومن جانبه قال الدكتور فرانسيسكو رويز «تمت تغطية بعض الموضوعات الأساسية خلال الملتقى والتي شملت الجغرافيا والعقم، تشخيص وعلاج متلازمة تكيس المبيض والعقم عند الذكور بما في ذلك أساسيات تحليل السائل المنوي.