1203275
1203275
عمان اليوم

اختتام البرنامج التدريبي لدعم صاحبات الأعمال الناشئة بالدول العربية

27 أبريل 2019
27 أبريل 2019

اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بـ «دعم صاحبات الأعمال الناشئة في الدول العربية» الذي نفذته منظمة المرأة العربية خلال الفترة من 23 – 25 أبريل الجاري وذلك بفندق ليفاتيو مسقط تحت رعاية معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بمشاركة أكثر من 25 رائدة أعمال من 13 دولة عربية.

وقامت معاليها بتكريم المشاركات في البرنامج كما اطلعت على معرض رائدات الأعمال والمشاريع الذي أقيم على هامش البرنامج التدريبي واحتوى على منتجات متنوعة للمشاركات في البرنامج ومشاريع رائدة في مختلف المجالات . وصرحت معالي الشيخة عائشة السيابية بهذه المناسبة بالقول: «يأتي تنفيذ منظمة المرأة العربية للبرنامج التدريبي الإقليمي في السلطنة والذي يضم صاحبات الأعمال الناشئة من مختلف الدول العربية الأعضاء بمنظمة المرأة العربية إيمانا منها بأهمية تمكين وتعزيز إسهامات المرأة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية ترجمةً للارتباط الوثيق بين تمكين المرأة وتحقيق التنمية المستدامة ونشر السلام والاستقرار للمجتمعات كافة ، كما أن جهود السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه ـ أصبحت نموذجا قياسيا لدعم نمو المشاريع الرائدة وتحفيز وتشجيع تطوير المهارات والإمكانيات الخاصة بريادة الأعمال لما له من الأثر الكبير في تنويع مصادر الدخل وإيجاد مشاريع مبتكرة ومميزة تعود نفعها على الفرد والدولة».

وأضافت : « إن هذا البرنامج يوجد مناخا مناسبا لصاحبات الأعمال في سبيل الاستفادة من الخبرات والمهارات لتوسيع المدارك وتطوير الإمكانيات وابتكار الخطط والاستراتيجيات القيادية والتسويقية والإعلامية التي من شأنها الارتقاء بالمشاريع والمؤسسات الناشئة وفرض وجودها في الواقع المحلي والإقليمي لذلك نعمل دائما على تشجيع إقامة مثل هذه البرامج لدورها الكبير في نمو المشاريع في السلطنة». وعبرت المشاركات في البرنامج عن استفادتهن من المحتوى المقدم حيث قالت شريفة بنت سعيد الحارثية صاحبة مؤسسة شيري جام بأن البرنامج ومحتواه أفادها كثيرا وقدم لها الكثير من المعلومات التي تمكنها من تطوير مشروعها وتنمية مهاراتها في الإدارة والتسويق والتمكين الاقتصادي كما أنها استفادت من خبرات الزميلات من الدول العربية وفتح لها مجالا للتعاون المستقبلي معهن. وذكرت منى بنت سيف الشكيرية بأن البرنامج قدم لها معارف ومعلومات في التخطيط والتنسيق الفعال والثقة في اتخاذ القرارات السريعة والتنظيم الإداري والهياكل التنظيمية للمشروع وإدارته ومتابعة القرارات والتسويق الفعال والناجح لإنجاح ما يتعلق بالمؤسسة إلى جانب عمل الاستراتيجيات الفعالة باستخدام الوسائل المختلفة والاستفادة من توجيهات ذوي الخبرة والتعرف على رائدات الأعمال في الدول العربية . أما يسرى برغيث من المغرب فتذكر بأن البرنامج كان ممتعا جدا ومكنها من تبادل الأفكار والمعلومات ومعرفة ثقافات مختلفة لتعدد جنسيات المشاركات وأن البرنامج قدم لها العديد من الآليات والمعلومات في كيفية السير إلى الأمام بخطوات مدروسة من حيث القيادة والإدارة والتخطيط وسبل الوصول للهدف المنشود بالإضافة إلى معرفة نقاط الضعف والقوة وتطوير التفكير وتعزيز الثقة بالنفس ومواجهة التحديات والعراقيل. وعبرت عن شكرها لمنظمة المرأة العربية ولسلطنة عمان متمنية دوام تكرار مثل هذه البرامج المثرية والداعمة لأصحاب المشاريع والمؤسسات والأعمال . وتشاطرها الرأي راوية ضروبة من ليبيا التي تقول بأن البرنامج عمل على توسيع مداركها في المشروع بشكل عملي وكيفية تطويره وزيادة كفاءة الأداء في الخدمة والجودة .