1203464
1203464
الاقتصادية

22 شركة صينية تستكشف السوق السياحي في السلطنة

27 أبريل 2019
27 أبريل 2019

أكثر من 20 ألف سائح صيني زاروا السلطنة مطلع 2019 -

السفيرة الصينية: علاقات السلطنة والصين تاريخية وتشهد تطورا كبيرا في العديد من المجالات -

«عمان»: بلغ عدد السياح الصينيين الذين زاروا السلطنة في الربع الأول من العام الجاري 20.467 سائحا مقارنة بإجمالي عدد الزائرين في 2018 الذي بلغ 44.580 سائحا. وتعكس الإحصائيات في السنوات الثلاث الأخيرة تنامي أعداد السياح الصينيين كتجسيد لخطط وزارة السياحة في الترويج للسلطنة في السوق الصينية الذي يبلغ عدد السياح منه لدول العالم سنويا 150 مليون سائحا كأكبر الأسواق المصدرة للسياحة في العالم.

وتعمل وزارة السياحة على تعزيز وجودها في السوق الصينية من خلال العديد من المبادرات الهادفة إلى زيادة جذب السياح.

وقالت سعادة لي لين بينج سفيرة جمهورية الصين الشعبية لدى السلطنة عمق العلاقات التاريخية بين السلطنة والصين وأثنت على ما تشهده من تطور كبير في العديد من المجالات في هذا العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- وأضافت بأن الوفد السياحي الصيني انبهر بما شاهده في السلطنة من ثراء في المقومات وأن الزيارة سوف تساعد على دفع التعاون السياحي بين البلدين وستفضي لتدفق أفواج من السياح الصينيين إلى السلطنة للاطلاع على معالمها الطبيعية والتاريخية الضاربة في القدم، موضحه أن هذه المآثر وتغري السياح الصينيين كثيرا، وسيجدون كل ما يتطلعون إليه في السلطنة نظرا لتعدد البيئات السياحية إضافة لشعبها المضياف.

وأشارت إلى أن الشركات السياحية المشاركة والبالغ عددها 22 شركة تُعد من كبريات الشركات السياحية في الصين وهذا مؤشر طيب للترويج للسلطنة في الصين وستقوم بالترويج للسياحة في السلطنة من خلال مكاتبها المنتشرة بالصين وعلاقاتها الواسعة بقطاع السياحة.

وقالت: أنا واثقة جدا من أن أعداد السياح الصينيين سوف يزداد خلال السنوات القادمة على ضوء الاهتمام الذي توليه وزارة السياحة بهذا السوق الضخم من السياح وجهودها للترويج للسلطنة في الصين.

وقال سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج بوزارة السياحة أن وزارة السياحة ستفتح مكتبا للتمثيل السياحي في النصف الثاني من العام الجاري وذلك بهدف زيادة الترويج للسلطنة في السوق الصينية وبما يسهم في زيادة تدفق السياح.

‏وقال سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج بوزارة السياحة: أن هناك جهودا تبذل لزيادة عدد خطوط الطيران المباشرة من مسقط وإلى المدن الصينية وفقا لخطط تهدف إلى جذب أكبر عدد من السياح الصينيين وتقديم المزيد من التسهيلات.

منوها إلى أن زيادة عدد السياح في السنوات الثلاث الأخيرة يأتي بعد منح تسهيلات للسياح الصينيين ممثلة في تأشيرات عند الوصول للمطار، وفتح خط مباشر للطيران العُماني والبدء بالتعريف بالسلطنة بالسوق الصينية. وقالت خلود الكعبي مسؤول السوق الصيني بوزارة السياحة: أن وجود 22 شركة من كبريات الشركات السياحية الصينية وتجوالهم في السلطنة وإطلاعهم على تجارب سياحية متميزة فمن الطبيعي أن يساهم هذا الجهد في الترويج للسلطنة في السوق الصينية الذي نستهدفه كواحد من أهم الأسواق السياحية في العالم.

وأضافت: ان الوفد أبدى إعجابه بما شاهده في السلطنة خلال الأيام الخمسة التي قضاها متنقلا بين عدد من الوجهات السياحية

وقال ‏عمر بن سالم الجابري منظم فعاليات سياحية بدائرة المكاتب الخارجية في وزارة السياحة: أن الوفد السياحي الصيني الزائر تعرف على الأماكن السياحية، منها الجامع الأكبر، وقصر العلم، والمتحف الوطني، وسوق مطرح، وغيرها من الأماكن السياحية بمحافظة مسقط.

وأضاف: زار الوفد محافظة الداخلية حيث اطلع على المقومات السياحية التي تزخر بها حيث زار الجبل الأخضر، وولاية نزوى وبهلا، وولاية الحمراء ومسفاة العبريين بالتحديد.

وأشار الجابري إلى أن الوفد السياحي الصيني زار كذلك محافظتي شمال وجنوب الشرقية، حيث اطلع على المقومات السياحية في كل من وادي بني خالد ورمال الشرقية، كما زار ولاية صور، واطلع على صناعة السفن وقام بجولة في الولاية، وكذلك زار ‏وادي شاب وهوية نجم.

وقال أون كي نائب ‏الأمين للجمعية العُمانية الصينية: إن السوق السياحي الصيني يبلغ 150 مليون سائح يجوبون العالم بأسره.

وقال نتطلع أن يكون للسلطنة نصيبا جيدا من السياح في السنوات القادمة على ضوء الاهتمام الذي تبذله السلطنة ممثلة في وزارة السياحة في الدخول للسوق الصينية والترويج للقطاع السياحي، موضحا ان هناك تطورا واضحا في عدد السياح الصينيين الذين زاروا السلطنة خلال السنوات الماضية يمكن البناء عليها في الترويج، منوها بأن السلطنة دولة جميلة وتتمتع بمقومات سياحية رائعة تتناسب مع ما يتطلع إليه السائح الصيني

وقال عبدالحكيم بن عامر حاردان نائب مدير عام شركة الصفوة إحدى شركات السياحية التي تروج للسياحة في السلطنة في السوق الصينية: إن السياح الصينيين بدأوا زياراتهم للسلطنة منذ عام 2012 بأعداد محدودة، والآن وبعد توفير تسهيلات في الحصول على التأشيرات عند الوصول للمطار، إضافة للترويج للسلطنة في السوق الصينية بدأت الأفواج السياحية الصينية تتوافد للسلطنة، باطراد، وقال لدينا ممثل للمكتب في بكين ويعمل على جذب السياح ويوفر المكتب حزما سياحية مختلفة وفقا للرغبات.

وقال علي بن خليفة البطاشي صاحب مكتب آفاق للسياحة الذي نظم رحلة الوفد السياحي الصيني: إن وفد الشركات السياحية أبدى إعجابا كبيرا بالسلطنة، واندهش بما تحظى به من مقومات سياحية متنوعة خاصة التراثية، موضحا أن السائح الصيني يهتم بهذه الجوانب، وأضاف انهم وعدوا بالترويج لنا ببلادهم وإقناعهم باكتشاف تجربة سياحية مختلفة بالسلطنة.