العرب والعالم

مقتل 6 خبراء في مشروع لنزع الألغام جنوب غرب اليمن

26 أبريل 2019
26 أبريل 2019

«الصليب الأحمر» يعيد 7 أطفال مجندين من مأرب إلى صنعاء -

صنعاء-«عمان»- جمال مجاهد -

أعلن «المشروع السعودي لنزع الألغام» (مسام) مقتل ستة خبراء من الفرق «26 و30» بالمخا في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن»، جرّاء انفجار ضخم هزّ مخزن تجميع مخلّفات الألغام والقذائف.

وأوضح المشروع في بيان صحفي أمس الأوّل أن الحادث وقع أثناء عمل الفريق بتجميع الألغام والقذائف، حيث حدث الانفجار في المخزن المخصّص لها ممّا أدّى إلى تدميره.

وأشار إلى أن القتلى هم قائد الفريق «26» عبد الباقي محمد حسن محمد، والنازع (عضو الفريق) طلال محمد أحمد الجندي، وعاملو قذائف بالفريق «30» نبيل محمد صالح سعيد ورشيد كريف حسين، وأحمد محمد سعيد علي، (دعم طبي بالفريق 26)، وسائق الفريق عادل ثابت شائع.

كما أصيب بالحادث محمد حسن سالم العمودي، وهو سائق الفريق «30» بإصابة خطيرة.

يذكر أنه في يناير الماضي، قتل خمسة موظّفين أجانب لإزالة الألغام في مشروع «مسام»، وهي مبادرة لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية بتمويل سعودي، وأصيب آخر أثناء نقل الألغام والذخائر غير المنفجرة في محافظة مأرب (شرق صنعاء).

من جهة ثانية، أعلنت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» أمس أنها سهّلت «بصفتها وسيطاً محايداً»، نقل سبعة أطفال غير مصحوبين بذويهم (مجنّدين) من مأرب إلى صنعاء عبر سيئون. وقالت في بيان صحفي «يسعدنا أن عملية النقل جلبت بعض الراحة للعائلات التي فقدت الاتصال بأطفالها بسبب النزاع في اليمن».