عمان اليوم

فقرات متنوعة في أسبوع الأصم العربي بـ «تعليمية» الداخلية

26 أبريل 2019
26 أبريل 2019

نزوى - أحمد الكندي -

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية ممثلة في قسم التربية الخاصة، بأسبوع الأصم العربي الرابع والأربعين، وذلك تحت رعاية سعاد حمدان بن ناصر الرميضي، عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى، وأقيم المعرض بالصالة الرياضية بالمجمع الرياضي بنزوى.

وبدأت فعاليات الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للطالب محمد بن سالم أولاد ودير، من مدرسة سلطان بن سيف، بعدها قدم طلبة مدرسة مدينة العلم فقرة ترحيبية براعي الحفل والحضور، عقب ذلك ألقى محمد بن علي الصبحي رئيس قسم التربية الخاصة كلمة المديرية قال فيها: إن الهدف من تخصيص هذا اليوم يأتي لإظهار قدرات وإمكانيات ومواهب الأشخاص من فئة الصم، ويحمل هذا العام شعار (إلزام المؤسسات الحكومية والمؤسسات التابعة لها بتوظيف الصم)، كما يهدف إلى إبراز أهمية مشاركة المجتمع لهم، فهم جزء لا يتجزأ منا ونحن جميعا مطالبون بدعمهم ومساعدتهم للاندماج بصورة كاملة سواء بالمدرسة أو المجتمع. مضيفا: لقد حرصت وزارة التربية والتعليم على الاهتمام بالطلبة ذوي الإعاقة السمعية من خلال فتح مدرسة الأمل للصم بمحافظة مسقط، ولأن طلبة هذه الفئة لا يقتصرون على محافظة مسقط فقط؛ لذلك قامت الوزارة بتطبيق برنامج الدمج السمعي في معظم محافظات السلطنة؛ لتتيح لهم المجال في الحصول على حقهم في التعلم.

وقدم د. ناصر العوفي رئيس قسم التوعية والرعاية الطلابية نبذة عن مبادرة حملة «نحن معكم لصالح الأطفال ذوي الإعاقة» التي نفذت بالتعاون مع فريق الحزم بنادي بهلا، موضحا أن المبادرة بدأت في عام 2012 م من خلال إقامة مباراة خيرية بين فريق الحزم وفريق الطلائع البسيوي، ومن خلالها تم تجميع مبالغ مالية لصالح المعوقين في قرية بسياء، كما تم توعية المجتمع حول الاهتمام ودعم المعوقين، كما تم توزيع الهدايا في القرية، ومن هنا كانت الانطلاقة بأنشطة متنوعة أخرى أقيمت برعاية شخصيات بارزة في المجتمع أنشطة المسابقات الترفيهية ومسابقات الرسم وغرس الأشجار، ومعرض منتجات المعوقين وغيرها من الأنشطة التي سلطت الضوء على هذه الفئة والاهتمام بها. بعدها قدم طلبة الدمج السمعي بمدرسة فلج دارس عرضا مسرحيا بعنوان (السلامة المرورية) بينوا من خلاله أهمية السلامة المرورية وضرورة الانتباه، عقبها قدم عرض مرئي بعنوان (بصمة عطاء) لمدرسة سيح البركات، فيما قدم طلبة الدمج السمعي بمدرسة الإمام سلطان بن سيف عرضا مسرحيا بعنوان (العمل من حق الجميع) وهو تجسيد لشعار أسبوع الأصم العربي الرابع والأربعين، أثبتوا من خلاله أن الكفاءات هي الأساس في العمل ولا تشكل الإعاقة إعاقة للعمل، وختمت فقرات الحفل بعرض مرئي لمدرسة فلج دارس.

و قام سعادة حمدان بن ناصر الرميضي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى، راعي الحفل بتكريم طلبة الإعاقة السمعية المشاركين في فقرات الحفل، كما كرم أعضاء اللجنة التنظيمية من مشرفين وأخصائيين ومعلمين، والجهات الداعمة للفعالية.

يأتي الاحتفال بهذا الأسبوع من منطلق العناية بفئة ذوي الإعاقة السمعية، التي تعد جزءا لا يتجزأ من مكونات المجتمع العماني، ولهم الحق في الرعاية والاهتمام والعمل في مختلف القطاعات بما يتناسب وإمكانياتهم.