عمان اليوم

منظمة المرأة العربية : السلطنة نموذج يحتذى به في البناء المؤسسي لريادة الأعمال والمشروعات

25 أبريل 2019
25 أبريل 2019

فعاليات متنوعة في البرنامج التدريبي الإقليمي للمشروعات العربية الناشئة -

قالت منظمة المرأة العربية إنها تسعى إلى الاقتداء بالسلطنة باعتبارها نموذجا يحتذى به في البناء المؤسسي لريادة الأعمال والمشروعات، كما أن البرنامج يقدم عن طريق خبرات عمانية ويتم فيه استعراض قصص ونماذج عمانية مجيدة في ريادة الأعمال والمشروعات. خصوصا وأن السلطنة حققت مؤشرات مرتفعة في النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإنجاز صاحبات الأعمال في السلطنة مراكز ريادية بمختلف المجالات.

جاء ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بـ «دعم صاحبات الأعمال الناشئة في الدول العربية» الذي نفذته منظمة المرأة العربية خلال الفترة من 23 - 25 أبريل الجاري وذلك بفندق ليفاتيو مسقط بحضور 25 مشاركة من 13 دولة عربية ضمن برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة لعام 2019 ، حيث يستهدف البرنامج صاحبات المشروعات الصغيرة والناشطات في مجال متصل، ويأتي تنفيذ هذا البرنامج في السلطنة رغبة من منظمة المرأة العربية في تعميم تجربة السلطنة في مجال ريادة الأعمال ودعم المشروعات.

ويعكس إقامة البرنامج في السلطنة إيمانا بدورها في تبني المبادرات الداعمة في تمكين المرأة وإسهاماتها المتعددة في مجال دعم المشروعات الصغيرة ودعم رائدات الأعمال، لتعزيز مهارات تنظيم المشاريع لدى صاحبات الأعمال وتعزيز مهارات التسويق والتجارة الإلكترونية، وتنمية مهارات القيادة والإدارة ، حيث سيكون هذا البرنامج بمثابة شبكة تفاعلية للتواصل بين رائدات الأعمال في الوطن العربي والمدربين من خلال التوجيه والتدريب والدعم المستمر، كما يأتي تنفيذ البرنامج في ضوء الاهتمام المتزايد بقضية تفعيل مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية وإعطائها موقعًا بارزًا على سلم أولويات الاستراتيجيات والخطط التنموية في الدول العربية، خاصة مع ظهور القطاع الخاص كمحرك أساس للنمو الاقتصادي، وكون ريادة الأعمال النسائية استراتيجية فعالة لإيجاد فرص العمل وتسريع وتيرة التنمية الشاملة.

وتضمن اليوم الأول للبرنامج إقامة 3 جلسات تدريبية قدمها المدرب إسحاق بن هلال الشرياني من مركز الطموح الشامخ، وجاءت الجلسة الأولى فيها حول القيادة والإدارة والمفاهيم المتعلقة بها والفروقات بينهما وقياس إدراك المشاركين بهذه الفروقات ، فيما جاءت الجلسة الثانية حول إدارة المشروعات، وتناولت مبادئ وأسس قياس الأداء لفريق العمل، والهيكل التنظيمي الفني والتسويقي للمؤسسة إلى جانب الهيكل الإداري والمالي . أما الجلسة الثالثة فتطرقت لمفهوم سيدة الأعمال والقيادة وأسس وآليات التخطيط القيادي واستراتيجياته.

أما اليوم الثاني فشمل أيضا إقامة 3 جلسات تدريبية كانت الأولى بعنوان الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية، نوقش فيها استراتيجية التسويق والخطة التسويقية ومراحل كتابة وإعداد كل منها ، أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان آليات التسويق المختلفة، تضمنت آليات التسويق المختلفة المدفوعة والمجانية وتحديد نوع الآلية بتحديد نوع وهدف الحملة الإعلامية بالإضافة إلى الأدوات التسويقية المساعدة، كما تناولت الجلسة الثالثة آليات قياس العائد من الحملات التسويقية.