عمان اليوم

تعريف فئات المجتمع بتطبيقات الميكاترونكس الحديثة

25 أبريل 2019
25 أبريل 2019

في ملتقى نظمته كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس -

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بجماعة هندسة الميكاترونكس بكلية الهندسة ملتقى الميكاترونكس الرابع «تكامل» وتتمثل رسالة الملتقى في تعريف فئات المجتمع المختلفة بتطبيقات الميكاترونكس الحديثة من ناحية تطوراتها المستقبلية، والخدمات التي تقدمها للمجتمع والبيئة. بالإضافة إلى كيفية التعامل معها وأهمية امتلاكها في كثير من جوانب الحياة المختلفة.

كما سعى معرض الملتقى الذي أقيم في جراند مول مسقط إلى توفير بيئة ميكاترونيكية تفاعلية للجمهور وتحسين نظرة المجتمع للتقنيات الجديدة في مجال الميكاترونكس من خلال عرض إيجابياتها وسلبياتها مع عرض حلول لأبرز المشكلات التي واجهها المجتمع باستخدام التقنية وأيضا إتاحة الفرصة للطلاب والمهتمين في مجال الميكاترونكس لعرض أفكارهم.

كذلك اشتمل المعرض على مجموعة من الأركان منها ركن المشاريع والشركات الطلابية الذي يستعرض مشاريع طلبة الجماعة ومشاريع طلبة تخصص الميكاترونكس من خارج الجامعة، وأما ركن تقنيات المستقبل فاشتمل على التقنيات التي بدأت في الظهور على الساحة التقنية والتي من المتوقع أن يكون لها الأثر الكبير في تغير أساليب الحياة في المستقبل مثل إنترنت الأشياء والطباعة ثلاثية الأبعاد وبالنسبة لركن تقنيات الحاضر فقد اشتمل على التقنيات المعاصرة والشائع استخدامها في الآونة الأخيرة وتطبيقاتها وأبرز مجالاتها ومنها السيارات الذكية والطائرات بدون طيار.

بالإضافة إلى ذلك تم إعداد مجموعة من الأركان الفرعية لأجل التعريف بهذه الجماعة الطلابية والترفيه عن زوار المعرض من كبار وصغار.

الجدير بالذكر أن مجموعة هندسة الميكاترونكس هي إحدى المجموعات الطلابية في كلية الهندسة. تأسست في عام2005م لتجمع تحت مظلتها طلاب هندسة الميكاترونكس باختلاف مواهبهم وقدراتهم. تهدف هذه المجموعة إلى دعم وتنمية مهارات الطلاب في مجال المشاريع بالإضافة إلى نشر الثقافة التقنية في هذا المجال.