العرب والعالم

رئيس سريلانكا يطلب استقالة قائد الشرطة ووزير الدفاع

24 أبريل 2019
24 أبريل 2019

ارتفاع قتلى التفجيرات إلى 359 -

كولومبو - (د ب ا): أصدر رئيس سريلانكا مايتريبالا سيريسنا، أمس، توجيهات لاثنين من المسؤولين رفيعي المستوى للتنحي، وسط مزاعم بأنهما لم يقوما بالتحرك واتخاذ إجراءات في ظل معلومات سرية مسبقة بشأن هجمات انتحارية محتملة والتي تم تنفيذها وأسفرت عن مقتل 359 شخصا يوم الأحد الماضي.

وأعلن متحدث باسم مكتب الرئيس أنه تمت مطالبة وزير الدفاع هيماسيري فيرناندو والمفتش العام للشرطة بوجيث جاياسوندارا بتقديم استقالتهما.

وقال سيريسنا إن المسؤولين الاثنين لم يبلغاه بالمعلومات بشأن هجمات انتحارية محتملة توفرت لهما أوائل الشهر الجاري.

كما قال رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينج إنه لم يتم إبلاغه هو وحكومته بهذه المعلومات الاستخباراتية.

وذكرت الشرطة أمس أن هذه الخطوة جاءت بعد ارتفاع حصيلة قتلى التفجيرات الانتحارية التي وقعت يوم الأحد خلال احتفالات بعيد الفصح بعدما توفي المزيد من الجرحى نتيجة لإصاباتهم. ولا يزال أكثر من 400 شخص في المستشفى وبعضهم في حالة حرجة.

وفي ظل استمرار العمليات الأمنية بعد القبض على 60 شخصا، وقعت عدة حوادث أخرى تم فيها استدعاء الأمن لتفتيش سيارات ودراجات نارية وطرود مهجورة.

وقال نائب وزير الدفاع امس في مؤتمر صحفي إن التحقيقات كشفت عن أن جماعتين محليتين - تحصلان على دعم دولي - نفذتا الهجمات الانتحارية، وأضاف أن إحدى الجماعتين هي جماعة التوحيد الوطنية.

وأوضحت الشرطة أنه جرى إلقاء القبض على 18 شخصا آخر بعد منتصف الليلة قبل الماضية على صلة بالهجمات على الكنائس والفنادق الفاخرة، ليرتفع عدد المقبوض عليهم إلى 60.

وقال المتحدث باسم الشرطة روان جوناسيكارا إن جميع الأشخاص الستين المقبوض عليهم هم من السكان المحليين. ويجتمع البرلمان في وقت لاحق لمناقشة الوضع الراهن.

وأعلن تنظيم داعش المسؤولية عن التفجيرات وقال نائب وزير الدفاع روان ويجواردينى إنه يعتقد أنهم نفذوا الهجوم انتقاما للهجوم المميت الذي استهدف مسجدي كرايستشرتش في نيوزيلندا الشهر الماضي.

ولكن مكتب رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، أعلن أمس إنه لم يلحظ أي معلومات تربط الهجومين. ووقعت هجمات يوم الأحد في كنائس مزدحمة خلال قداس عيد الفصح في نيجومبو وباتيكالوا وكولومبو إلى جانب ثلاثة فنادق من فئة الخمس نجوم في العاصمة.

وقالت وزارة الخارجية إنه تم التعرف على هويات الـ39 أجنبيا الذين قتلوا ولم يتم التوصل حتى الآن إلى مصير عشرة أشخاص باقين .