الاقتصادية

الإعلان عن الفائزين في مسابقة هاكثون البيانات المفتوحة

24 أبريل 2019
24 أبريل 2019

«خريطة عمان الذكية» يفوز بالمركز الأول -

أعلن أمس عن الفائزين بمسابقة «هاكثون البيانات المفتوحة 2019» وهم (تطبيق خريطة عمان الذكية) من الكلية التقنية العليا وحصل على المركز الأول. وقالت الطالبة رحمة بنت فهد المعمرية: تكمن فكرة التطبيق من خلال استغلال البيانات المفتوحة التي تقدمها وزارة القوى العاملة وعكسها على الخارطة التي يتضمنها التطبيق، بحيث يظهر التطبيق هذه البيانات على شكل رسوم بيانية وعلى المواقع الجغرافية المختلف ليسهل الاستفادة منها، ويستهدف التطبيق كل المهتمين سواء الجهات الحكومية أو الخاصة والطلبة والمستفيدين.

وجاء في المركز الثاني (تطبيق القفاز الذكي) من الكلية التقنية بإبراء، وقال الطالب عمر بن عبدالله المسكري: إن فكرة المشروع هي عبارة عن قفاز ذكي يحمي العمال في القطاع الخاص من مخاطر الإصابات ويسهل التواصل في حالة الإصابة مع الشركة لاتخاذ اللازم.

وجاء في المركز الثاني مكرر (تطبيق اسعفني) من الكلية التقنية بالمصنعة، وقالت الطالبة أسماء بنت مبارك الكندية، يهدف التطبيق إلى تقديم الخدمات الإسعافية في وقت أقصر وسريع وذلك من خلال استخدام تقية الواقع المعزز بحيث يسمح التطبيق بأخذ صورة للإصابة ومن ثم سيتم عرض صورة أو فيديو يوضح طريقة الإسعاف لتلك الإصابة، وأيضا سيقوم التطبيق بإرسال موقع المصاب لأقرب مؤسسة صحية.

وفي المركز الثالث (تطبيق ميزان) من الكلية التقنية بالمصنعة، وقال الطالب أسامة بن خليفة الجهوري إن فكرة المشروع هي جمع مكاتب المحاماة والاستشارة القانونية من أجل الحصول على استشارات قانونية صحيحة في الشكاوى العمالية.

يذكر أن عدد الطلبة المشاركين في المسابقة بلغ (123) متنافسا بإجمالي (89) مشروعا، تأهلت منها (20) مشروعا للتقييم النهائي وتم اختيار 4 فائزين. وكانت وزارة القوى العاملة قد نظمت أمس الحفل النهائي للإعلان عن الفائزين بمسابقة «هاكثون البيانات المفتوحة 2019» ومعرض للتطبيقات الإلكترونية والبحوث العلمية المشاركة في المسابقة، وذلك بديوان عام الوزارة تحت رعاية سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات وبحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني.

وقال سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات: إن البيانات والأرقام هي الوقود الذي يسير عليه العالم في الوقت الحالي، فمعظم الشركات الكبيرة التي تسير الاقتصاد العالمي هي المسيطرة على البيانات، ففكرة تأهيل الطلبة والمهتمين من الآن حول البيانات المفتوحة وبناءهم لأساس يعتمدون عليه في الثورة التكنولوجية والصناعية وفي مختلف جوانب الحياة، ومما يسهم في هذا أيضا فتح الجهات والمؤسسات للبيانات ليستفيد منها المهتمون لإيجاد حلول وفرص عمل للأجيال القادمة.

وقال سالم بن نصير الحضرمي مدير عام التخطيط والتطوير بالوزارة، إن الهاكاثون ركز على أهمية توظيف البيانات ومواكبة عصر الثورة الصناعية الرابعة لتطوير حلول وأفكار مبتكرة للتحديات القائمة في المجتمع. حيث أتاح الهاكاثون الفرصة للعديد من الطلبة لاستخدام البيانات المفتوحة كوسيلة للابتكار، حيث بلغ عدد المسجلين في المسابقة نحو 133 متنافسا في 89 مشروعا، وقد تأهلت منها 20 مشروعا للتقييم النهائي والتنافس على الفوز، آملين الوصول الى حلول عملية تسهم في معالجة المشكلات القائمة، والتي ستسهم في تعزيز خطة التنويع الاقتصادي وبناء مستقبل يتسم بالاستدامة للسلطنة.

وقال سالم بن نصير الحضرمي: إن تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات البحثية ستسهم وبلا شك في تنمية قدرات الشباب العماني وتوجيههم للارتقاء بأفكارهم لتطوير منتجات تقدم حلولا ابتكارية حديثة في الكثير من المجالات العلمية والتقنية. حيث شكل هاكاثون البيانات المفتوحة منصة مثالية للالتقاء بالمهتمين بالجانب التكنولوجي بالكليات التقنية والمهنية والطلبة أصحاب المشاريع الابتكارية وبين مؤسسات القطاع الخاص الداعمة للابتكار وتبادل الخبرات والمعرفة في هذا الجانب. وأكد الحضرمي أنه من الأهمية إيجاد سبيل للتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص لدعم التكنولوجيا والابتكار، والأخذ بيد الطاقات الشبابية ودعم مشاريعهم وابتكاراتهم وإيجاد البيئة المحفزة والمشجعة لتنميته وتطويره، وتوفير الدعم المالي لهم لتطوير أفكارهم الابتكارية وتحويلها لمشاريع إنتاجية يمكن أن تنافس في السوق المحلي والعالمي.