العرب والعالم

عون: الدول التي تغذي الإرهاب لا تؤمن بالديمقراطية

23 أبريل 2019
23 أبريل 2019

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (د ب أ):-

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أمس إن الدول التي تغذي الإرهاب لا تؤمن بالديمقراطية ولا بحقوق الإنسان.

وقال عون خلال لقائه في بيروت امس وفداً مشتركاً من مدينة بوردو الفرنسية ومن الولايات المتحدة برئاسة الأب نبيل مونس، إن «ما حصل أخيراً لجهة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وضم الجولان إليها ليس بهدف إرساء الحرية ولا الديمقراطية مطلقاً، بل إن الأمرين كانا وليدي منطق القوة». ورأى الرئيس أنه «عندما يتم إعلان دولة على أنها وطن قومي لديانة معينة، فذاك يعني العودة الى الايديولوجيات العنصرية التي ترفض الآخر المختلف، ولا تحترم القوانين والأعراف الدولية التي تقوم على احترام الحق الطبيعي بالاختلاف وحرية الضمير والتعبير».

وأضاف: «القدس التي تحمل قيم الديانات التوحيدية الثلاث لم يعد فيها من وجود مسيحي». وأعرب عون عن اعتقاده الراسخ في «أنه إذا ما جفّت ينابيع المسيحية في المنطقة، فإن الينابيع الإنسانية ستمنى بهزيمة كبرى، لأنه لن تعود هناك من ينابيع تغذي عطشها» .

وأكد أن «الشرق الأوسط عرف حروباً عدة تحت شعار توطيد الحرية وإرساء الديمقراطية فيه، ومحاربة الإرهاب بدأت في عام 1981 في أفغانستان وتمددت الى اليوم، حيث ما زالت المنطقة تعاني منها، وهي لم تعرف لا السلام ولا الديمقراطية الموعودتين، لا بل كان هناك توسع للإرهاب الذي انتشر على مستوى العالم».

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني ​نبيه بري​، قائد ​قوات اليونيفيل​ في الجنوب الجنرال ستيفانو دل كول، وجرى عرض للأوضاع في الجنوب لا سيما ​الخروقات الإسرائيلية​ المستمرة، وتركز الحديث حول الخط الأزرق والحدود البحرية. وأكد بري «استعداد لبنان لتثبيت الحدود ​البحرية اللبنانية​ والمنطقة الاقتصادية الخاصة عبر الآلية التي اعتمدت في ترسيم الخط الأزرق بإشراف ​الأمم المتحدة​»، وأعرب الجنرال دل كول عن إمكانية اعتماد الآلية ذاتها في ترسيم الحدود البحرية ما يعزز ترسيخ الأمن والاستقرار.