عمان اليوم

بلدية مسقط تفتتح معرض «فسحات في عمان» ببيت البرندة

23 أبريل 2019
23 أبريل 2019

بهدف إبراز عناصر التراث والتنمية الحضرية في السلطنة -

افتتحت بلدية مسقط بمتحف بيت البرندة معرض «فسحات في عمان» بالتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا، تحت رعاية السفير الألماني المعتمد لدى السلطنة، بحضور مختصين وخبراء في مجال الهندسة الحضرية، ويهدف المعرض إلى المحافظة على عناصر التراث والثقافة العمانية عند التخطيط الحضري في المستقبل من خلال إعادة تصميم وتخطيط الأماكن العامة في مسقط مع الاهتمام بالهوية الحضارية للسلطنة.

ويتناول المعرض عددا من المناشط المختلفة منها حلقة عمل وعرض (10) مجسمات ومسارات عن المماشي في محافظة مسقط، كما يضم (61) رسما تخطيطيا حول مواقع مختلفة في عمان، إضافة إلى الأسواق والقلاع والحصون، والتراث والحياة الاجتماعية وملامح من النهضة، ورسومات مختلفة لسوق مطرح.

وقال الدكتور كريستين من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا « يهدف هذا المعرض إلى إبراز عناصر التراث والتنمية الحضرية في سلطنة عمان، وتخطيط الأماكن العامة في مسقط من حيث إيجاد المساحات الجيدة لجميع أفراد المجتمع في ممارسة حياتهم اليومية، كما نحرص على اشراك المختصين في التنمية والتخطيط الحضري في حوار يتحدث عن تصميم الأماكن العامة في مسقط وفي عمليات التخطيط للمستقبل مع وضع الاعتبار بشكل أكبر للهوية الحضرية الراسخة للسلطنة».

ويتم تقديم بعض النماذج الحضرية بالاستناد إلى نتائج مشروعات التصميم الحضري المجتمعية التي أجريت، كما يغطي المعرض ملاحظات ورسومات لمطرح وتأثير السياحة الضخمة (السفن السياحية) على المجتمع المحلي وتصاميم تتناسب والمجتمع المحلي لمحافظة مسقط».

وأوضحت مريم بنت قيس الخليلية، طالبة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وإحدى المشاركات في عمل المجسم «إن الهدف الأساسي من عمل مشروع مجسمات المماشي هو تقديم أفكار لتطوير حياة العمانيين، وتطوير أماكن التجمع والمماشي فبدلا من استخدام الأفراد للمركبة، ممكن أن يذهب مشيا بالأقدام للأماكن القريبة من منزله كالمسجد، والمحلات التجارية وغيرها. حيث تم عمل خرائط للكثافة السكانية وتحديد الأماكن الآمنة والأماكن الخطيرة وعلى أساسها تم تنفيذ المجسمات».