1198398
1198398
الرياضية

السلام في مهمة الحفاظ على اللقب أمام السيب بنهائي دوري الطائرة .. اليوم

22 أبريل 2019
22 أبريل 2019

صراع المركز الثالث حائر بين صحار والكامل والوافي -

كتب : فهد الزهيمي -

يسدل الستار في السابعة من مساء اليوم الثلاثاء على منافسات دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم 2018-2019م وذلك بإقامة المباراة النهائية والتي ستجمع فريقي السيب والسلام على أرضية صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وسيقام حفل الختام تحت رعاية الشيخ طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) وبحضور الشيخ بدر بن علي الرواس رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة والأسرة الرياضية وعدد من المسؤولين من وزارة الشؤون الرياضية والاتحادات الرياضية. وستحظى المباراة النهائية والتي ستجمع فريقي السيب والسلام ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم 2018-2019م بنقل مباشر عبر قناة عمان الرياضية من أرضية صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وسيدير المباراة النهائية اليوم طاقم تحكيمي دولي مكون من الحكم الدولي أحمد العجمي ويساعده الحكم الدولي مهنا الريامي وعلى الطاولة في التسجيل الحكم الدولي حمد الريامي ويساعده الحكم هلال المفرجي، بينما على الخطوط الحكام بدر السيابي وسعيد المعمري وخالد البلوشي ومحمد الجلبوبي ويراقب الحكام الحكم الدولي سالم الجامودي. الجدير بالذكر أنه ستسبق المباراة النهائية إقامة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والتي ستقام في الرابعة عصرا على أرضية صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وكان فريق السلام قد حجز مكانه الطبيعي في المباراة النهائية وذلك بعد فوزه الصعب على فريق الكامل والوافي بنتيجة 3/‏‏‏‏2 وجاءت نتائج الأشواط: 25 /‏‏19 و20/‏‏‏‏25 و25/‏‏‏‏23 و22/‏‏‏‏25 و18/‏‏‏‏16 وفي مهمة المحافظة على لقب الموسم الماضي، حيث قدم الفريقان مستوى فنيا مميزا توزع على الأشواط الخمسة وظهر اللاعبون بجاهزية وتحضير إداري وفني، واستطاع السلام خطف الشوط الأول بنتيجة 25/‏‏‏‏19 وعاد الكامل والوافي ليخطف الشوط الثاني بنتيجة 20/‏‏‏‏25 لتعود المباراة لنقطة الانطلاق ويشهد الشوط الثالث تقاربا في مستويات اللعب مع ارتكاب أخطاء الإرسال من الجانبين، استطاع السلام الفوز بهذا الشوط بنتيجة 25/‏‏‏‏23 ليتقدم بشوطين مقابل شوط، إلا أن الكامل والوافي عاد بقوة في هذا الشوط وتقدم حتى النقطة 11/‏‏‏‏5 ليستدرك السلام الفارق الكبير بينهما وليقلص الفارق ويعود للمباراة، إلا أن إصرار لاعبي الكامل والوافي- والذي تمييز فيه لاعبه المحترف الإيراني إدريس دانشفر واللاعب المتألق سعود المعمري مكنه من الفوز في هذا الشوط بنتيجة 22/‏‏‏‏25 لتعود المباراة من جديد لنقطة الانطلاق من خلال التعادل شوطين لشوطين، فاحتكم فيها الفريقان لشوط فاصل كما هي المباراة. وفي الشوط الخامس والحاسم الذي شهد ندية كبيرة وتركيزا وحذرا من قبل الفريقين، برز فيه لاعب السلام المحترف البورتريكي كروز واللاعب الآخر فلاح الجرادي واستطاع السلام الفوز بهذا الشوط بنتيجة 18/‏‏‏‏16. وقد لاحت للكامل والوافي فرص التقدم في هذا الشوط وكانت كفيلة بأن توصله للمباراة النهائية، إلا أنه لم يتعامل معها لاعبو الفريق بالشكل الجيد ورجحت خبرة مدرب السلام التونسي هيثم الوسلاتي في التعامل مع التبديلات التي أجراها مما كان لها الأثر الكبير في تحقيق الفوز للسلام وتسجيل حضوره للعب المباراة النهائية.

أول الواصلين

أما فريق السيب فكان أول الواصلين للنهائي وذلك بعد أن حقق فوزا مستحقا على نادي صحار بنتيجة 3/‏‏‏‏‏1 في المباراة القوية والمثيرة والتي أقيمت بالصالة الرئيسية لمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وذلك ضمن منافسات الصعود للمباراة النهائية لدوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم 2018-2019م. وجاءت نتائج الأشواط: 25 /‏‏ 19 و18/‏‏ 25 و29 /‏‏ 27 و25 /‏‏ 19. حيث عزم لاعبو السيب على عدم التفريط في هذه المباراة منذ إعلان حكم المباراة الدولي بدر الحضرمي صافرة بداية المباراة، وقد قدم الفريقان مستوى جيدا، في مجمل المباراة استطاع السيب أن ينتزع الشوط الأول بنتيجة 25-19. وفي الشوط الثاني عاد صحار للمباراة من خلال تفوقه في هذا الشوط، حيث نظم الفريق صفوف الدفاع وحوائط الصد. وبرز خلاله هلال المقبالي وأحمد الشيزاوي اللذان كان لهما الأثر الكبير في انتزاع هذا الشوط، فيما وقع السيب في الشوط في أخطاء الاستقبال والإرسال وفي جزئيات من التحضير للهجوم مجملا تراجع مستواه الذي ظهر به بقوة في الشوط الأول وقد سيطر صحار على مجريات هذا الشوط محققا الفوز بنتيجة 25-18. وبعد تعادل الفريقين بشوط مقابل شوط تعود المباراة لنقطة البداية.

الشوط الثالث جاء مغايرا، حيث ظهرت به إمكانيات فنية عالية من الجانبين فقد دخل صحار هذا الشوط منتشيا بمعنويات الفوز في الشوط الثاني وباتت حظوظه قوية للفوز بهذا الشوط والابتعاد بها ربما لمباراة فاصلة في صحار فقد رمى بثقله واستطاع أن يقدم أداء مميزا تقدم في مناسبات عديدة من هذا الشوط في المقابل تراخى لاعبو السيب ثم أعلن استفاقته بعد أن كان متأخرا عند النقطة 20. ثم قدم السيب في الأمتار الأخيرة مستوى مهاريا وفنيا مميزا ولعب بحذر شديد واستطاع- وسط مقاومة شديدة وعودة صحار للمباراة والتي تجاوزت النقاط الأصلية وامتدت لتصل 29 نقطة وسط صراع من الجانبين في عدم خسارة هذا الشوط - حسم الشوط الثالث بنتيجة 29-27.

وفي الشوط الرابع واصل السيب تميزه وسط مساندة جماهيرية كبيرة ساهمت في تحفيز لاعبي الفريق لتقديم مستوى جيد وبخبرات السنين التي تميز بها لاعبه المحترف الكوبي ميجال وظهور يونس العامري ومازن الهاشمي وسط تألق لمعده صالح الحمداني في ظل غياب لاعب صحار المحترف الإيراني حسن أميري .

واستطاع السيب منذ البداية إحكام قبضته على الشوط من خلال تنظيم جميع خطوطه ابتداء من استقبال الكرة الأولى ومرورا بالإعداد والهجوم وحوائط الصد والدفاع في أرضية الملعب والتي تألق فيها لاعبه (الحر) جابر العيسائي. فقد سيطر السيب على مجريات هذا الشوط وكسب الشوط عن جدارة بنتيجة 25-19 لينهي المباراة بنتيجة 3/‏‏‏‏‏1 في مباراة أظهر فيها اللاعبون مهارات فنية عالية وسادها التنافس القوي بين الفريقين وبذلك يكون السيب أول الواصلين إلى المباراة النهائية لمسابقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم 2018-2019م والتي انطلق في ديسمبر 2018م ولعبت من خلالها مباريات من دورين في الأدوار التمهيدية والتي شاركت فيها أندية السلام وصحار والسيب والكامل والوافي وقريات وصعدت منها أربعة أندية ولعبت من خلالها دوري من دورين لتعود تلك الأندية وتلعب مباريات الصعود للمباراة النهائية من خلال هذه المباريات والتي حسم السيب جولتيها دون الحاجة للعب مباراة ثالثة بعد فوزه في مباراة الذهاب والإياب على نادي صحار.

جاهزية السلام

الجهاز الفني والإداري واللاعبون بنادي السلام أكدوا على أهمية اللقاء النهائي اليوم والمحافظة على لقب الدوري، حيث قال حارث البلوشي مدير فريق السلام للكرة الطائرة: إن الفريق هدفه المحافظة على لقب الدوري ونحن جاهزون للقاء السيب الذي يعتبر من الفرق القوية والمعروفة في اللعبة بالسلطنة. من جانبه قال علي الكندي المساعد الأول لمدرب السلام: معنويات اللاعبين كبيرة لخوض المباراة النهائية اليوم ونثق في قدراتهم لتقديم مستوى فني كبير يليق بمستوى المنافسة. أما المساعد الثاني لمدرب السلام عبدالعزيز القاسمي فهو الأخر قال: تعودنا على خوض المباريات النهائية وهذا ليس بغريب على فريق السلام الذي دائما يقف على منصات التتويج كما أننا نحترم فريق السيب لأنه من الفرق القوية وهو صاحب بطولات في اللعبة.