1198870
1198870
الاقتصادية

نفط عمان يقفز دولارين و40 سنتا وبرنت يصعد 2.7%

22 أبريل 2019
22 أبريل 2019

أمريكا تلزم مشتري الخام الإيراني بإنهاء وارداتهم -

عواصم - وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم يونيو القادم أمس 73.51 دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ دولارين أمريكيين و42 سنتًا مقارنة بآخر سعر الخميس الماضي الذي بلغ 71.09 دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ 66.98 دولار أمريكي للبرميل مرتفعًا بمقدار دولارين أمريكيين و50 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.

وقال البيت الأبيض أمس إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر إلغاء جميع الإعفاءات الممنوحة لثمانية اقتصادات تتيح لهم شراء النفط الإيراني دون مواجهة عقوبات أمريكية، فيما تعهد بضمان تلقي سوق النفط العالمية إمدادات جيدة.

وأضاف البيت الأبيض «الولايات المتحدة والسعودية والإمارات ...إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان أن تظل أسواق النفط العالمية تتلقى إمدادات كافية».

قالت السعودية أمس إنها ستنسق مع منتجي النفط الآخرين بما يكفل إمدادات نفطية كافية وسوقا متوازنة بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها ستُنهي إعفاءات منحتها إلى مشترين للنفط الإيراني.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في بيان إن المملكة تراقب عن كثب التطورات في سوق النفط بعد البيان الصادر عن الحكومة الأمريكية في الآونة الأخيرة بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط من إيران.

وأضاف البيان أن السعودية ستنسق مع منتجي النفط بما يكفل إتاحة إمدادات كافية للمستهلكين بينما تضمن عدم اختلال توازن سوق الخام العالمية.

وقفزت أسعار النفط بعد تقارير صادرة أمس الأول ذكرت أن الإعفاءات ستنتهي وتظل الأسعار مرتفعة أمس. وزاد سعر خام القياس العالمي برنت 2.6 بالمائة إلى 73.87 دولار للبرميل بعد أن لامس 74.31 دولار في وقت سابق، وهو أعلى مستوياته منذ أوائل نوفمبر.

وربحت العقود الآجلة للخام الأمريكي 2.4 بالمائة أو 1.52 دولار للبرميل مرتفعة إلى 65.52 دولار. ولامست العقود في وقت سابق المستوى المرتفع البالغ 65.87 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ أواخر أكتوبر.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات في نوفمبر على صادرات النفط الإيراني بعد أن انسحب الرئيس ترامب على نحو منفرد من الاتفاق النووي المُبرم في عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية. وتضغط واشنطن على إيران لكبح برنامجها النووي ووقف دعم مسلحين في أنحاء الشرق الأوسط.

وكانت واشنطن منحت إعفاءات لثماني دول خفضت مشترياتها من النفط الإيراني، مما سمح لها بالاستمرار في الشراء بدون مواجهة العقوبات لمدة ستة أشهر. وهذه الدول هي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا واليونان.