1198466
1198466
الاقتصادية

بدء حلقات العمل التوعوية لجائزة ريادة الأعمال بظفار وجنوب الشرقية

22 أبريل 2019
22 أبريل 2019

بحضور أكثر من 40 مشاركا -

متابعة: أمينة الزوامرية:

انطلقت المرحلة الثانية لجائزة ريادة الأعمال في نسختها الرابعة، وذلك بإقامة حلقات العمل التوعوية في مختلف محافظات السلطنة، والتي تستهدف من خلالها رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المنزلية والجهات الداعمة، وتعتبر جائزة ريادة هي إحدى ثمرات التعاون الاستراتيجي بين الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» والشركة العمانية للاتصالات «عمانتل».

بدأت حلقات العمل من محافظة ظفار، حيث أقيمت الحلقة في غرفة تجارة وصناعة عمان بصلالة، وحضرها أكثر من 40 مشاركا من الفئات المستهدفة، وخلال الحلقة تحدث محمد بن أحمد بن فرج الغساني مدير ريادة بمحافظة ظفار عن أهمية الجائزة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع لتمكينهم وتطوير أعمالهم، مشيرا إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة وعددها 3186 جاهزة للمنافسة والتتويج في النسخة الرابعة.

كما أقيمت أمس حلقة العمل الثانية في محافظة جنوب الشرقية بغرفة تجارة وصناعة عمان td صور بمشاركة واسعة من مختلف الفئات المستهدفة.

تهدف الحلقة إلى تعزيز الوعي لدى الفئات المستهدفة بجائزة ريادة الأعمال وأهدافها، وآلية المشاركة فيها، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بمعايير المشاركة في كل فئة. والوثائق المطلوبة أثناء التقديم. حيث يتنافس المشاركون في النسخة الرابعة في فئتي جائزة ريادة الأعمال وتشمل جائزة أفضل رائد أعمال وجائزة أفضل مشروع منزلي وجائزة أفضل مؤسسة صغرى وجائزة أفضل مؤسسة صغيرة وجائزة أفضل مؤسسة متوسطة، وفئة الداعمين لريادة الأعمال وتشمل جائزة أفضل جهة تمويلية وجائزة أفضل دعم من الشركات الكبرى وجائزة أفضل جهة حكومية داعمة وجائزة أفضل مبادرة تعليمية وجائزة أفضل مبادرة إعلامية وجائزة أفضل مبادرة تطويرية.

تعرف المشاركون من خلال الحلقة إلى معايير التقييم في الجائزة، حيث تم في النسخة الرابعة تضمين معيار الابتكار واستخدام التكنولوجيا ضمن المعايير الفرعية وإضافة نتائج أداء المجتمع لبعض الفئات ومعيار الشراكات للمعايير الرئيسية.

كما تطرقت الحلقة إلى أهداف الجائزة التي من بينها تشجيع التميز والقدرة على التنافس والابتكار وتطوير أداء وقدرة المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة على التنافس، وأيضا تعزيز ثقافة ريادة الأعمال، واستعرض كافة الفائزين في النسخ الثلاث الماضية.

ركزت حلقة العمل على البرامج المقدمة لدعم الفائزين والمتأهلين لمرحلة التحكيم حيث يتم تقديم الدعم الفني من خلال برنامج دعم الفائزين والمتأهلين ويشمل (التشخيص لوضع المؤسسة، الاستشارات، التوجيه، التسويق، الأولوية في الترشيح للفعاليات والبرامج التدريبية المجانية داخل وخارج السلطنة).

وأجابت الحلقة عن أهمية المشاركة في الجائزة لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، إذ تساعد المشارك في التعرف على ممارسات الجودة من خلال التعرف على إطار التميز لتقييم المؤسسة، كما أنها فرصة للترويج وتحقيق الانتشار من خلال المشاركة في الحملات التسويقية، وتساعد الجائزة في التحسين والتطوير حيث إن تقييم أي مؤسسة هو عبارة عن إجراء تحسيني ومن خلال المشاركة في الجائزة والتأهيل للتقييم سيمكن المشارك من التعرف على وضع المؤسسة بالنسبة لإطار الجودة والتميز وعمل التحسينات اللازمة، فضلا عن أن المشاركة تعد تحديا للقدرات فالاستعداد للتقييم والتحكيم والإجابة على أسئلة النظام والمقابلات هو تحد لتطوير طريقة الإجابة على الأسئلة حسب معطيات المؤسسة وتقييم ذاتي لها، الأمر الذي يعمل على إجراء التغييرات المناسبة للمؤسسة.