1198464
1198464
الاقتصادية

ندوة تستعرض برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ودوره في سلسلة التوريد

22 أبريل 2019
22 أبريل 2019

عقدت كي بي إم جي لوار جلف، بالتعاون مع الإدارة العامة للجمارك بالسلطنة ندوة لنشر الوعي بشأن برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بالسلطنة وتعزيز المشاركة فيه، بمشاركة 40 مشاركا.

وقام الملازم أول صالح بن حميد بن حامد الشريقي، المدير المالي والمشرف على برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بتقديم عرض تفصيلي حول أهداف ومحاور ومساقات البرنامج، مسلطاً الضوء على الأعمال التجارية المؤهلة للبرنامج والامتيازات التي تعود بالنفع على الشركات المسجلة في هذا البرنامج، كما تطرق إلى معايير التأهيل والخطط المستقبلية للبرنامج.

واستطردت أبها لخاك، مدير تنفيذي بقسم الضرائب غير المباشرة لدى كي بي إم جي لوار جلف بالسلطنة: «يتمحور هدفنا، من خلال هذه الندوة، في مساعدة الشركات في السلطنة على التعرف على برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد كونه مبادرة متميزة لها مردود كبير على الشركات التي تنطوي على كم كبير من عمليات الاستيراد/‏‏ التصدير. إن سرعة تنفيذ أعمال التخليص الجمركي للبضائع وتقليص عمليات التفتيش الجمركية وعمليات التفتيش ذات الأولوية وزيادة إجراءات ما قبل التخليص الجمركي، كلها أمور تتجلى من خلالها الامتيازات الإدارية التي يوفرها هذا البرنامج، علاوة على ذلك، هناك بعض الامتيازات غير الملموسة التي يوفرها هذا البرنامج مثل الشهادات الدولية وامتيازات التسويق والاعتراف المتبادل والسماح باستخدام شعار برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، هذا وينطوي البرنامج على امتيازات مالية أخرى مثل تأجيل الرسوم ودفعها في المستقبل القريب».

ويتمثل برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في برنامج دولي مستخدم في أكثر من 80 دولة حول العالم؛ حيث يُشير البرنامج إلى أن دور صاحب المصلحة في سلسلة التوريد الدولية في وضعية آمنة وأن الضوابط والإجراءات الجمركية تتسم بالكفاءة وفقاً لمعايير منظمة الجمارك العالمية. ورغم أن تطبيق البرنامج ليس إلزامياً، إلا أنه ييسر للشركات المعتمدة سرعة تنفيذ الإجراءات الجمركية. وفي بعض الحالات، يمنح هذا البرنامج الحق في تتبع الشحنات من خلال إجراءات الأمن والسلامة الجمركية؛ وفي حالات أخرى يمنح الحق في إرجاء دفع رسوم التخليص الجمركي إلى وقت آخر.