الأولى

وزير الخدمة المدنية: الإحلال أهم وسيلة لاستحداث الوظائف.. ولا مساس بالتدريب والتأهيل

21 أبريل 2019
21 أبريل 2019

الانتهاء من مسودة مشروع قانون الخدمة المدنية الموحد -

كتب ـ نوح المعمري: قال معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية إن الإحلال أحد أهم الوسائل لاستحداث فرص وظيفية للمواطنين الباحثين عن عمل وهو ما تقوم به الوزارة، مشيرا الى أن عدد الموظفين في الجهاز الإداري للدولة زاد مع نهاية عام 2018 عن 174 ألفا يشكل العمانيون منهم (87.5%).

وقال معاليه خلال إلقائه بيان وزارته أمام مجلس الشورى وما تبعه من نقاشات: إن الخدمة المدنية وافقت على تثبيت 900 حارس مدرسة تلقت مخاطبة بشأنهم من قبل وزارة التربية والتعليم.

وقال معاليه: إن فريق العمل المشكل من الجهات الحكومية قد انتهى من إعداد المسودة الأساسية لمشروع قانون الخدمة المدنية الموحد ويجري استكمال الإجراءات القانونية، إلا أنه أكد أن قانون الخدمة المدنية الحالي يلبي الحاجات المطلوبة منه. وقال: إن الأزمة المالية الحالية أثرت على بند الترقيات والعلاوات الوظيفية، إلا أن حقوق المواطن لم تمس في الجوانب الوظيفية، مشيرا الى أن تأخر الترقيات خارج عن الإرادة لكن الوزارة تؤكد على عدم المساس بالتدريب والتأهيل.

وتحدث المرهون عن صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية مشيرا الى أن أهم التحــــديات التي تواجهها هي زيادة الرواتب والأجور بوحدات الجهاز الإداري للدولة أو المؤسسات الخاضعة لنظام التقاعد بالصندوق والذي يترتب عليه زيادة فعلية ومباشرة في المستحقات التقاعدية للموظفين الخاضعين لقانون المعاشــــات والمكافآت للعاملين بهذه الوحدات، وبالتالـــــي ارتفاع مستوى الإنفاق وزيادة الأعباء المالية وتراكم العجز المالي والاكتواري بالصندوق، خاصة بسبب تحمل الصندوق تكلفة التزامات السنوات السابقة.