1197955
1197955
العرب والعالم

طائرة تجسس أمريكية تحلق فوق مناطق محيطة بسول

21 أبريل 2019
21 أبريل 2019

بعد اختبار كوريا الشمالية لأسلحة جديدة -

سول - (د ب أ)- قالت مصادر أمس: إن طائرة استطلاع أمريكية حلقت فوق المناطق المحيطة بسول الأسبوع الماضي في مهمة تبدو أنها لجمع معلومات استخباراتية في أعقاب اختبار كوريا الشمالية لسلاح «تكتيكي موجه تم تطويره حديثًا»، طبقا لما ذكرته وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أمس.

وقالت المصادر: إن الطائرة، التي يُعتقد أنها من طراز «جوينت آر135- دبليو ريفت»، حلقت فوق مدن تشون تشيون وسونج نام وإنتشون يومي الخميس والجمعة بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربة على ما زعم أنه «سلاح جديد ».

وقالت المصادر إنه من غير المعتاد أن تحلق الطائرة فوق المناطق المحيطة بسول، رغم أنها كانت تفعل ذلك من وقت لآخر في عام 2017، عندما أطلقت كوريا الشمالية سلسلة من الصواريخ الباليستية. ومنذ أن بدأت عملية السلام في العام الماضي، كانت الطائرة تحلق عادة فوق البحر الأصفر.

وقال مصدر، إنه على حسب علمه، لم يسبق لطائرة الاستطلاع، التحليق فوق العاصمة، باستثناء ما حدث مؤخرا.

وخلال عملية التحليق الأسبوع الماضي، بقيت الطائرة جنوب منطقة حظر الطيران التي أنشأتها الكوريتان على طول حدودهما المدججة بالسلاح بموجب اتفاق الحد من التوتر العسكري الذي تم التوصل إليه في العام الماضي، حسبما قال مسؤولون.

في الأثناء ذكر المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية أمس أنه من الممكن أن يسلم الرئيس مون جيه-إن رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون، في حال تم عقد قمة رابعة بين الكوريتين.

وأفادت وكالة الانباء الكورية الجنوبية «يونهاب» بأن ذلك جاء ردا على سؤال من صحفيين بشأن تقرير إعلامي صادر عن شبكة «سي. إن. إن» الاخبارية الأمريكية، يشير إلى أن الرئيس مون لديه رسالة من ترامب لتسليمها إلى كيم جونج-أون.

وليس من المعروف كيف تلقى الرئيس مون رسالة ترامب لتسليمها إلى كيم جونج-أون، ولكن يبدو أنه تلقاها خلال القمة الكورية الجنوبية-الأمريكية، التي عقدت بواشنطن في 11 من إبريل الجاري بحسب ما ذكرته «يونهاب».