1196865
1196865
العرب والعالم

إيران: أوروبا لا يمكنها إنقاذ الاتفاق النووي

20 أبريل 2019
20 أبريل 2019

طهران -عمان - محمد جواد الأروبلي:

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، إن «التوترات الخارجية لإيران قد ازدادت بشكل مصطنع»، داعياً وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى إعداد استراتيجية لإزالة التوتر في علاقات إيران الدولية والإقليمية.

ورأى فلاحت بيشه أن بلاده «قد بالغت في الاعتماد على قدرة أوروبا، فهم (الأوروبيون) ضعفاء في حماية آليات مثل الاتفاق النووي».

واعتبر المسؤول الإيراني الآلية الأوروبية لدعم التجارة مع إيران (إنستكس) التي أسستها الترويكا الأوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) في يناير الماضي بأنها «دليل على التخبط الأوروبي»، مضيفاً بأن «الأوروبيين ينتظرون عودة العلاقات بين إيران وأمريكا لكي يكون لهم موقع ». ولفت فلاحت بيشه إلى وجود خلافات بين إيران وأوروبا حول طبيعة الآلية المالية، قائلاً إن «أوروبا تعتبر إنستكس أداة مؤقتة لتجاوز الموقف الأمريكي من الاتفاق النووي، لذلك هي آلية لحماية أوروبا وليس لحماية الاتفاق، الأمر الذي لا يقنع إيران».

وأضاف إن «إنستكس كانت لها نتيجة ضئيلة، وإيران لا تراهن عليها استراتيجياً»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن الآلية «كانت لها آثار سياسية مهمة دولياً». وأشار رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إلى وجود آليات مشابهة تتبعها طهران لمواصلة التجارة مع تركيا والعراق والهند وروسيا والصين، معتبراً أنها «ستحقق منافع ثنائية وتغطي أكبر قدر من التعاملات». وفي وقت سابق من الشهر الجاري، انتقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأوروبيين، قائلاً «إنهم متأخرون جداً في تنفيذ تعهداتهم تجاه إيران، ولا ينبغي أن يتصوروا أن طهران ستنتظرهم». في شأن آخر يبدأ رئيس الوزراء الباكستاني «عمران خان» اليوم زيارة رسمية إلى إيران تستغرق يومين تلبية لدعوة تلقاها من الرئيس الإيراني حسن روحاني. وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان إن رئيس الوزراء سيعقد خلال تواجده في طهران مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن عددا من الوزراء سيرافقون عمران خان خلال الزيارة.