1196490
1196490
عمان اليوم

«تكنوتيد التربوي» يكشف عن مبادرات للتدريس بطرق إبداعية

20 أبريل 2019
20 أبريل 2019

نظم فريق الابتكارات التدريسية لمعلمي السلطنة بالتعاون مع مدرسة أم الخير بتعليمية محافظة الداخلية ملتقى «تكنوتيد التربوي» وذلك بفندق مجان كونتيننتال بولاية بوشر تحت رعاية الدكتور يحيى بن خميس الحارثي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم. تضمن الملتقى عرضا تعريفيا بالفريق، وقدمت المكرمة ريا المنذرية كلمة بعنوان «إلهام تربوي»، عقب ذلك قام راعي الحفل بتكريم المعلمة الحائزة على لقب «كاريزما العطاء» في الفريق سارة بنت سالم الغيثية، كما قام بالتجول في المعرض المصاحب للملتقى الذي تضمن عددا من المبادرات التربوية حيث عرضت سارة بنت سالم الغيثية معلمة كيمياء مبادرة «اقرأ، فكر، ابتكر»، والتي تستند على نظرية الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم، وتركز على خصائص المتعلمين، وأهمية مراعاة الفروق الفردية، وتوفير بيئة تعليمية ملائمة داخل وخارج الصف، وعرضت رقية بنت خميس الشبلية، معلمة تاريخ مبادرة «حصتي مشوقة» ركزت فيها على الإيجابية وبثها في نفوس الطالبات، كما تركز «مبادرة التعزيز غرس مثمر» والتي عرضتها هند بنت عبدالله البلوشية على بعض الأعمال التشجيعية لرفع المستوى التحصيلي للطلبة.

وتضمن المعرض أيضا مبادرة «التقييم من أجل التعلم»، وعرضتها فايزة بنت حمد العنبرية وهدفت إلى تطوير ممارسات التقويم داخل الصف، كما عرضت تركية القاسمية أخصائية أنشطة تربوية مبادرة «المعلم وبناء المواطنة البيئية» للتعريف بمفهوم المواطنة البيئية، ونقلها عبر القصص المصورة ودور المعلم فيها. وقدمت نورة السعدية مبادرة قامت على فن الأوريجامي واستخدامه في تدريس الرياضيات بطريقة مشوقة، بينما قدمت كل من: مايدة الموت وغنية الصبحية مبادرة «أريد أن أقرأ» والتي ركزت على أساليب مبتكرة لنشر ثقافة المبادرات القرائية.

وصرح مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج ان الملتقى تميز بتنظيم متقن من فريق الابتكارات التدريسية، وتضمن مجموعة من الابتكارات التربوية بهدف رفع المستوى التحصيلي للطلبة، وأضاف: تم من خلال الملتقى تبادل الرؤى والأفكار للنهوض بمستويات الطلبة من خلال التطبيقات العلمية واستخدام التقنيات الحديثة.

وتضمن الملتقى عددا من الحلقات التدريبية المتزامنة حيث قدم يعرب بن علي المعمري معلم كيمياء حلقة في برنامج Adobe Captivate؛لإنتاج البرمجيات التعليمية وتصميم محتوى تفاعلي أكثر ذكاء وجاذبية، وقدمت نورة بنت حميد الرمحية حلقة بعنوان رحلة تربوي مع إنتاج التطبيق الإلكتروني A، وقدمت رحمة بنت سيف العزرية حلقة أخرى في أساليب واستراتيجيات مبتكرة تفاعلية في تدريس الخرائط الجغرافية هدفت إلى تقديم الخريطة الجغرافية بطريقة مبتكرة أكثر إثارة وتشويق، ومساعدة المتعلمين في استذكار الخرائط بطريقة سهلة، وإدخال التكنولوجيا في تدريس الخريطة. وقدمت بسماء بنت حمد الريامية معلمة دراسات اجتماعية حلقة حول استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد Mozaki 3D في التدريس تم من خلالها التعرف على استخدامات النماذج في تدريس المواد المختلفة، وطريقة توظيفها، والأدوات الرقمية التي يمكن توظيفها في الحصة الدراسية، وقدمت هدى بنت منصور الخروصية، معلمة أولى دراسات اجتماعية حلقة فاعلية الاختبارات الإلكترونية في التحصيل الدراسي، تعرف من خلالها المشاركون على أبرز التطبيقات والمواقع لإنشاء الاختبارات الإلكترونية.

وتضمن المعرض حلقات تدريبية في استخدامات التطبيقات الإلكترونية في التدريس قدمها عبدالله بن حماد المجيني مدرب منتدب في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين برنامج Storylineالمحتوى الإلكتروني التفاعلي تضمنت التعريف بالبرنامج وطرق استخدامه، وأساسيات تصميم المحتويات الرقمية التفاعلية، وقدمت زينب بنت محمد البلوشية حلقة في برنامجStractchوالتعلم النشط تضمنت شرحا تفصيليا للبرنامج واستخداماته، وقدمت أسماء بنت محمد البلوشية، معلمة جغرافيا حلقة بعنوان «تفعيل حصص الزيارات الميدانية في مادة الدراسات الاجتماعية وربطها بالتقنية الحديثة»، وقدم سالم بن سعيد الرحبي حلقة أخرى في موقع Quziz كأداة تقويمية وgoogle classroomأنموذج للفصل الافتراضي تضمنت تعريف المشاركين بالتطبيقات وكيفية تفعيلها.