عمان اليوم

بمشاركة السلطنة.. الجامعة العربية تنظم اجتماعًا للجنة الطوارئ لحماية النساء أثناء النزاعات المسلحة

19 أبريل 2019
19 أبريل 2019

القاهرة - عمان -نظيمة سعد الدين -

عقدت إدارة المرأة والأسرة والطفولة التابعة لجامعة الدول العربية الاجتماع الثاني حول لجنة الطوارئ لحماية النساء أثناء النزاعات المسلحة بالمنطقة العربية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة. ومثلت السلطنة في الاجتماع جميلة سالم جداد، مدير دائرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية بالسلطنة.

وأكدت جامعة الدول العربية أن النزاعات المسلحة في عدد من الدول العربية وما ينتج عنها من تحديات كاللجوء والنزوح وما تواجهه النساء والفتيات من عنف ممنهج، تؤدي إلى عواقب خطيرة لا تقتصر على المرأة فحسب، بل على المجتمع بأكمله، لما يترتب عليها من آثار اجتماعيّة واقتصاديّة وسياسية.

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، السفيرة هيفاء أبو غزالة، في كلمة الأمانة العامة للجامعة ، إن اجتماع يأتي في ظروف معقدة ومتشابكة طالت المنطقة خلال العقد الأخير، حيث تراكمت آثارها وتداخلت تداعياتها وألقت بظلالها على الجميع وبصفة خاصة المرأة العربية. وأضافت أبو غزالة أن هذا الاجتماع سيناقش خطة عمل لجنة الطوارئ لعام 2019-2020 مع تسليط الضوء على أهم التدخلات الاستراتيجية لتفعيل عمل اللجنة، وتبادل أفضل الممارسات والخبرات لحماية النساء وتمكينهن في ظل النزاعات المسلحة، وذلك إدراكًا من الجامعة العربية بأهمية وجود آلية إقليمية حكومية تسهم في دعم تطوير وتنفيذ التوصيات الإقليمية المعنية بالمرأة والأمن والسلام.

ويشمل جدول أعمال الاجتماع عدة موضوعات مهمة، منها كيفية التصدي للتحديات التي تواجه النساء والفتيات في مناطق النزاعات، وسبل دعم سرعة الاستجابة للمساعدات الإنسانية للنساء أثناء النزاعات المسلحة، والتدابير اللازمة لحماية النساء من جميع أشكال العنف في ظل النزاعات المسلحة.

ويهدف الاجتماع إلى توفير منصة لتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة بشأن تطوير وتنفيذ ورصد التقدم المحرز لخطط العمل الوطنية للمرأة والأمن والسلام وتفعيل أعمال لجنة الطوارئ لحماية النساء أثناء النزاعات المسلحة بالمنطقة العربية من خلال وضع خطة عمل اللجنة لعام 2019 - 2020، ومناقشة أبرز التحديات الراهنة التي تواجهها النساء والفتيات في مناطق النزاع.