1195498
1195498
الرئيسية

205 قتلى خلال أسبوعين من المعارك قرب طرابلس

18 أبريل 2019
18 أبريل 2019

مبعوث الأمم المتحدة: انقسام الموقف الدولي وراء «الأزمة» -

طرابلس - وكالات: قالت منظمة الصحة العالمية أمس إن حوالي 205 أشخاص لقوا مصرعهم بينهم 18 مدنيا وأصيب 913 آخرون خلال القتال الدائر منذ أسبوعين قرب العاصمة الليبية طرابلس.

وسقطت قذائف على حي ذي كثافة سكانية عالية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء مما زاد من معاناة المدنيين إثر هجوم بدأته قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر لانتزاع السيطرة على العاصمة من الحكومة المعترف بها دوليا.

واعتبر مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة امس ان الانقسامات الدولية حول ليبيا «شجعت» المشير خليفة حفتر على شن حملته العسكرية للسيطرة على العاصمة الليبية حيث مقر حكومة الوفاق الوطني.

وقال في مقابلة مع فرانس برس ان «الانقسامات الدولية كانت قائمة قبل الهجوم»، وهي التي «شجعت» المشير حفتر على شن الهجوم.

واعتبر مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا ان الموقف العسكري حاليا بعد أسبوعين من بدء الحملة العسكرية للمشير خليفة حفتر للسيطرة على العاصمة، وصل الى «مأزق» محذرا من «اشتعال» الوضع، مضيفا: «بعد النجاحات الاولى للجيش الوطني الليبي (بقيادة حفتر) قبل اسبوعين، نلاحظ اليوم جموداً عسكريا».

وقال مسؤولون إن جماعة مسلحة هاجمت أمس قاعدة جوية رئيسية في جنوب ليبيا يسيطر عليها خليفة حفتر، وقال مسؤولان من الجيش الوطني الليبي إن القوات تمكنت من صد الهجوم على قاعدة تمنهنت الجوية قرب مدينة سبها الرئيسية في الجنوب.

وأضاف أحدهما أن أحد جنود الجيش الوطني الليبي قتل عند البوابة الرئيسية للقاعدة وأطلق على المهاجمين وصف ميليشيا.

ولم يتضح ما إذا كان المهاجمون على صلة بالحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس بشمال غرب ليبيا أم لا.