1195278
1195278
المنوعات

افتتـاح معـرض عــين التـراث بسـمائل

18 أبريل 2019
18 أبريل 2019

سمائل - ناصر الشكيلي -

افتتحت دائرة التراث والثقافة بمحافظة الداخلية صباح أمس معرض عين على التراث بحصن سمائل، وتأتي إقامة المعرض في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتراث، الذي يوافق الثامن عشر من أبريل من كل عام.

ضم المعرض العديد من الأركان منها ركن خاص بالحصن ومراحل ترميمه، وركن يتحدث عن أهم المعالم الأثرية بولاية سمائل وأبرز المكتشفات الأثرية على مر العصور، وعدد من المخطوطات العمانية النادرة في المجالات اللغوية والطبية والعلمية والبحرية وغيرها التي تبرز التاريخ العماني بشتى فروعه.

كما اشتركت إدارة السياحة بمحافظة الداخلية في هذا المعرض من خلال ركن خاص ضم عددا من الكتيبات والمنشورات في الجوانب السياحية المختلفة، بهدف التعريف بالمواقع السياحية بالسلطنة وأبرز مقوماتها، والتعريف بالحارات العمانية القديمة وأهميتها الأثرية والسياحية.

ويستمر المعرض لمدة ستة أيام حيث يختتم فعالياته في الثالث والعشرين من هذا الشهر، وهو مفتوح للزوار وطلبة المدارس والمهتمين من التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

وتحتفل دائرة التراث والثقافة بمحافظة الداخلية بهذه المناسبة من خلال عدد من الفعاليات في ولايات المحافظة، حيث يشمل الاحتفال بهذا اليوم رحلة علمية إلى الجبل الأخضر، وإقامة محاضرة حول ترميم المباني التاريخية، وإقامة معرض توثيقي لحارة العين بقرية إمطي بولاية إزكي، ومعرضا لأصحاب المقتنيات والفنون المستوحاة من مفردات التراث، وغيرها من الفعاليات.

يذكر أن فكرة اليوم العالمي للتراث قد بدأت في الثامن عشر من أبريل عام 1982 على هامش الندوة التي نظمها المجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية بتونس، حيث تم اختيار هذا اليوم للاحتفال السنوي بالتراث في العالم، وتحمل رسالة المجلس هذا العام عنوان (المناظر الطبيعية الريفية).