1194492
1194492
العرب والعالم

الموفد الأمريكي إلى كوريا الشمالية في موسكو قبل لقاء محتمل بين بوتين وكيم

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

رصد أنشطة في موقع «يونجبيون» النووي -

موسكو - سيول - (وكالات): وصل المبعوث الأمريكي إلى كوريا الشمالية أمس إلى موسكو لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس، قبل اجتماع محتمل الأسبوع المقبل بين كيم جونج أون وفلاديمير بوتين.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن ستيفن بيجون سيجري الأربعاء والخميس محادثات «مع المسؤولين الروس حول الجهود المبذولة للتوصل إلى نزع للسلاح النووي نهائي ومؤكد لكوريا الشمالية».

وتأتي الزيارة فيما أفادت وسائل الإعلام الروسية والكورية الجنوبية واليابانية، أن كيم جونج أون وفلاديمير بوتين قد يعقدان قريبا قمتهما الثنائية الأولى في أقصى الشرق الروسي.

وذكرت صحيفة (ازفستيا) الروسية نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن الاجتماع سيعقد في مدينة فلاديفوستوك الروسية، قبل أن يتوجه بوتين إلى الصين في 26 و27 أبريل لحضور قمة اقتصادية. إلا أن أحد المصادر التي استوضحتها الصحيفة، أشار إلى أن هذا الموعد يمكن أن يتغير.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن دبلوماسيين أن الاجتماع في طور الإعداد. وذكرت أمس أن شركة الطيران الكورية الشمالية حددت رحلة خاصة إلى فلاديفوستوك الثلاثاء المقبل.

من جانبها، نقلت وكالة جيجي برس اليابانية للأنباء عن دبلوماسي روسي إن إمكان اللقاء بين بوتين ونظيره الكوري الشمالي الأربعاء المقبل في فلاديفوستوك، يبلغ «99%».

وردا على سؤال هذا الأسبوع حول لقاء محتمل بين الزعيمين، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه «قيد الإعداد»، لكنه رفض تحديد زمانه أو مكانه.

من ناحية ثانية ، رصدت أنشطة في مجمع يونجبيون، الموقع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية، ما يحمل على الاعتقاد بأن بيونج يانج قد استأنفت على الأرجح عمليات معالجة مواد مشعة لغايات عسكرية، كما ذكر أمس مركز بحوث أمريكي. وقال مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، إن صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية لموقع يونجبيون النووي في 12 أبريل تظهر خمس عربات قطار قرب منشأة تخصيب اليورانيوم ومختبر الكيمياء الإشعاعية. وأوضح المركز ومقره واشنطن «في الماضي كانت هذه العربات المتخصصة، مرتبطة على ما يبدو بنقل مواد مشعة أو بعمليات إعادة معالجة». وأضاف «الأنشطة الحالية، إلى جانب صور العربات، لا تستبعد احتمال قيامها بمثل تلك الأنشطة، إما قبل أو بعد عملية إعادة المعالجة».

فيما قام كيم جونج-أون الرئيس كوريا الشمالية بزيارة مفاجئة إلى وحدة للقوات الجوية لتفقد تدريبات طيران وفقا لما أفادته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أمس. ووضحت الوكالة أن الرئيس كيم أمر الطيارين بالقيام بأعمال «قتال جوي» صعبة ومعقدة

خلال زيارته إلى الوحدة 1017 من القوة الجوية والمضادة للطائرات التابعة للجيش الشعبي .

وذكرت الوكالة أن كيم جونج-أون قال إنه من المهم إجراء تفتيش مفاجئ للاستعداد المنتظم للوحدة حيث إن المعارك في المجال الجوي والمضاد للطائرات تشن بدون إشعار مسبق.