1192686
1192686
المنوعات

«بلديات الداخلية» تنفذ أنشطة توعوية وبرامج وندوات ومعارض للوقاية من التسمم الغذائي

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

تزامنا لفعاليات أسبوع سلامة الغذاء 2019م -

ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء لعام 2019م الذي جاء بعنوان: «حالات التسمم الغذائي: التقصي والتوثيق» والذي نظمته وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بالتعاون مع الجهات المعنية خلال الفترة من (7 - 11) أبريل الجاري.

فقد نظمت المديريات العامة والبلديات بالمحافظات مجموعة من الأنشطة والبرامج التوعوية الهادفة إلى تعزيز مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بأهمية سلامة وجودة الغذاء واشتملت على ندوات ومعارض توعوية متنقلة للتعريف بالاشتراطات الصحية ومحاضرات توعوية لطلبة المدارس وحملات تفتيش صحية مشتركة وزيارات ميدانية لمحلات ومصانع الأغذية، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ترفيهية توعوية ومسابقات ثقافية ولقاءات مع الجمهور بمراكز التسوق وطباعة وتوزيع المطبوعات والكتيبات التوعوية حول سلامة الغذاء.

ففي محافظة الداخلية نظمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه والبلديات التابعة لها عددا من الفعاليات والأنشطة التوعوية لمختلف فئات المجتمع، كما نظمت عدداً من الزيارات التفتيشية والحملات التوعوية والتي تضمنت توزيع منشورات توعوية توضح لائحة الاشتراطات الصحية لمحلات بيع الأغذية والمطاعم والمقاهي.

فقد أقامت بلدية الحمراء معرضا توعويا بمبنى البلدية استمر على مدار ثلاثة أيام لتوعية المراجعين بأهمية سلامة الغذاء والوقاية من التسمم الغذائي، كما نفذت برنامجا توعويا بمدرسة فاطمة بنت الزبير للتعليم الأساسي حول سلامة الغذاء اشتمل على محاضرة ومعرض توعوي وتوزيع نشرات وكتيبات توعوية، إلى جانب تنفيذ زيارات ميدانية لمطاعم الولاية، ولمرتادي المحلات التجارية وسائقي المركبات وذلك ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء، وتقديم محاضرة توعوية حول التسمم الغذائي وطرق الوقاية منه لطلبة مدرسة فاطمة بنت الخطاب للتعليم الأساسي، كما نفذت البلدية برنامجا توعويا لطلبة مدرسة الكرامة الخاصة حول سلامة الغذاء تضمن نصائح غذائية وتطبيقات عملية للطلبة، إضافة إلى تنظيم لقاء توعوي حول التسمم الغذائي في قاعة إنجاز للمراجعين بالبلدية.

كما شاركت بلدية سمائل في فعالية التاجر الصغير الذي نفذته عباقرة مركز العيسري بمتنزه البلدية بركن توعوي حول سلامة الأغذية، حيث تضمن توزيع المطبوعات والكتيبات والنشرات التوعوية للأطفال وزوار المتنزه. كما نظمت البلدية ندوة اشتملت على تقديم أوراق عمل حول سلامة وجودة الغذاء وأهمها دور الرقابة الغذائية وأهمية التفتيش الصحي وكذلك المواد المضافة وأضرارها على الصحة، إضافة إلى تقديم ورقة عمل حول الطريقة المثلى لشراء المواد الغذائية. كما أقيم على هامش الندوة معرض توعوي بمشاركة عدد من الجهات ذات العلاقة ومدارس الولاية. كما نفذت البلدية برنامجا توعويا بعنوان «المفتش الصغير» بمشاركة طلبة مدرسة الشهباء الخاصة اشتمل على وقفات توعوية وعمل مسابقات ثقافية حول سلامة الغذاء.

ونظمت بلدية إزكي لقاءات وزيارات توعوية للعاملين بمحلات ذات الصلة بالأنشطة الغذائية بالولاية، وأقامت ركنا توعويا لسلامة الغذاء لطلبة مدرسة المواهب ضمن فعاليات ملتقى «صحتنا حياة».

فيما تمثلت فعاليات بلدية بدبد في تنظيم يوم مفتوح حول سلامة الغذاء وقد اشتمل على تقديم ثلاث أوراق عمل ناقشت دور مختبر الأغذية والمياه بالمديرية وورقة عمل التسمم الغذائي، كما صاحبه تنفيذ معرض توعوي بمشاركة الشركات والمصانع الغذائية والذي أقيم في ملعب نادي فنجاء، إلى جانب عمل لقاءات توعوية لمرتادي المحلات التجارية والعاملين بالمطاعم والمقاهي بالولاية.

كما نفذت بلدية بهلا حملات تفتيش على المنشآت الغذائية للتأكد من مدى التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية، إضافة إلى عمل لقاءات توعوية حول أهمية تطبيق الاشتراطات الصحية لأصحاب المراكز التجارية والمطاعم والمقاهي بالولاية وزيارة توعوية إلى مسلخ البلدية استهدفت طلبة مدرسة جيفر بن الجلندى للتعليم الأساسي، كما نفذت معرضا توعويا بجراند مول بهلا بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة ومدارس الولاية تضمن عروضا مسرحية وحلقات رسم وتلوين وفقرات متنوعة حول سلامة الغذاء لطلبة المدارس، كذلك تنظيم لقاءات توعوية حول سلامة الغذاء ومسابقة لأفضل طبق صحي وحلقة تدريبية بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية وزيارات ميدانية توعوية للمراكز التجارية لتعزيز دور المفتش الصغير بمشاركة طلبة من مدرستي درر والصروح الخاصتين.

أما بلدية أدم فقد نفذت زيارات ميدانية للأحياء السكنية تضمنت لقاءات توعوية وتوزيع إصدارات حول سلامة الغذاء وعمل لقاءات توعوية لمرتادي المحلات التجارية والعاملين بالمطاعم والمقاهي بالولاية، إضافة إلى تنظيم محاضرة توعوية حول التسمم الغذائي وطرق الوقاية منه بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بالداخلية واستهدفت طالبات مدرسة الشيماء للبنات وزيارات ميدانية توعوية للمراكز التجارية استهدفت طالبات مدرسة فاطمة بنت حزام..

فيما تمثلت فعاليات بلدية منح في تنظيم زيارات ميدانية لأحد المخابز بمشاركة عضوات من جمعية المرأة العمانية تضمنت ورشة تدريبية وتطبيقات عملية حول الاشتراطات الصحية والطرق الآمنة لحفظ الأغذية، وإنتاج وقفات توعوية ونصائح غذائية وبرامج ترفيهية كالرسم والتلوين لطلبة مدرسة منح الخاصة، بالإضافة إلى تنظيم محاضرة توعوية حول التسمم الغذائي وطرق الوقاية منه بمدرسة محمد بن مسعود البوسعيدي ومدرسة إبراهيم بن قيس للتعليم الأساسي وعمل لقاءات توعوية للعاملين بالمطاعم والمقاهي حول أهمية الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية، كذلك نظمت ركنا توعويا بمبنى البلدية تضمن وقفات مرئية وتوزيع منشورات توعوية، إلى جانب تنفيذ زيارات ميدانية توعوية للمراكز التجارية لتعزيز الوعي بسلامة الغذاء استهدفت طلبة المدارس.

ونظمت كذلك بلدية نزوى عددا من المحاضرات التوعوية لطلبة المدارس لتعريفهم بالخطوات الواجب اتباعها للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية قبل تناولها، بالإضافة إلى تنفيذ الزيارات الميدانية لربات المنازل وتوزيع الإصدارات والنشرات التوعوية التي تتعلق بسلامة الغذاء.