عمان اليوم

ختام دورة الاتيكيت والبروتوكول في العلاقات العامة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

مكتب صلالة- حسن بن سالم الكثيري -

اختتمت بقاعة الاجتماعات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة دورة الايتيكيت والبروتوكول في العلاقات العامة بمشاركة حوالي 30 موظفا من المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار ومستشفى السلطان قابوس.

وقدمت الدكتورة كلثوم التميمي من معهد الخليج الحديث خلال ايام الدورة عددا من المواضيع المتعلقة بكيفية التعامل مع مختلف الشخصيات والمواقف الرسمية والحياتية بأسلوب راق يكفل جذب الانتباه ويسهل التعامل مع الآخرين.

كما تناولت اتيكيت الحديث وأسس فتح حوار مع الاطراف الآخرى وكيفية إغلاقه بطرق سليمة ومراعية للجوانب الاجتماعية و الإخلاقية والرسمية المحيطة.

وثمن المشاركون في دورة الاتيكيت والبروتوكول في العلاقات العامة أهمية مشاركتهم والاستفادة التي خرجوا بها من الدورة، حيث قدم سالم بن احمد تبوك رئيس قسم الإشراف والتراخيص بصحية ظفار الشكر للقائمين على الدورة التدريبية والتي تمكن من خلالها الاطلاع على مفهوم الاتيكيت والبروتوكول في العلاقات العامة من خلال ما تم عرضه وشرحه من قبل الدكتورة، وأسهمت بلا شك في رفع مستوى الأداء ومن تطبيق مفاهيم البرنامج.

فيما ذكرت باسمة بنت دارس بو شحام من قسم العلاقات العامة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة أن الدورة التدريبية ممتازة جدا خاصة انها في الاتيكيت، الذي هو الذوق الرفيع يتيح للفرد بناء علاقات سليمة، وتستطرد حديثها بأن الدورة تساعد في تنمية الجوانب التخطيطية العامة في الحياة العملية والاجتماعية.

كما تطرقت الدورة كذلك إلى اتيكيت استخدام الهاتف الجوال والتعرف على نظرية جيجو القائلة بان المدخلات السليمة تعطيك مخرجات سليمة، بالإضافة إلى الحديث حول أهمية بناء الإداري القائم على وضوح الرؤية وبقية العناصر المهمة لنجاح التخطيط السليم لإدارة الحدث عن طريق العلاقات العامة بالمؤسسة.

وذكر سالم بن زاهر المغني مدير دائرة التمريض بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار النقاط المهمة من المشاركة في الدورة التدريبية للاتيكيت والبروتوكول في العلاقات العامة في التعرف على كيفية إدارة الذات والعلاقات الإنسانية مع الآخرين، وتعلم مهارات التواصل وكيفية صياغة الرسائل وتوجيهها بالشكل السليم، بالإضافة إلى التعرف على أنواع الشخصيات الإنسانية وطرق التعامل معها، ويرى المغني أن مشاركة فئات التمريض في دورة كدورة الاتيكيت والبروتوكول من الأهمية بسبب ان العاملين في التمريض يتعاملون مع الكثير من الأفراد المختلفين في شخصياتهم وسلوكياتهم وهذا يتطلب القدرة والمعرفة على التعامل مع مختلف الأفراد بتوازن وتغليب المنفعة العامة.

فيما ترى عائشة بنت خادوم الحوسنية المثقفة الصحية بمستشفى السلطان قابوس ان حلقة الإتيكيت والبروتوكول في العلاقات العامة من الحلقات المفيدة والفعالة وتنبع أهميتها من تنمية مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين، وتقول الحوسنية أن مشاركتها بالدورة من الدورة أكسبتها المعرفة الكاملة بمفاهيم وأساسيات الايتيكيت والبروتوكول، وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي تتطلب الإلمام بقواعد المعاملات والمراسم الرسمية.

وشهد اليوم الختامي لدورة الاتيكيت والبروتوكول في العلاقات العامة حضور سالم بن علي بن حمدان الشكيلي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية حيث قام بتسليم الشهادات للمشاركين الذين انهوا الدورة التدريبية بعد تدريبات عملية إدارية في عمليات التخطيط وتنظيم الأحداث والفعاليات المتعلقة بالعلاقات العامة في المؤسسة.