17042019_093600_0
17042019_093600_0
غير مصنف

المراكز الإحصائية الخليجية تبحث إنشاء رقم تعريفي للمؤسسات بقاعدة موحدة

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

العمانية - نظّم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمقره اليوم حلقة العمل الإقليمية حول بناء الأرقام الوطنية للمنشآت في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع المؤسسة العالمية للرموز التعريفية للكيانات القانونية.

وتعتبر الحلقة من أهم أنشطة برنامج العمل لمشروع سجل الأعمال الإحصائي في دول مجلس التعاون خلال العام 2019م هدفت لتقديم الدعم للفريق الإقليمي لسجل الأعمال الإحصائي في تطوير سجلات أعمال وطنية من المصادر الإدارية في الدول الأعضاء.

كما هدفت الحلقة الى التعريف بأهمية وفوائد إنشاء رقم تعريفي للمؤسسات في عملية تطوير وبناء سجل الأعمال الإحصائي والتعريف بمنهجية وآلية بناء الأرقام التعريفية الوطنية للمؤسسات وتعزيز القدرات الفنية لموظفي الأجهزة الإحصائية الوطنية والجهات المصدرية المنتجة لإحصاءات قطاع الأعمال في كيفية استخدام الأرقام التعريفية الوطنية للمؤسسات والاستفادة منها.

وبحثت الحلقة كيفية إنشاء وتطوير المعرّف الإحصائي الوطني للمؤسسات في دول مجلس التعاون حيث تقوم أكثر من جهة في دول مجلس التعاون بدور المنظم لقطاع الأعمال خصوصًا فيما يتعلق بإنشاء مؤسسات وكيانات جديدة مثل وزارات التجارة والصناعة والتعليم والصحة والعدل والتنمية الاجتماعية والمالية بالإضافة الى هيئة تنظيم الاتصالات حيث تقوم كل جهة بتحديد رقم تعريفي للكيانات الجديدة وفقًا لأنظمة وإجراءات العمل الخاصة بها.

وتعمل أجهزة الإحصاء الوطنية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بجمع بيانات المؤسسات من جهات مختلفة ومتعددة ولها أرقام تعريفية مختلفة الأمر الذي يدعوها إلى إنشاء رقم تعريف إحصائي وطني لتربط جميع هذه المؤسسات في قاعدة بيانات موحدة.