1192903
1192903
عمان اليوم

المشاركون: المعرضان يقدمان المناهج التعليمية والبرامج التدريبية الحديثة من مختلف دول العالم

16 أبريل 2019
16 أبريل 2019

معرضا «جديكس» و«ترينكس» بوابة مهمة لمستقبل تعليمي أفضل -

كتبت - نوف بنت حميد الهنائية -

أكد القائمون والمشاركون في معرض «جيديكس» و«ترينكس» اللذين أقيما بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات بمشاركة 200 جامعة عربية وعالمية على أهمية تنظيم معارض مماثلة تستقطب جهات متخصصة بقطاع التعليم والتدريب، حيث تعد هذه المعارض فرصة ثمينة للتعرف على أبرز التخصصات والمجالات التعليمية والتدريبية المختلفة كون هذه المعارض على وجه العموم تستعرض آخر الخطط المستقبلية والرؤى الجديدة في القطاع التعليمي والمهني بالسلطنة وخارجها. وهي تساعد على الدوام في تقريب الطلبة والطالبات من اختيار التخصصات العلمية المناسبة لهم بما يخدم تطلعاتهم المستقبلية.

وقال صالح بن سالم الوهيبي ـ مدير مبيعات ـ وأحد المشاركين في تنظيم المعرض من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية: إن هذا المعرض يشارك فيه ما يقارب 200 جامعة وكلية من 21 دولة من حول العالم، ويتميز هذه السنة ولأول مرة بمشاركة 8 من الجامعات المصرية العريقة، وعلى رأسهم وفد من وزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية، وقام الوفد المصري بإقامة لقاء مشترك مع الجهات العمانية لبحث إمكانيات الجامعات المصرية والبرامج الجديدة والمميزة بها والتي تقدم باللغة الانجليزية وبنظام الساعات المعتمدة، كما تم على هامش افتتاح المعرضين التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز نظام التعليم المحلي في بعض المناطق البعيدة بالسلطنة. وأضاف: تطمح الشركة لتنظيم معرض جيديكس القادم 2020 بنسخته العشرين من خلال زيادة عدد الجامعات العالمية الموصي بالدراسة بها من قبل وزارة التعليم العالي من مختلف دول العالم، ونحن نتطلع الى تحقيق إسهامات إيجابية مستمرة في مثل هذه المعارض التخصصية المهمة».

وتحدثت أميرة البلوشية ـ مديرة تسويق ـ وإحدى المشاركات في تنظيم المعرض قائلة: «استطاع المتخصصون التربويون من خلال هذين المعرضين جذب العديد من الزوار عبر تقديم رؤى جديدة ومستحدثة حول القطاع التعليمي والمهني بالسلطنة وخارجها، وهذا ما لمسناه من خلال المشاركة الفاعلة عبر العديد من الشركات التخصصية، ونؤكد على الدوام أن حضورنا يتسق مع مهام وأهداف هذه المعارض بما يحقق غايات التنظيم الفعلية».

مشاركة فاعلة للطلبة

وعبر عدد من المشاركين في فعاليات المعرضين عن انطباعهم الطيب تجاه محتوياتهما حيث قالت فاطمة الزدجالية طالبة بالصف الثاني عشر: «من خلال ما شاهدته في جوانب هذا المعرض اقتربت اكثر من معرفة التخصص الذي أطمح بدراسته خارج السلطنة، وأعتقد بأنها فرصة جيدة تمكنني من اتخاذ القرار المناسب بشأن المستقبل وهي تخدم أيضا العديد من الطلبة والطالبات في تحديد الخيارات القادمة».

فرصة ثمينة

ويقول الدكتور عثمان البرغوث أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال بالجامعة الألمانية:«تعتبر مثل هذه المعارض فرصة ثمينة لطلبة الثاني عشر والخريجين تحديدا ومن هم على رأس العمل للحصول على فرص تعليمية داخل أو خارج السلطنة بالإضافة الى جوانب التدريب المناسبة، بحيث يمكنهم التعرف على مناهج وأساليب تعليمية وبرامج مستحدثة من خلال التنافس القائم بين مختلف الشركات المشاركة في هذه المعارض، ونحن نحث الطلبة على تحقيق المساهمة الفاعلة من خلال الحضور والتعرف على جنبات وأقسام هذه المعارض وما تقدمه الشركات من خدمات ومزايا لأبنائها الطلبة».

وتسلط النسخة الـ 19 للمعرض العالمي للتعليم العالي «جيدكس» على التعليم عالي الجودة، كما يقدم المعرض فرصة لتجربة أحدث الأدوات والحلول التعليمية بإشراف قادة دوليين متخصصين، كما يقدم معرض التعليم التقني والتدريب المهني «ترينكس» المقام على هامش معرض «جديكس»، العديد من الفرص التدريبية والمقررات المهنية لتعزيز القوى العاملة المحلية في السلطنة. وكانت مراكز التدريب المهني والفني ومعاهد التدريب ومؤسسات الملاحة وشركات التصميم المعماري الداخلي ضمن الشركات التي جذبت العديد من الجمهور خلال فترات المعرضين.