عمان اليوم

ملتقى تراثي للأجيال يحكي تاريخ وأصالة وادي الجهاور

16 أبريل 2019
16 أبريل 2019

متابعة - حمد بن سعيد المقبالي -

شهدت قرية الحيلين في وادي الجهاور بولاية السويق إقامة ملتقى تراثي للأجيال حمل عنوان تاريخ وأصالة.

الملتقى نظمه فريق الأبرار التطوعي وذلك بهدف الحفاظ على ماضي وطننا العريق وتاريخ وادي الجهاور المشرف والمقرون بعادات أصيلة وحرف عديدة وكثير من الفنون والألعاب والمهارات الراسخة في عقول أبناء الوادي ولكي تُحمى من الضياع وتُنقل هذه المهارات والحرف والعادات من جيل إلى جيل.

وشهد حضورا متنوع الأعمار من شيب وشبان وصبيان حيث سرد الآباء والأجداد خبراتهم الغزيرة في كافة أوجه الحياة مخبرين الأجيال عن كيفية عيشهم وقضاء أيامهم قبل تغير شكل الحياة الى ماهو عليه اليوم من راحة وسهولة مستذكرين الشقاء والبساطة في العيش وليعلموهم مهاراتهم وخبراتهم الحياتية لتذليل الصعوبات وإيجاد بيئة مريحة لهم ولأسرهم.

وتضمن الملتقى تنوعا وثراء كبيرا في الفقرات حيث غطى برنامج الفعالية ثُلة من الحِرف القديمة واستعرض خِبرات الآباء مع أدوات ونباتات ومصطلحات يكاد يجهلها معظم الحضور بالإضافة الى مهارات في طهو الوجبات الشعبية الشهيرة مثل السحناة وقلي القهوة وصنعها وحتى كيفية لعب الألعاب الشعبية القديمة.

وتضمن حفل افتتاح الملتقى فن العازي قدمه صالح بن عبدالله الجهوري وقصيدة شعرية وشرح تطبيقي للعبتي الرّم والحواليس الشعبيتين اللتين جذبتا أنظار الحضور، وقدم سيف بن خميس الجهوري شرحا لطريقة استخدام ميزان الجماعة.

وحفل الملتقى بوجود مجموعة واسعة من الأدوات التراثية القديمة والتي أثارت فضول الكبار قبل الصغار لمعرفة استعمالاتها قديما فمنها ماهو عُماني المنشأ ومنها ماهو من خارج عُمان حيث ظهر لنا مدى عمق خبرات أجدادنا الأكارم فقد جابوا بلاد كثيرة في حياتهم وازدادوا فوق علمهم علما وأدب.

وتخلل برنامج الملتقى وقفات لطرح أسئلة تراثية للجمهور بعضها كان عن تسميات واستخدامات الأدوات القديمة وبعضها الآخر عن النباتات الجبلية وحتى عن المصطلحات القديمة، وخُتم اللقاء بتناول وجبة شعبية وعمل مسابقة ثقافية ثرية بالمعلومات ثم تم توزيع جوائز للفائزين في المسابقات، وتكريم المساهمين في إثراء الملتقى من كبار السن.