عمان اليوم

إبراز دور المختبرات في تشخيص الأمراض ومسبباتها بولاية بهلا

16 أبريل 2019
16 أبريل 2019

تزامنا مع احتفال العالم بيوم المختبرات الطبية -

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

أقامت المختبرات الطبية ببهلا بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية فعالية ملتقى المختبرات الطبية.

وجاءت فكرة هذا الملتقى تزامنا مع احتفال العالم بيوم المختبرات الطبية لما له من دور فعال بالمجتمع، حيث كان الهدف توصيل رسالة للمجتمع للتعرف على المختبرات الطبية بصورة أكبر وتعريف المجتمع وتثقيفهم بدور المختبرات الطبية في تشخيص الامراض ومعرفة جميع مسببات الامراض سواء البيكتيرية أو الفيروسية وغيرها.

وتحدث فني المختبرات سليم الشكيلي عن قسم علم الدم حيث تطرق إلى الأخطاء الشائعة عند سحب الدم وعمل ملصق المريض بالعينات، كما تطرق لشرح مبسط عن الأنيميا وكذلك وظائف كرات الدم الحمراء والبيضاء والمعدلات الطبيعية لنسب الهيموجلوبين.

كما كان لقسم الأحياء الدقيقة دور بارز في الملتقى حيث ادارته فنية المختبر مريم العبرية وقامت بعرض طريقة فحص البول وبعض دلالات ألوان البول وطريقة عمل الكلى داخل جسم الإنسان، كما قامت بعرض بعض انواع الطفيليات تحت المجهر مما أتاح لطلاب المدارس والحضور مشاهدتها لأول مرة بشكلها الطبيعي.

وتضمن الملتقى قسم كيمياء الدم والذي أوضح فيه للحضور كل من الفنية غنى العبرية وعزاء الخاطرية عن معايير استقبال العينات وكيفية حدوث الجلطة القلبية والسلامة أثناء العمل وكيفية حساب كتلة الجسم وإعطاء بعض النصائح للوصول الى جسم مثالي بعيدا عن أمراض السمنة المفرطة.

وتحدث الفني عبدالرحمن الهنائي عن قسم بنك الدم وأنواع فصائل الدم ومكونات الدم ودرجات الحرارة لحفظ العينات وقام الفني ماجد الجعفري بإجراء فحص فصائل الدم للحضور.

وشارك في الملتقى العديد من الجهات منها الجمعية العمانية للأمراض الوراثية والتي بينت ضرورة إجراء الفحوصات قبل الزواج لما لها من دور كبير في معرفة كل ما يخص الابناء في المستقبل، كما شاركت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بالعديد من الأجهزة المستخدمة في إنقاذ الناس أثناء وقوع الحوادث سواء حوادث سيارات أو حرائق بيوت أو غرق وأنواع طفايات الحرائق وكيفية استخدامها وأهمية السلامة على الطرقات. وقدم طلاب مدرسة بلعرب بن سلطان بالولاية ثلاث تجارب أهمها عرض جهاز كشف السيالات العصبية الواردة من الدماغ؛ وتجربة استخلاص مركب الايثانول من التمر العماني، وعرض عينات حقيقية لمراحل نمو جنين الدجاج والماعز.