العرب والعالم

65 نائبا يوصون بتكليف نتانياهو بمنصب رئيس الوزراء

16 أبريل 2019
16 أبريل 2019

القدس - رام الله (عمان) نظير فالح-(رويترز) -

قال الرئيس الإسرائيلي أمس إن غالبية نواب البرلمان نصحوه باختيار رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتانياهو لتشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات التي جرت في التاسع من أبريل فيما يضمن فعليا تعيينه.

وحصل نتانياهو، الذي يتولى المنصب منذ عشر سنوات ، على فترة ولاية خامسة رغم إعلان النائب العام أفيخاي مندلبليت في فبراير أنه ينوي توجيه اتهامات لرئيس الوزراء في ثلاث قضايا فساد، وينفي نتانياهو ارتكاب أي مخالفات. وبموجب القانون يختار الرئيس ريئوفين ريفلين واحدا من زعماء الأحزاب يعتبره الأفضل لتشكيل ائتلاف حاكم، وسيعلن اختياره اليوم .

وقال ريفلين في تصريحات أذيعت امس ، ثاني أيام مشاوراته مع الأحزاب السياسية عن تفضيلاتهم لمن سيتولى منصب رئيس الوزراء، إن نتانياهو مدعوم «الآن من غالبية أعضاء الكنيست» ، وأضاف الرئيس «أي مجال أمامي للمناورة قد انتفى الآن».

وكان تعيين نتانياهو أمرا مفروغا منه بعد أن فاز حزبه ليكود اليميني بأكبر عدد من مقاعد الكنيست في الانتخابات التي أجريت الأسبوع الماضي وأقر أقرب منافس له وهو بيني جانتس الذي يمثل تيار الوسط بهزيمته.

وقال نتانياهو إنه يعتزم تشكيل ائتلاف من خمسة من أحزاب اليمين واليمين المتطرف والأحزاب الدينية بما يعطي الحكومة التي يقودها حزب ليكود 65 مقعدا بزيادة أربعة مقاعد عما تتمتع به الحكومة الحالية.

وقد حصل رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتانياهو على توصيات 65 نائب «كنيست» أمام رئيس الدولة بأن يكلفه بتشكيل الحكومة القادمة .

يشار إلى أن ممثلي حزب «كولانو»، برئاسة موشيه كاحلون، كانوا آخر من قدم توصية للرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بتكليف نتانياهو .

وكان قد بدأ ريفلين، صباح أمس ، يوما آخر من المشاورات مع ممثلي الكتل التي انتخبت للكنيست الـ21، تمهيدا لإعلان تكليفه لنتانياهو بمهمة تشكيل الحكومة الـ35 لإسرائيل ، ومع انتهاء المشاورات، فمن المتوقع أن يقوم ريفلين بتكليف نتانياهو بتشكيل الحكومة القادمة .

وضمن المشاورات التي جرت يوم أمس، قدم كل من «الليكود» و«شاس» و«يهدوت هتوراه» توصيات بتكليف نتانياهو، في حين قدم حزب «كاحول لافان» توصيات بتكليف بيني غانتس، أما تحالف الجبهة والتغيير فلم يقدم أي توصية بتكليف أحد من الاثنين .

وكان ممثلو حزب «العمل» قد قدموا، صباح أمس، توصية بتكليف جانتس بتشكيل الحكومة، ويتوقع أن تقدم «ميرتس» بتوصية مماثلة، أما ممثلو «يسرائيل بيتينو» و«اتحاد أحزاب اليمين» و«كولانو» فكانوا إلى جانب نتانياهو ، في المقابل، فمن المؤكد أن تحالف الموحدة والتجمع لن يقدم توصية بتكليف أحد من الاثنين، سواء نتانياهو أم جانتس .

وسيكون جانتس، وهو رئيس سابق لأركان الجيش وحصل حزبه أزرق أبيض على 35 مقعدا، التالي في ترتيب من سيحاولون تشكيل حكومة إذا فشل نتانياهو في القيام بذلك خلال 42 يوما من اختيار ريفلين له.

ونتانياهو ليس ملزما بتقديم استقالته في حال وجهت إليه اتهامات، ويظل بإمكانه عرض موقفه، في جلسة ما قبل المحاكمة مع مندلبليت التي لم يحدد موعدها بعد، بشأن اتهامات رسمية بالرشا والاحتيال.

ومن المقرر أن يصبح رئيس الوزراء الذي يشيد أنصاره بسياساته الأمنية ومكانته الدولية أطول من خدم في هذا المنصب في إسرائيل في يوليو القادم .