العرب والعالم

ظريف يبحث مع الأسد محادثات أستانا المقبلة

16 أبريل 2019
16 أبريل 2019

دمشق -عمان - بسام جميدة - وكالات:-

بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف امس في دمشق مع الرئيس السوري بشار الأسد الجولة المقبلة من مباحثات أستانا المقرر عقدها في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي، فضلاً عن اتفاق خفض التوتر في محافظة إدلب.

وترعى طهران وموسكو، الداعمتان لدمشق مسار مباحثات أستانا منذ العام 2017، إلى جانب تركيا الداعمة للفصائل المعارضة.

ووصل ظريف صباح امس إلى دمشق حيث التقى كلاً من الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم، على أن ينتقل اليوم الأربعاء إلى تركيا.

وبحث الأسد وظريف، وفق بيان نشرته الرئاسة السورية على صفحتها على فيسبوك، «الجولة المقبلة من محادثات أستانا وأهمية التواصل الدائم بين دمشق وطهران من أجل التنسيق المستمر للمواقف المشتركة».

وأعلنت كازاخستان امس أن جولة جديدة من محادثات أستانا ستعقد في 25 و26 أبريل، بحضور الدول الثلاث الراعية ووفدي الحكومة السورية والفصائل المعارضة، بالإضافة إلى الأمم المتحدة والأردن كمراقبين.

وقال ظريف للصحفيين عقب لقائه نظيره السوري، وفق ما نقلت صحيفة الوطن المقربة من الحكومة، إن «على ضامني مسار أستانا، إيران وروسيا وتركيا، الالتزام بالتعهدات المرتبطة بملف إدلب»، موضحاً أن «من ضمن أهم هذه الالتزامات نزع سلاح الجماعات الإرهابية وإخراج هذه الجماعات من إدلب».

من جهة أخرى، التقى الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين مع الدكتور رمزي خوري رئيس المجلس الأعلى للكنائس في فلسطين والوفد المرافق له.

ونوه نائب وزير الخارجية إلى أن الشعب الفلسطيني في حاجة إلى وحدة الصف الآن أكثر من أي وقت مضى مواجهة التحديات التي تهدد وجوده وحقوقه.

بدوره شدد رئيس الوفد على أن الشعب الفلسطيني سيناضل بكل الطرق المتاحة لمواجهة «صفقة القرن» ولإعادة الحقوق الفلسطينية.