العرب والعالم

واشنطن تهنّئ الحكومة الفلسطينية الجديدة

15 أبريل 2019
15 أبريل 2019

واشنطن-(أ ف ب) - هنّأت الولايات المتحدة الحكومة الفلسطينية الجديدة التي شكّلها السبت رئيس الوزراء محمد أشتيّة وضمّت وزراء موالين للرئيس محمود عباس وأقصت حركة حماس.

وقال جيسون غرينبلات، مستشار الرئيس دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط ، في تغريدة على تويتر «تهانينا لحكومة السلطة الفلسطينية الجديدة». وأضاف «من خلال خبرة أعضائها ، نأمل أن نتمكّن من العمل سوياً لإحلال السلام وتحسين حياة الفلسطينيين، لقد حان الوقت لفتح فصل جديد». وتتألّف حكومة أشتيّة من 21 حقيبة وزارية احتفظ فيها رياض المالكي بوزارة الخارجية ، وعيّن الناطق الرئاسي نبيل أبو ردينة نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للإعلام ، بينما أسندت حقيبة الاقتصاد إلى خالد العسيلي. ويتّهم الفلسطينيون إدارة ترامب بالانحياز لإسرائيل، ما يسقط برأيهم الدور التاريخي للولايات المتحدة كوسيط في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وجهود السّلام الإسرائيليّة-الفلسطينيّة متوقفة منذ 2014، عندما انهارت محاولات إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما للتوصّل إلى حلّ، واتّخذت إدارة ترامب قرارات تتعارض مع الإجماع الدولي والتقاليد الدبلوماسية الأميركية ، من خلال اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما اعترفت بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتلّ ،ويرفض القادة الفلسطينيّون التواصل مع واشنطن منذ إعلان واشنطن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.