1189056
1189056
الرياضية

عطوان الأول في مهرجان لوى للفروسية

13 أبريل 2019
13 أبريل 2019

لوى - عبدالله المانعي -

انتزع الفرس عطوان لمالكه سعيد بن محمد المعمري لقب شوط الإثارة للخيول العربية الأصيلة بطول 1000 متر في مهرجان عرضة الخيل للفروسية بولاية لوى الذي أقيم عصر أمس الأول على ميدان الفروسية بالولاية برعاية المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة، ونال المركز الثاني بيارق لمالكه لعلي بن عمران المعمري وحصل على المركز الثالث مياس لحسن بن علي المعمري. وفاز بلقب شوط الإثارة للخيول العربية المهجنة بالطول ذاته هايلاند لسيف بن سعيد السعدي وخطف المركز الثاني مياس للشيخ عبدالله السعدي ونال المركز الثالث ميسور لهزاع بن عبدالله البلوشي. وكان المهرجان قد استقطب مشاركين من ابناء لوى وشكل العدد الاكبر والسويق وصحم، واشتمل المهرجان على التقاط الأوتاد وركضة العرضة وألعاب للأطفال تنوعت وأضفت جوا من المرح والسعادة بالإضافة الى استعراض الفرسان على ظهور الخيل بالتشابك بالأيدي والوقوف والأوضاع الجانبية. وكان للشعر حضوره عبر قصيدة شعرية ألقتها وجد المعمرية تغنت بحب الوطن والقائد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -.

وحاز المهرجان على إقامة معرض تراثي جسد الحياة القديمة والأدوات التي كان يستخدمها الآباء والأجداد من السعفيات والفخار في الشرب وتبريد المياه والإضاءة الليلية. واحتوى المعرض على أدوات الخيل المتنوعة بالإضافة إلى عرض عن حياة أبناء لوى والمهن التي كانوا يمارسونها في الزراعة وصيد الأسماك وتربية الماشية عرفت الجيل الحالي عن الحياة في الزمن الماضي.

وعلى ظهور الجياد في استعراض الفرسان تغنوا بفنون الهمبل والتغرود وأساليب شحذ الهمم وتنشيط الخيل التي كانت من مختلف السلالات والأعمار في مشهد كان رائعا بالفعل.

قال خلفان بن أحمد السلامي رئيس لجنة الفروسية بولاية لوى في كلمته التي ألقاها : يأتي مهرجان الفروسية بالولاية مسك الختام لأنشطة الفروسية للموسم الحالي 2018/‏2019 وشهد مشاركة واسعة وشكل في مضمونه إحياء لرياضة عريقة ومتوارثة، وكان التنافس كبيرا في شوطي الإثارة وكانت المتعة حاضرة وسط متابعة لصيقة من محبي رياضة الخيل وبهذا المهرجان نكون قطفنا حصاد الموسم وأمامنا مرحلة تقييم لواقع أنشطة الفروسية بالموسم لمعرفة نقاط القوة وتعزيزها والارتقاء بالجوانب الأخرى التي ظهرت لنا من واقع الميدان الفعلي وأشكر كل من وقف معنا في دعم أنشطة الفروسية على مدار الموسم.