1189248
1189248
عمان اليوم

«أوشرم» تناقش اتجاهات المواهب والمكافآت في السلطنة

13 أبريل 2019
13 أبريل 2019

عقدت الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية «اوشرم» بالتعاون مع شركة «ميرسر» الاستشارية العالمية الحدث السنوي لاستقصاء الأجور (TRS) في سلطنة عمان بحضور أكثر من 70 من المتخصصين في الموارد البشرية لمناقشة أحدث اتجاهات المواهب والمكافآت في السلطنة. ووفقًا لبعض النتائج والاتجاهات التي تم عرضها في هذا الحدث ، كشف مسح ميرسر أنه من المتوقع أن يرتفع الراتب بنسبة 4.5٪ في عام 2019 في جميع الصناعات، مع أعلى زيادة تظهر في صناعات علوم الحياة بنسبة 5٪ ، تليها التكنولوجيا العالية 4.5 ٪ والسلع الاستهلاكية 3.0 ٪، على التوالي. علاوة على ذلك ، ومن وجهة نظر الفوائد ، فإن انتشار عروض السوق يتحرك في جميع أنحاء الخطة الطبية الخاصة 93 ٪ أسعار تذاكر الطيران (91 ٪ ومزايا بدل الانتقال (83 ٪) ، مع أقلها هي منافع التقاعد (9 ٪) ومرونة خطط الفوائد (6 ٪).

وتعليقًا على الحدث قالت ليزا لولر من شركة ميرسر:«يسرنا أن نشارك مع «اوشرم» في هذا الحدث لجلب العديد من المتخصصين في الموارد البشرية المتميزين في عمان لمناقشة الاتجاهات التي ستشكل مستقبل العمل، لقد أردنا أن تتطور الموارد البشرية في المؤسسات وتصبح شريكًا استراتيجيًا ، نحتاج إلى التأكد من أننا نتخذ قرارات أكثر استنادًا إلى البيانات - البيانات حول الأشخاص هي مفتاح نجاح مؤسسة واستدامة القوى العاملة. وأضافت « تجري حاليا محادثات مع الشركات في سلطنة عمان حتى تتمكن من الحصول على الإطار الصحيح الذي يدعم عملياتها اليومية والوصول إلى البيانات التي تسمح لها باتخاذ القرارات الصحيحة، يجب على الموارد البشرية اتباع نهج متكامل لاستراتيجية الأفراد والاستفادة من تحليلات المواهب المناسبة لتوجيه القرارات بشأن حجم وشكل المنظمة في المستقبل. « الجدير بالذكر ان الرؤية المستقبلية لعُمان 2040 تشمل تنمية الموارد البشرية وقدرات العمانيين على مواكبة التطور التقني وإدارة التغييرات فيه بكفاءة عالية ومواجهة الظروف المحلية والعالمية المتغيرة باستمرار؛ وكذلك تهيئة مناخ اقتصادي كلي مستقر بهدف تطوير القطاع الخاص القادر على تحسين استخدام الموارد البشرية والطبيعية للسلطنة من خلال أساليب فعالة والحفاظ على سلامة البيئة.

وتوفر TRS التي يتم استضافتها سنويًا ، بيانات سوق شاملة حول التعويضات والمزايا للوظائف في مختلف المجالات. ويتم الآن إطلاق مسح TRS Oman لعام 2019 وسيشمل مدخلات من المؤسسات العاملة في البلاد، وسيتم نشر النتائج في شهر أكتوبر القادم، وتجري فعاليات إطلاق TRS في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر ولبنان والكويت.