13042019_091027_0
13042019_091027_0
آخر الأخبار

التوقيع على ست اتفاقيات لعقود انتفاع فرعية في الأراضي المخصصة لميناء الدقم

13 أبريل 2019
13 أبريل 2019

العمانية - وقعت شركة ميناء الدقم ست اتفاقيات لعقود انتفاع فرعية في الأراضي اللوجستية والصناعية المخصصة للميناء لعدد من المستثمرين المحليين والدوليين.

وقع اتفاقيات انتفاع الأراضي من جانب شركتي ميناء الدقم وشركة أراضي الدقم الصناعية ريجي فيرميولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم.

وتتعلق الاتفاقيات الأربع بعقود انتفاع فرعية بمساحة إجمالية تصل إلى حوالي 70 ألف متر مربع من الأراضي اللوجستية التي ستؤجر لمدة 24 عاماً..حيث جاءت الاتفاقية الاولى مع شركة جبال للاستثمار التي وقعها جاسم الراجحي الرئيس التنفيذي للشركة التي تعتزم تشييد مخازن متنوعة الاغراض مجهزة بعدد من الخدمات بمساحة 17 ألف متر مربع وتبلغ قيمة الاستثمار حوالي مليون و600 ألف ريال عماني .

وقعت الاتفاقية الثانية مع شركة الابعاد الثلاثية للهندسة المهندس يوسف البارحي الرئيس التنفيذي للشركة و تتعلق الاتفاقية بتأجير أرض بالمنطقة اللوجستية بميناء الدقم بهدف إقامة منشأة تخزين متعددة الأغراض لتخزين المواد الباردة وتوفير مساحات مفتوحة و مغلقة لمختلف العمليات اللوجستية بمساحة 20 ألف متر مربع، وقع نيابة عن الشركة الرئيس التنفيذي المهندس يوسف البارحي.

وجاءت الاتفاقية الثالثة بين شركة ميناء الدقم وشركة آوبار العالمية للخدمات اللوجستية لإنشاء مجموعة مخازن متعددة الاغراض بتقنيات تواكب الثورة الصناعية الرابعة وتبلغ مساحة الارض 20 ألف متر مربع وقع نيابة عنها الدكتور أحمد الجنيبي، الرئيس التنفيذي للشركة.

وجاءت الاتفاقية الرابعة مع شركة المحيط للإستثمار حيث تعتزم الشركة من خلال هذه الاتفاقية إنشاء مجموعة مخازن متعددة الاغراض تساعد أعمال الاستيراد والتصدير في المنطقة حيث تبلغ مساحة الارض 10 ألف متر مربع.

وتغطي "المنطقة اللوجستية" مساحة تبلغ حوالي ألف هكتار والتي سوف تستوعب في الغالب العمليات اللوجستية، وفي الوقت نفسه بناء مساحات مفتوحة، ومستودعات دائمة وغيرها من الخدمات المرتبطة في القطاع.

فيما جاءت الاتفاقيتان الخامسة والسادسة بهدف الإيجار لمدة 25 عاماً مع كل من شركة الهناء الهندسية وشركة محمد جامع إسماعيل للتجارة حيث يبلغ مجموع مساحة الأراضي الصناعية التي تغطي كلا الاتفاقيتين حوالي 40 ألف متر مربع و تعتزم كلتا الشركتين انشاء وحدات تصنيع خاصة بهما للقيام بأعمال صنع وتركيب هياكل الحديد وخزانات للمواد السائلة.

وقال محمد بشير، رئيس مجلس إدارة الهناء للصناعات الهندسية إنه يتوقع ان تكون هناك إمكانات تجارية كبيرة ناجمة عن المشاريع المختلفة والتي هي قيد الإنشاء أو في المستقبل القريب بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وهذا سوف يساعد الشركة في تحقيق قيمة حقيقية لاستثماراتها هناك.

وذكر محمد جامع بيت إسحاق الرئيس التنفيذي للشركة أن شركة أراضي الدقم الصناعية وفرت أرض صناعية مساحتها 30 ألف متر مربع مستوية في موقع استراتيجي وهذا ما سيساعد الشركة على أداء أنشطتها بطريقة أكثر سهولة مشيرا إلى أن ذلك لم يتحقق لولا المشاركة الفعالة والملتزمة لجميع أعضاء الفريق الفني والتجاري بشركة الدقم للأراضي

وقال إن مشروع شركة محمد جامع إسماعيل للتجارة في الدقم سوف يوفر 30 فرصة عمل للعمانيين خلال عام 2019 ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في المستقبل. وتبلغ المساحة الإجمالية المؤجرة من الأراضي الصناعية واللوجستية لصالح الشركات الست التي وقعت الاتفاقيات إلى ما يتجاوز 100 ألف متر مربع من الأراضي فيما ستباشر الشركات المستأجرة أعمالها فور إنهاء باقي الإجراءات والتصاريح.

وأشار ريجي فيرمولين، الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم أن الشركة ملتزمة بتقديم دعم مستمر لزبائنها في إعداد مشاريعهم وتهدف مواصلة تقديم أفضل تجربة وقيمة للزبائن من هذه الاتفاقيات. وأضاف فيرمولين أن منطقة الأراضي الصناعية آخذة في التطور بسرعة لتصبح مركزاً رئيسياً للاستثمار الصناعي في الدقم".

يذكر أن الحكومة منحت شركة أراضي الدقم الصناعية ، إحدى الشركات التابعة لشركة ميناء الدقم، حق الانتفاع بالأراضي الصناعية. حيث تتمتع الشركة بالحقوق الحصرية لتطوير وتأجير وإدارة وتشغيل وتسويق حوالي ألفين هكتار من الأراضي الصناعية الواقعة داخل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وستكون هذه الأراضي الصناعية إلى حد كبير مقراً للأنشطة البتروكيماوية والصناعات المتوسطة والثقيلة، وهي الآن في مرحلة تطوير وتسليم اتفاقيات عقود استغلال فرعية طويلة الأجل للمستأجرين.