الأولى

النفط يرتفع عالميا والعُماني يحافظ على مستواه فوق 70 دولارا

12 أبريل 2019
12 أبريل 2019

العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا تلقي بظلالها على الأسواق -

توقعات باندفاع الأسعار بأكثر من 10 دولارات إضافية خلال الصيف -

العمانية ووكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم 70.55 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ 22 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 70.77 دولار أمريكي.

وارتفعت أسعار النفط امس مدعومة بفعل تخفيضات الإمدادات الجارية التي تقودها منظمة أوبك والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على صادرات النفط من إيران وفنزويلا. وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 71.07 دولار للبرميل، مرتفعة 18 سنتا أو 0.3 بالمائة مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وقال آر.بي.سي كابيتال ماركتس في مذكرة «نتوقع أن تبلغ أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في المتوسط 75 دولارا للبرميل و67 دولارا للبرميل على الترتيب على مدى الفترة المتبقية من العام الجاري، لكن المخاطر تميل أكثر إلى الجانب الصعودي».

وأضاف البنك الكندي «موجات الارتفاع التي تغذيها العوامل الجيوسياسية قد تدفع الأسعار صوب مستوى 80 دولارا للبرميل (عشرة دولارات إضافية) أو حتى لتجاوز ذلك المستوى لفترات متقطعة هذا الصيف».

وصعدت أسواق النفط أكثر من الثلث هذا العام بفضل تخفيضات الإمدادات التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا المصدرتين للخام وتصاعد القتال في ليبيا.